سعر الدولار اليوم في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، صباح تعاملات الإثنين 13 فبراير/ شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية (الموازية).

 

سعر الدولار اليوم في سوريا

 

وتعاني سوريا منذ أكثر من عشر سنوات، من أزمة تراجع وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.

وخسرت الليرة السورية منذ عام 2011 نحو 99.3% من قيمتها عندما كان الدولار الواحد يساوي 49 ليرة سورية.

وكان مصرف سوريا المركزي قد أعلن في بيان مطلع فبراير/شباط 2023 أنه قرر خفض قيمة الليرة أمام الدولار إلى 6650 ليرة لكل دولار بعدما كانت 4522 ليرة. خفض هو الرابع غضون عام واحد، ما يؤكد اختناق الاقتصاد السوري بشكل أكبر مما تسوق له الحكومة.

وفي الوقت الراهن، تسعى الحكومة السورية لكسر جمود سنوات لإنقاذ الاقتصاد المنهار بحزمة إجراءات نادرة، إلى تعزيز أولوية قطاعات الإنتاج ومنحها ما يمكن من عوامل الدفع والتحفيز من أجل العودة إلى النشاط.

"جسور الخير" تجمع 30 ألف طرد غذائي للمتأثرين من الزلزال في سوريا وتركيا
كما أن تلك الإجراءات تهدف في الأساس إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف وأسعار الغذاء والطاقة، وتسهيل التصدير والاستيراد، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية.

وقال وزير الاقتصاد السوري محمد سامر الخليل إن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة مؤخرًا، ومنها؛ رفع سقف السحب اليومي من المصارف حتى 15 مليون ليرة سورية، وتعديل المبلغ المسموح بنقله بين المحافظات ليصبح 15 مليون ليرة، تهدف إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف والأسعار، وتسهيل التصدير والاستيراد.

وأضاف أن حزمة القرارات الجديدة التي أطلقتها الحكومة "تهدف إلى تنشيط الحياة الاقتصادية ودعم القطاع الإنتاجي الصناعي، وتمنح مزيدًا من المرونة لتمويل توريدات بعض القطاعات الاقتصادية". إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية.
هبط سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء حسب التحديث اللحظي، إلى نحو 6600 ليرة للشراء، و6700 ليرة للبيع، مقابل 6800 ليرة للشراء، و6900 ليرة للبيع أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 660 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).
وانخفض سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء، إلى نحو 7045 ليرة للشراء، و7156 ليرة للبيع، مقابل 7258 ليرة للشراء، و7370 ليرة للبيع أمس.
ونزل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى نحو 349 ليرة للشراء، و356 ليرة للبيع، مقابل 359 ليرة للشراء، و367 ليرة للبيع أمس.