سعر الدولار اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في مصر، بداية تعاملات الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، لدى البنوك وشركات الصرافة.

‭ ‬ولا تزال مصر تواجه نقصا في النقد الأجنبي على الرغم من السماح للجنيه المصري بالانخفاض الحاد في الأشهر القليلة الماضية.

 

سعر الدولار اليوم في مصر 

 

وشهد سوق رأس المال المصري وأذون الخزانة انتعاشه قوية الفترة الأخيرة، خاصة مع انخفاض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار بداية يناير/كانون الثاني الماضي، ما دفع المستثمرين الأجانب لتوجيه السيولة لديها للسوق المصري والجنيه باعتباره أداة استثمار جاذبة، وفقا لتقارير مؤسسات استثمارية عالمية.

في وقت سابق من شهر يناير/كانون الثاني الماضي أظهرت بيانات البنك المركزي المصري تدفق نحو 925 مليون دولار خلال أيام قليلة مع تحريك سعر صرف الجنيه أمام الدولار، حيث وصل سعر الدولار في منتصف يناير/كانون الثاني الماضي إلى 32 جنيها قبل أن يتراجع قليلًا عند مستويات 29.9 جنيها و30 جنيها.

وفي الإثنين 6 فبراير/شباط 2023، أعلن البنك المركزي المصري، عن بيع أذون خزانة مقومة بالدولار لأجل عام بقيمة 1.06 مليار دولار، وذلك نيابة عن وزارة المالية، خلال مزاد بمتوسط سعر فائدة 4.9%، بهدف تمويل عجز الموازنة العامة.

فيما تعتزم الحكومة المصرية طرح حصص تتراوح بين 5% إلى 20% من أسهم نحو 20 شركة مملوكة لها، سواء عبر إدراج أسهمها في بورصة القاهرة، أو بيع الحصة لمستثمر استراتيجي.

وتسعى الحكومة المصرية من خطة الطرح لتوفير عملة صعبة للبلاد في حالة البيع لمستثمر استراتيجي، فضلًا عن مواكبة برنامج صندوق النقد الدولي بإتاحة المجال بشكلٍ أكبر أمام القطاع الخاص للمشاركة بالدورة الاقتصادية في أكبر سوق عربية من حيث عدد المستهلكين.
استقر سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، عند مستوى 30.23 جنيه للشراء، و30.33 جنيه للبيع.

وحافظ سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، على مستواه عند 30.15 جنيه للشراء، و30.25 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند مستوى 30.15 جنيه للشراء، و30.25 جنيه للبيع.

كما لم يتغير سعر الدولار اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليتداول مستقرًا عند مستوى 30.25 جنيه للشراء، و30.35 جنيه للبيع.


وسجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة مستويات قريبة من البنوك عند 30.15 جنيه للشراء، و30.35 جنيه للبيع.
أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل، نتيجة حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، وفي نفس الوقت سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وسجلت السوق الموازية للعملة في مصر ازدهارا كبيرا خلال النصف الثاني من عام 2022 بسبب شح الدولار في البنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

وتشير التوقعات اليوم إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 31 جنيهًا، بعدما وصلت في نهاية العام الماضي إلى 38 جنيهًا.

استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، عند مستوى 30.25 جنيه للشراء، و30.32 جنيه للبيع.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف مصر السيادي درجة واحدة إلى ‭‭B3‬‬ من ‭‭B2‬‬ اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

وغيرت الوكالة نظرتها المستقبلية لمصر إلى مستقرة من سلبية.

وقالت الوكالة "موديز لا تتوقع انتعاش السيولة في مصر وتحسن وضعها الخارجي سريعا".