انهيار الصادرات الألمانية إلى روسيا بسبب العقوبات الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا

اقتصاد

اليمن العربي

انهارت الصادرات الألمانية إلى روسيا بسبب العقوبات الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا، بينما زادت الواردات.

 

انهيار الصادرات الألمانية إلى روسيا بسبب العقوبات الناجمة عن الحرب الروسية في أوكرانيا

 

وأعلن مكتب الإحصاء الاتحادي في فيسبادن، الجمعة، أن قيمة الصادرات الألمانية إلى روسيا تراجعت العام الماضي بنسبة نحو 45% مقارنة بالعام السابق لتصل إلى 14.6 مليار يورو. وفي ترتيب أهم الدول المشترية للصادرات الألمانية، تراجعت روسيا من المركز الخامس عشر إلى المركز الثالث والعشرين على أساس سنوي.

في المقابل، ارتفعت الواردات الألمانية من روسيا بنسبة 6.5% لتصل إلى 35.3 مليار يورو بسبب الارتفاع الحاد في أسعار النفط والغاز الناجم عن الحرب في أوكرانيا، بينما انخفضت كمية البضائع المستوردة من روسيا بنسبة 41.5% وحتى النصف الثاني من العام الماضي، كانت روسيا لا تزال موردًا مهمًا للطاقة لألمانيا.

وفي ترتيب أهم موردي السلع، تراجعت روسيا من المرتبة 12 إلى المرتبة 14، ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاء "تم تعويض نقص واردات الطاقة من روسيا جزئيًا بعمليات توريد من دول أخرى في شرق أوروبا، وخاصة كازاخستان".

وبينما كانت الآلات لا تزال أهم سلع تصدرها ألمانيا لروسيا في عام 2021 انخفضت صادرات الآلات بأكثر من النصف العام الماضي. وتراجعت صادرات المنتجات الكيماوية الألمانية لروسيا بنسبة نحو 43%. في المقابل، زادت صادرات الأدوية الألمانية إلى روسيا بنسبة 18% تقريبًا لتصل إلى نحو 3 مليارات يورو بسبب ارتفاع الأسعار، وبالتالي احتلت المرتبة الأولى بين أهم سلع التصدير.

ونظرًا لأن ألمانيا استوردت من روسيا أكثر بكثير مما كانت تصدر لها، فقد أظهر الميزان التجاري عجزًا قدره 20.7 مليار يورو، وكان هذا أعلى فائض للواردات منذ عام 1992، وفي عام 2021 كان عجز الميزان التجاري يبلغ 6.5 مليار يورو.

من جهة أخرى، أعلنت الحكومة الهولندية في بيان، الجمعة، أن الغاز الروسي لم يعد يدخل البلاد عبر خطوط الأنابيب.

وقبل اندلاع الحرب في أوكرانبا، كان الغاز الروسي يمثل 25% من إجمالي واردات هولندا من الغاز، حسب وكالة بلومبرغ للأنباء.

وأضاف البيان أن كمية الغاز المسال من روسيا التي تصل إلى هولندا انخفضت بواقع النصف من 30% عام 2021 إلى 15% حاليًا.

وتم تعويض النقص في واردات الغاز الروسي بشكل رئيسي من الغاز المسال، كما جاءت معظم واردات الغاز الهولندية من بلجيكا وبريطانيا.

وذكرت بلومبرغ أنه نتيجة لحزمة العقوبات الأخيرة على المنتجات النفطية الروسية التي دخلت حيز السريان الأسبوع الماضي، لم تعد أي منتجات نفطية أو نفط خام أو فحم تصل من روسيا إلى هولندا.