بالأرقام.. العجز في الميزان التجاري البريطاني مع الاتحاد الأوروبي يصل لمستوى قياسي

اقتصاد

اليمن العربي

اتسع عجز الميزان التجاري البريطاني مع الاتحاد الأوروبي بشكل غير مسبوق في الربع الأخير من العام الماضي، في ظل قفزة في حجم واردات بريطانيا من التكتل.

 

بالأرقام..  العجز في الميزان التجاري البريطاني مع الاتحاد الأوروبي يصل لمستوى قياسي 

 


وذكر مكتب الإحصاء البريطاني أن حجم العجز في الميزان التجاري للسلع ارتفع إلى 32.9 مليار جنيه إسترليني خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، في أكبر فجوة من نوعها منذ بدء تسجيل بيانات الميزان التجاري بين الطرفين عام 1997.

وأظهرت البيانات أن الواردات البريطانية من الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك المعادن الثمينة، سجلت ارتفاعًا غير مسبوق بقيمة 82 مليار جنيه إسترليني، فيما بلغت قيمة الصادرات البريطانية للتكتل 49.2 مليار جنيه إسترليني.

وفي ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ارتفعت قيمة واردات السلع البريطانية من الاتحاد إلى 1.6  مليار جنيه إسترليني، في زيادة نسبتها 2.9%، فيما تراجعت الصادرات بقيمة 800 مليون جنيه، في انخفاض نسبته 2.3%.
وربما تعكس هذه البيانات تأثير بعض القيود الجمركية التي فرضت بين الجانبين بعد خروج بريطانيا من عضوية التكتل.
ونقلت وكالة بلومبرغ للأنباء عن جابرييلا ديكنز كبيرة خبراء الاقتصاد في مؤسسة "بانثيون ماكرو إيكونوميكس" للأبحاث الاقتصادية قولها: "لا يزال الخروج من الاتحاد الأوروبي (بريكست) يمثل جزءًا مهمًا من الصورة، حيث إنه ما زال يكبل الصادرات".
وأوضحت أنه "وفق الأرقام الحقيقية، جاءت الصادرات البريطانية أقل بنسبة 9.4% من مستوياتها عام 2018، أي قبل أن يؤثر البريكست وكوفيد 19 على البيانات".