سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

 تعاملات هادئة، شهدها الدولار اليوم في مصر، بداية تداولات صباح السبت 11 فبراير/ شباط 2023، لدى أفرع بعض البنوك بالمطارات والفنادق وشركات الصرافة.

 

 سعر الدولار اليوم في مصر

 

البنوك المصرية إجازة يومي الجمعة والسبت  من كل أسبوع.

وتعتزم مصر بيع حصص حكومية في 32 شركة ابتداء من الربع الأول من العام الحالي حتى نهاية الربع الأول من 2024، ما يرفع حصيلة البلاد من النقد الأجنبي.

وبنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي  من بين الشركات التي تضمها خطة الخصخصة ويمكن إضافة المزيد من الشركات إلى برنامج الطرح العام الأولي

واكتسب بيع الأصول الحكومية إلحاحا جديدا بعد أن تسببت الحرب بأوكرانيا في خروج استثمارات أجنبية كبيرة من الأسواق المالية المصرية، مما أوقع الاقتصاد في أزمة.

ووافقت مصر على البيع بعد أن انتهت من خطة إنقاذ بثلاثة مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي في ديسمبر كانون الأول، وتعتمد على عائدات حملة الخصخصة للمساعدة في سد العجز المالي خلال برنامج صندوق النقد الدولي الذي يمتد لأربع سنوات.

وستباع حصص في عدة شركات يتم تداول أسهمها بالفعل في البورصة، بما في ذلك شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)، وشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع وشركة دمياط لتداول الحاويات والبضائع.

وهناك أيضا حصص في شركتين على الأقل تابعتين لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، وهما الوطنية للمنتجات البترولية التي تدير سلسلة من محطات الوقود، والوطنية لإنتاج وتعبئة المياه الطبيعية (صافي).

كما دعت مصر،  بنك الاستثمار الأوروبي، إلى تقديم المزيد من الدعم لمشروعاتها الخضراء.

في الوقت نفسه، تراجعت السندات الحكومية المصرية المقومة بالدولار يوم الأربعاء بعد أن خفضت وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تصنيف مصر الائتماني درجة واحدة من ‭‭B2‬‬ إلى ‭‭B3‬‬ في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، مشيرة إلى تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات.

وتراجعت السندات بما يصل إلى 1.2 سنت، مع هبوط استحقاق 2029 إلى 81.233 سنت.

استقر سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، عند  مستوى 30.43 جنيه للشراء، و30.53 جنيه للبيع.

وحافظ سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 30.35 جنيه للشراء، و30.45 جنيه للبيع.

وسجل سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر نحو 30.35 جنيه للشراء، و30.45 جنيه للبيع.

وجاء سعر الدولار اليوم لدى البنك التجاري الدولي (cib) عند مستوى 30.45 جنيه للشراء، و30.55 جنيه للبيع.

وكشفت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر يوم الخميس أن تضخم أسعار المستهلكين في مدن البلاد قفز إلى معدل أعلى من المتوقع بلغ 25.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني من 21.3 بالمئة في ديسمبر كانون الأول وهو أسرع معدلاته في أكثر من خمس سنوات.

يأتي الارتفاع في أعقاب سلسلة من تخفيضات قيمة العملة منذ مارس آذار 2022 ونقص طويل الأمد في العملات الأجنبية وتأخيرات مستمرة في إدخال الواردات إلى البلاد. وفقد الجنيه المصري 50 بالمئة تقريبا من قيمته منذ مارس آذار.

والتضخم في يناير كانون الثاني هو الأعلى منذ ديسمبر كانون الأول 2017 بعد عام من خفض حاد في قيمة العملة.

وسجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.37 جنيه للشراء، و30.47 جنيه للبيع.
 

غابت السوق الموازية للعملة في مصر بعد حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، وفي نفس الوقت سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وسجلت السوق الموازية للعملة في مصر ازدهارا كبيرا خلال النصف الثاني من عام 2022 بسبب شح الدولار في البنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

وتشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء لما يتراوح بين 31 و31.5 جنيه، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، عند مستوى 30.35 جنيه للشراء، و30.45 جنيه للبيع.

و قال البنك المركزي يوم الأحد إن احتياطي مصر من النقد الأجنبي ارتفع إلى 34.224 مليار دولار في يناير كانون الثاني من 34.003 مليار دولار في ديسمبر كانون الأول.