السيسي يؤكد أن جهود مصر ستصبح العنصر الحاسم في تخفيف أزمة الغاز بأوروبا

اقتصاد

اليمن العربي

يرى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن الجهود التي تبذلها بلاده لتعزيز اكتشافات الغاز ستكون "العنصر الحاسم" بحل أزمة الطاقة بأوروبا.

 

السيسي يؤكد أن جهود مصر ستصبح العنصر الحاسم في تخفيف أزمة الغاز بأوروبا

 

وأكد السيسي، خلال الدورة السادسة من معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول "إيجبس 2023" بالقاهرة، أن وصول الغاز إلى أوروبا سيخفف من الضغط الناجم عن الأزمة الروسية الأوكرانية.

وقال السيسي: "نبذل جهودا كبيرة مع شركات البحث والتنقيب مع زيادة الطلب على الغاز"، مشيرا إلى أن أزمة كوفيد والأزمة الأوكرانية أثرتا على أسعار الغاز.

وأكد السيسي خلال المعرض المنعقد تحت شعار "شمال إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط: دعم العرض والطلب العالمي على الطاقة المستدامة"، أن الجهد الذي تقوم به مصر مع شركات البحث والتنقيب سيصبح العنصر الحاسم في قيام منتدى الغاز لشرق المتوسط، لتخفيف آثار أزمة الطلب على الغاز لأوروبا خلال المرحلة القادمة.

وتابع قائلا "إنه كلما ظهرت اكتشافات غاز سواء في مصر أو لبنان أو إسرائيل أو أي دولة اخرى، ووصوله إلى أوروبا سيقلل من حجم الطلب والضغط الناتج عن الأزمة الروسية الأوكرانية".


وأضاف السيسي أن "الشركات الكبيرة التي تعمل في مجال الغاز تأثرت كثيرا بالانطباع عن فكرة الطلب على الغاز والطاقة خلال السنوات الماضية، مما أثر على حجم الضخ للاستثمارات في مجال الطاقة الأحفورية للبترول والغاز وبالتالي حجم المعروض لم يكن بالمستوى المطلوب".

وتابع: "وخلال فترة جائحة كورونا وبعدها الأزمة الروسية الأوكرانية أصبحت هناك زيادة في الأسعار، مما يعني ضرورة عدم التأثر كثيرا بالانطباع والتعامل مع واقع الطلب ونموه خلال السنوات القادمة".


وفي المؤتمر نفسه، قال الأمين العام لمنظمة أوبك هيثم الغيص إن المنظمة تتوقع أن يتجاوز الطلب على النفط هذا العام مستويات ما قبل الجائحة وأن يصل لنحو 102 مليون برميل يوميا.

وأضاف أنه من المتوقع أن يشهد الطلب المزيد من الارتفاع إلى 110 ملايين برميل يوميا بحلول 2025.

وقال إن أوبك ما زالت ملتزمة بدعم استقرار سوق النفط.

ومن جهته، قال وزير البترول المصري طارق الملا إن بلاده تعتزم طرح ثلاث مزايدات عالمية للبحث والتنقيب عن النفط والغاز في 2023.