ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في سوريا مقابل الليرة، بداية تعاملات الأربعاء 8 فبراير/شباط 2023، لدى السوق الموازية "غير الرسمية".

 

ما هو سعر الدولار اليوم في سوريا؟

 

على إثر استمرار تبعات الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، قال المستشار في رئاسة الوزراء السورية دكتور عبد القادر عزوز أن الزلزال الأخير كشف مدى تأثر الاقتصاد السوري بسنوات الحرب وتبعاتها وأظهر الحاجه إلى التوصل لحل جذري للتخفيف من معاناة المناطق المتضررة.

خلّف زلزال تركيا وسوريا دمارًا مروعًا، أحدث خسائر فادحة، قُدرّت تكلفتها بالمليارات، لا سيما مع متطلبات إعادة إعمار البنية التحتية وتعويض الناجين، الأمر الذي يسفر عن أعباء ينوء كاهل معظم الحكومات على تحملها.

وأعلن مجلس الوزراء السوري، عن تخصيص 50 مليار ليرة "كمبلغ أولي" لمعالجة آثار الزلزال المدمر الذي ضرب شمال البلاد.

وفي الوقت الراهن، تسعى الحكومة السورية لكسر جمود سنوات لإنقاذ الاقتصاد المنهار بحزمة إجراءات نادرة، إلى تعزيز أولوية قطاعات الإنتاج ومنحها ما يمكن من عوامل الدفع والتحفيز من أجل العودة إلى النشاط.
كما أن تلك الإجراءات تهدف في الأساس إلى الحد من ارتفاع سعر الصرف وأسعار الغذاء والطاقة، وتسهيل التصدير والاستيراد، إضافة إلى تبسيط الإجراءات المالية والمصرفية.

ومنذ أكثر من عشر سنوات، تراجعت وفرة النقد الأجنبي داخل الأسواق السورية، في وقت أصبح المتعاملون والمواطنون يفضلون الدولار على العملة المحلية لحماية مدخراتهم من تراجع أسعار الصرف.

وخسرت الليرة السورية منذ عام 2011 نحو 99.3% من قيمتها عندما كان الدولار الواحد يساوي 49 ليرة سورية.

وكان مصرف سوريا المركزي قد أعلن في بيان مطلع فبراير/شباط 2023 أنه قرر خفض قيمة الليرة أمام الدولار إلى 6650 ليرة لكل دولار بعدما كانت 4522 ليرة. خفض هو الرابع غضون عام واحد، ما يؤكد اختناق الاقتصاد السوري بشكل أكبر مما تسوق له الحكومة.

وفيما لا تتوافر بيانات حديثة عن التضخم في سوريا على الموقع الرسمي للمكتب المركزي للإحصاء، تعود أحدث البيانات المنشورة إلى نهاية عام 2020، وتظهر تصاعد التضخم السنوي في البلاد إلى 163.1%.

وقفزت أسعار المواد الغذائية بما يقارب من 12 ضعفًا خلال السنوات الثلاث الماضية، مما أدى إلى بلوغ سوريا المركز السادس عالميًا من حيث عدد الأشخاص الذين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.
سجل سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء، نحو 7150 ليرة للشراء، و7250 ليرة للبيع، وهي نفس أسعار أمس، حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقًا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 715 ألف ليرة سورية (نحو ثلاثة أرباع مليون ليرة سورية).

تراجع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى نحو 7674 ليرة للشراء، و7786 ليرة للبيع، مقابل 7709 ليرة للشراء، و7822 ليرة للبيع أمس.


استقر سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء عند مستوى 378 ليرة للشراء، و385 ليرة للبيع، وهي نفس أسعار أمس.