27 مليار جنيه أرباحا.. هل تدعم الطروحات الحكومية أداء البورصة المصرية؟

اقتصاد

اليمن العربي

حققت الأسهم المصرية خلال تعاملات الخميس 9 فبراير/شباط 2023 مكاسب قيمتها 27 مليار جنيه، مدعومة بإعلان الحكومة المصرية عن خطة الطروحات.

وارتفع المؤشر الرئيس للأسهم النشطة egx30 بنحو 3.9% ليغلق عند مستوي 17613 نقطة، وربحت الأسهم 27 مليار جنيه في قيمتها السوقية وفقًا لأسعار اليوم ليصل رأس المال السوقي للبورصة إلى 1.098 تريليون جنيه.

وصعد مؤشر إيجي إكس 50 بنسبة 2.32% ليغلق عند مستوى 2883 نقطة، وقفز مؤشر إيجي إكس 30 محدد الأوزان بنسبة 3.3% ليغلق عند مستوى 20548 نقطة، وزاد مؤشر إيجي إكس 30 للعائد الكلي بنسبة 3.9% ليغلق عند مستوى 7254 نقطة.

وأعلنت الحكومة المصرية الأربعاء 8 فبراير/شباط الجاري برنامج الطروحات الحكومية الذي يتضمن 32 شركة سيتم طرحها في البورصة أو لمستثمر استراتيجي خلال العام الحالي.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري أن الخطوة تعد تنفيذًا لما تم إعلانه في وثيقة الملكية التي تضمنت 18 قطاعًا سيتم التخارج منهم كليًا أو بنسب.

وأعلن رئيس الوزراء المصري أسماء الشركات الـ 32 المقرر طرحها والتي جاءت على رأسها بنك القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي، وشركة مصر لتكنولوجيا التجارة MTS، والنصر للإسكان والتعمير، والمعادي للتنمية والتعمير، وشركة المستقبل للتنمية العمرانية، ومصر لأعمال الأسمنت المسلح.

وعلق رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية على خطة الحكومة لطرح الشركات في البورصة أو لمستثمر استراتيجي، قائلًا؛ إن الجدول الزمني الخاص بهذه الطروحات، يخضع لرؤية الحكومة المصرية واللجنة الوزارية المعنية ببرنامج الطروحات.

وقال الدكاني، إلى أن البورصة المصرية قادرة على استيعاب كافة أحجام الطروحات، مدللا على ذلك بطرح شركة أي فاينانس الذي بلغ 5.8 مليار جنيه وتمت تغطيته 68 مرة.

وذكر أن مثل هذه الطروحات تؤدي لاتساع قاعدة المستثمرين من المؤسسات والأفراد وتؤدي إلى زيادة كفاءة السوق وقدرته على تقديم منتجات وأوراق مالية جديدة بالشكل الذي يتناسب مع كافة أنواع المستثمرين، مشيرًا إلى أن زيادة أعداد الشركات المقيدة بـ البورصة المصرية يعد مطلبًا رئيسيًا لكافة أنواع المستثمرين، سواء من المؤسسات أو الأفراد.

وعلق محمد صالح الخبير المالي أن البورصة المصرية تترقب الطروحات الجديدة، مؤكدًا أن الطروحات الجديدة ستساهم في جذب سيولة وإنعاش السوق ليواصل رحلة صعوده التي بدأها مع اتباع سياسة سعر الصرف المرن للجنيه المصري مقابل الدولار.

وأضاف أن السوق به سيولة مرتفعة ومن ثم طرح شركات جديدة سيؤدي إلى جذب السيولة الجديدة من الخارج، بجانب توزيع السيولة في السوق

وتابع أن إعلان الحكومة عن خطة الطرح دعم صعود السوق خلال تعاملات اليوم، وسيؤدي إلى جذب مؤسسات أجنبية للسوق المصري الفترة المقبلة.