عاجل.. انطلاق القمة العالمية للحكومات بمشاركة دولية مميزة

اقتصاد

اليمن العربي

انطلقت أعمال القمة العالمية للحكومات 2023، تحت شعار "استشراف حكومات المستقبل".

ودعا محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس القمة العالمية للحكومات المشاركين في الجلسة الافتتاحية للقمة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا زلزال سوريا وتركيا.

 

عاجل.. انطلاق القمة العالمية للحكومات بمشاركة دولية مميزة

 

القمة تستشرف مجموعة واسعة من الفرص والتوجهات والتحديات المستقبلية، وتسعى إلى وضع الحلول المبتكرة لها، عبر خطط استراتيجية تسهم في توجيه السياسات وتحديد الأولويات بالشكل الأمثل، وذلك بمشاركة 20 رئيس دولة وحكومة و250 وزيرًا و10 آلاف من رجال الأعمال والمسؤولين الحكوميين وقادة الفكر والخبراء العالميين الأبرز في العالم.

وتستعرض القمة التي تستمر حتى 15 فبراير/ شباط الجاري، من خلال أكثر من 220 جلسة رئيسية وتفاعلية وحوارية يتحدث فيها 300 شخصية عالمية من الرؤساء والوزراء والخبراء والمفكرين وصناع المستقبل، أبرز التحديات العالمية الحالية والمستقبلية، وتناقش أفضل السبل لتطوير الأداء الحكومي والمؤسسي، استنادًا إلى أحدث التطورات والاتجاهات المستقبلية، بهدف مساعدة البشرية على التغلب على تحديات الواقع ومشكلاته والعبور إلى مستقبل أفضل وأكثر تطورًا ورخاءً وأمنًا في مختلف القطاعات.

وتشهد القمة العالمية للحكومات 2023 تنظيم أكثر من 22 منتدى عالميًا تبحث أبرز التوجهات المستقبلية في القطاعات الأكثر ارتباطا بحياة الإنسان. كما تدور الجلسات ضمن 6 محاور رئيسية تشمل: مستقبل المجتمعات والرعاية الصحية، وحوكمة المرونة الاقتصادية والتواصل، والتعليم والوظائف كأولويات الحكومات، وتسريع التنمية والحوكمة، واستكشاف آفاق جديدة، وتصميم واستدامة المدن العالمية.

ويشارك في جلسات ومنتديات القمة العالمية للحكومات 2023 نخبة من المتحدثين تضم أبرز المسؤولين الحكوميين ورؤساء منظمات وهيئات دولية ورؤساء شركات عالمية ورواد أعمال بارزين من القطاع الخاص في العالم.

وتشهد القمة العالمية للحكومات حضور عدد من رؤساء الدول منهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية، الذي يتحدث خلال جلسة حوارية عن أهم الاستراتيجيات والأولويات الحكومية.

فيما يتحدث ماريو عبدو بينيتز، رئيس جمهورية الباراغواي، خلال كلمة رئيسية عن أهمية التعاون بين حكومات العالم.

ويشارك بريثفيراجيسينج روبون، رئيس جمهورية موريشيوس بكلمة رئيسية في اليوم الثاني من القمة، الذي يشهد أيضًا مشاركة الرئيس ماكي سال، رئيس جمهورية السنغال ورئيس الاتحاد الأفريقي، خلال جلسة رئيسية يتحدث فيها عن الفرص الاستثمارية الواعدة التي تزخر بها القارة السمراء، في حين يتحدث في اليوم نفسه وخلال جلسة رئيسية أخرى وافيل رامكالاوان، رئيس جمهورية سيشل، عن عصر التغير المناخي ومواجهة خطر الغرق.

ويتحدث فاوستين أركانج تواديرا، رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى في جلسة خلال ثاني أيام القمة عن طرق تعزيز التنمية الاجتماعية لمستقبل مزدهر، كما يشارك فخامة جوكو ويدودو، رئيس جمهورية إندونيسيا، في ثالث أيام القمة العالمية للحكومات عبر جلسة رئيسية، يتحدث فيها عن التجربة الإندونيسية في التميز الحكومي والإجراءات التي اتخذتها بلاده خلال الفترة الماضية لتطوير العمل المؤسسي.

ويشارك في جلسات القمة العالمية للحكومات من داخل الإمارات الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم رأس الخيمة، حيث يلقي كلمة رئيسية تحت عنوان: "رأس الخيمة... بين الماضي، الحاضر وريادة المستقبل"، يتحدث فيها عن تجربة الإمارة ضمن منظومة وتوجهات دولة الإمارات، متناولًا أهم عوامل نجاحها وتميزها.

