"إيدج" تعزز قدراتها.. استحواذ ضخم بمجال تطوير الروبوتات (التفاصيل الكاملة)

اقتصاد

اليمن العربي

استحوذت "إيدج" على حصة أغلبية في "ميلريم للروبوتات" (Milrem Robotics)، الشركة الأوروبية المتخصصة في تطوير الروبوتات والأنظمة المستقلة ومقرها إستونيا.

 

"إيدج" تعزز قدراتها.. استحواذ ضخم بمجال تطوير الروبوتات (التفاصيل الكاملة)

 

تعتبر الصفقة أكبر استثمار أجنبي في قطاع الدفاع المتنامي في إستونيا، وستشمل انضمام Milrem Robotics إلى إيدج ككيان جديد ضمن قطاع المنصات والأنظمة استكمالًا للقدرات الحالية متعددة المجالات في المجموعة.

وتتمثل مهمة "ميلريم للروبوتات"، التي تأسست عام 2013، في توفير حلول روبوتية مبتكرة للبيئات الصعبة.

وتتخصص الشركة في تطوير المركبات البرية الذكية غير المأهولة، وحلول الحرب الروبوتية، ومفهوم العمليات، وتشمل منتجاتها الرئيسية المركبات البرية غير المأهولة من طراز THeMIS وMultiscope، والمركبة القتالية غير المأهولة من النوع X، وحزمة التحكم الذاتي للمركبة البرية MIFIK.

يهدف المنتجان الأول والثاني إلى دعم الجنود المترجلين والأغراض التجارية مثل مكافحة الحرائق، على التوالي.. وأما النوع X فيؤدي دور المساعد لوحدات الدفاع الميكانيكية.

وقال فيصل البناي، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيدج: " إن استثمار إيدج في ميلريم للروبوتات، الشركة المعروفة بريادتها في مجال الروبوتات والأنظمة المستقلة، سيوفر للطرفين امتيازات عديدة.. ويندرج ضمن الاستثمار الأمثل في مستقبل إيدج كونها تمتلك امتيازات عديدة من خلال التركيز على تطوير القدرات في مجالاتها المتعددة على نحو مستدام.

كما سيسمح لنا الاستثمار بتحقيق أهداف وطموحات الطرفين في سوق تنافسي ذي تنوع متزايد وعلى نحو قوي وتوظيف التكنولوجيا وتبادل الخبرات الرائدة والفعالة بهدف تعزيز التعاون المشترك، وتزويد ميلريم بالدعم اللازم لتوسيع قاعدة مواردها ومهاراتها التشغيلية لتحقيق المزيد من النمو الدولي كجزء من إيدج علاوة على المساهمة في نمو قطاع الدفاع السيادي في إستونيا على حد سواء.

وستحافظ "ميلريم للروبوتات" على مقرها في العاصمة الإستونية تالين وتدير مكاتب في فنلندا والسويد وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل بها ما يقرب من 200 موظف.

"إيدج" تستحوذ على حصة أغلبية في "ميلريم للروبوتات"

وستحصل (إيدج) بعد اتمام الصفقة على حصة الأغلبية في "ميلريم للروبوتات"

من بين المساهمين الآخرين كراوسمافي-ويغمان، مؤسس الشركة، وكولدار فارسي، الرئيس التنفيذي، ومستثمرون إستونيون من بينهم موظفو الشركة كمساهمي أقلية.

وأشار كولدار فآرسي، مؤسس شركة ميلريم للروبوتات رئيسها التنفيذي: " أجرت ميلريم للروبوتات جولة استثمارية مكثفة تهدف إلى تأمين سبل لدعم المزيد من التوسع، وقدّمت لنا مجموعة إيدج، التي تضم 20 جهة مختلفة في قطاعي التكنولوجيا والدفاع عبر مجالات متعددة، أفضل فرصة لتحقيق تطلعاتنا بهدف تعزيز النمو الدولي، من حيث بصمتها، وتطوير حلولنا الرائدة للقطاع.. ويشكّل استثمار إيدج في شركتنا شهادة رائعة على نجاح ميلريم للروبوتات،وتقييمًا مشجعًا لتقدمنا حتى الآن، والمنتجات والتكنولوجيا التي طورناها".

وأضاف: "يسرّني مواصلة العمل مع مساهمة الأقلية الاستراتيجية الأخرى لدينا، مجموعة كراوس مافي ويغمان،والتي أصبحت خبراتها محورية لحجم أعمال ميلريم للروبوتات وذلك منذ استحواذها على حصة في الشركة عام 2021.. لذا نتطلع بدورنا إلى مستقبل مزدهر معًا".

تجدر الإشارة أن منتجات ميلريم للروبوتات تُباع في 16 دولة، ثمان منها من أعضاء الناتو هي الولايات المتحدة الأمريكية،وإستونيا، وإسبانيا، وهولندا، والنرويج، وفرنسا، وألمانيا، وبريطانيا.

وقال منصور الملا، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لمجموعة ايدج: "تعتبر إيدج اليوم رائدة عالميًا في مجالي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع، وتمتلك حضورًا قويًا عبر أربع قارات.. نحن على ثقة تامة بأن هذا الاستثمار يوفر فرصا كبيرة للشركتين ويتيح الاستفادة من موارد إيدج الهائلة لتزويد عملائنا، الذين يعملون في بيئات متغيرة باستمرار، بمحفظة أكثر متانة من الأنظمة المستقلة المتفوقة بتكاليف تنافسية.

في المقابل، يوفّر الحضور في إستونيا لإيدج وصولًا استراتيجيًا إلى شمال أوروبا، مما يزيد من فرصنا القيّمة في كل أنحاء القارة وخارجها، ويوطد مكانتنا لاعبا عالميا جادا في هذا القطاع".

تشكّل حصة الأغلبية التي استحوذت عليها إيدج علامة قوية للمستثمرين الدوليين على الفرص القيّمة المتاحة الآن في قطاعي التكنولوجيا المتقدمة والدفاع في إستونيا.

وقال الجنرال المتقاعد ريهو تيراس، رئيس المجلس الإشرافي لدى ميلريم للروبوتات: "ستتيح إضافة إيدج كمالكة جديدة لحصة الأغلبية في ميلريم زيادة الإنتاج، وتوظيف كوادر جدد، واكتساب معارف جديدة، وتوسيع نطاق محفظة منتجات الشركة بشكل كبير، كي تصبح شركة أقوى دوليًا.. ويسمح ذلك بدوره للشركة بالمساهمة بشكل أكبر وأكثر كفاءة في تطوير قدرات إستونيا الدفاعية.

وتعد إيدج مجموعة دفاعية عالمية رائدة ذات نطاق وصول واسع وموارد باهرة ".