ارتفاع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، صباح تعاملات الأربعاء 15 فبراير/شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية (الموازية).

 

ارتفاع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة 

 

وخسرت الليرة السورية منذ عام 2011 نحو 99.3% من قيمتها عندما كان الدولار الواحد يساوي 49 ليرة سورية.

فيما خلّف زلزال تركيا وسوريا دمارًا مروعًا، خسائر فادحة، قُدرّت تكلفتها بالمليارات، لا سيما مع متطلبات إعادة إعمار البنية التحتية وتعويض الناجين، الأمر الذي يسفر عن أعباء ينوء كاهل معظم الحكومات على تحملها.

وأعلن مجلس الوزراء السوري، عن تخصيص 50 مليار ليرة "كمبلغ أولي" لمعالجة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد.

في الوقت الراهن، تسعى الحكومة السورية لكسر جمود سنوات لإنقاذ الاقتصاد المنهار بحزمة إجراءات نادرة، إلى تعزيز أولوية قطاعات الإنتاج ومنحها ما يمكن من عوامل الدفع والتحفيز من أجل العودة إلى النشاط.

كما أن تلك الإجراءات تهدف في الأساس إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف وأسعار الغذاء والطاقة، وتسهيل التصدير والاستيراد، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية.

ومنذ أكثر من عشر سنوات، تراجعت وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.

صعد سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء حسب التحديث اللحظي، إلى نحو 7000 آلاف ليرة للشراء، و7150 ليرة للبيع، مقابل 6675 ليرة للشراء، و6775 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".


بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 700 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع ملايين ليرة سورية).


وزاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء، إلى نحو 7537 ليرة للشراء، و7704 ليرة للبيع، مقابل 7150 ليرة للشراء، و7263 ليرة للبيع أمس.


وارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى نحو 370 ليرة للشراء، و380 ليرة للبيع، مقابل 352 ليرة للشراء، و360 ليرة للبيع أمس.