ويستعرض أهم المحطات والدروس المستفادة خلال مسيرة التنمية الشاملة التي شهدتها الإمارة في مختلف القطاعات، وذلك في إطار نظرة تحليلية استشرافية لأهمية دور منظومة العمل الحكومي في ريادة توجهات الإمارة المستقبلية.

ويشارك الشيخ محمد بن حمد الشرقي ولي عهد الفجيرة، عبر جلسة بعنوان "التوجهات الاستراتيجية للفجيرة"، حيث يستعرض سموه برامج وملامح التنمية في الإمارة، والدور الذي تلعبه المؤسسات الحكومية لتطوير الخدمات وتحسين جودة الحياة.

كما يلقي الضوء على أبرز الإنجازات التي تحققت من مستهدفات الخطّة الشمولية لإمارة الفجيرة 2040.

أسرة الجذور الراسخة
ويتحدث الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، في جلسة رئيسية تحت عنوان "الإمارات.. أسرة الجذور الراسخة وآفاق المستقبل"، عن قيم المجتمع الإماراتي العريقة وقوة الترابط بين أبنائه، والتقاليد والطموحات المشتركة منذ القدم، ودور ذلك في بناء دولة الاتحاد القوية والوصول إلى مكانة عالمية مرموقة، وامتلاك القدرة على صياغة مستقبل أفضل لأبنائها والمشاركة الفعالة مع العالم في بناء الحضارة الإنسانية.

رؤساء حكومات

ويشهد الحدث مشاركة عدد من رؤساء الحكومات من ضمنهم الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، رئيس وزراء دولة الكويت، حيث يتحدث وعبر حلسة رئيسية عن رؤية بلاده لمستقبل العمل الحكومي وأهمية التعاون بين حكومات العالم لتحقيق مستهدفات التنمية.

وتتحدث نجلاء بودن رمضان، رئيسة حكومة الجمهورية التونسية، خلال كلمة رئيسية عن ملامح العمل المستقبلي وآفاق الارتقاء بأداء المؤسسات الرسمية في تونس.

كما يشارك الدكتور معين عبدالملك رئيس الوزراء في الجمهورية اليمنية الشقيقة، ويشارك رئيس وزراء دولة ليبيا عبدالحميد الدبيبة بكلمة رئيسية، ومسرور بارزاني، رئيس حكومة إقليم كردستان العراق، وعلي أسادوف، رئيس وزراء جمهورية أذربيجان، وآنا برنابيتش رئيس وزراء جمهورية صربيا، وأكيلبيك جاباروف رئيس مجلس وزراء جمهورية قيرغيزستان، وإيدي راما رئيس وزراء جمهورية ألبانيا، وإيراكلي غاريبا شفيل، رئيس وزراء جمهورية جورجيا.


ويفتتح فعاليات اليوم الأول من القمة العالمية للحكومات محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس القمة العالمية للحكومات، بجلسة تحمل عنوان 10 سنوات من التحولات.

كما يشارك في عدد من الجلسات منها جلسة حوارية بينه وإيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركات تويتر وسبيس إكس وتيسلا، يسلط ماسك الضوء فيها على مستقبل منصة تويتر بعد استحواذه عليها.

كما يشارك في جلسة تحت عنوان الحكومات والنظام العالمي المتغير، مع راي داليو، المؤسس لـ Bridgewater Associates.

ويشارك الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المكلف COP28، خلال جلسة رئيسية تحت عنوان المسار نحو مؤتمر الأطراف COP28، يتحدث فيها عن استعدادات دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP 28.

في حين يشارك عمر سلطان العلماء، وزير دولة للذكاء الاصطناعي والاقتصاد الرقمي وتطبيقات العمل عن بعد الإماراتي مدير مؤسسة القمة العالمية للحكومات، في جلسة رئيسية بعنوان "كيف توازن الحكومات بين تمكين الابتكار وحوكمة التكنولوجيا؟".

ويتحدث عبدالله بن طوق المري، وزير الاقتصاد الإماراتي في جلسة رئيسية بعنوان "نهاية العولمة أم بداية جديدة لها؟" بمشاركة معالي كريستالينا جورجيفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي ومعالي غسان سلامة، عميد معهد باريس للشؤون الدولية، العميد المؤسس لكلية باريس للشؤون الدولية.


يشهد اليوم الأول من القمة العالمية للحدث عددًا كبيرًا من الجلسات، حيث يتحدث البروفيسور كلاوس شواب مؤسس ورئيس المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس" في جلسة تحت عنوان حالة العالم. وعن دور التمويل المناخي في بناء مستقبل مستدام.

تدور جلسة مختار ديوب المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية، فيما يستعرض نجوزي أوكونجو إيوالا، المدير العام لمنظمة التجارة العالمية ملامح التجارة الدولية في مرحلة ما بعد العولمة.