أسعار الذهب اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم في مصر، خلال تعاملات الأربعاء 8 فبراير/ شباط 2023، بالتوزاي مع صعود كبير للمعدن النفيس عالميا.

 

أسعار الذهب اليوم في مصر 

 

يشهد سوق الذهب في مصر حالة من الركود في ظل تراجع القدرة الشرائية بعد انخفاض حاد في قيمة العملة المحلية- الجنيه-.

ولا تزال مصر تواجه نقصا في النقد الأجنبي على الرغم من السماح للجنيه المصري بالانخفاض الحاد في الأشهر القليلة الماضية.


ومن المتوقع أن يتسارع التضخم الرئيسي في مصر أكثر في يناير كانون الثاني بعد أن قفز إلى أعلى مستوياته في خمس سنوات في ديسمبر كانون الأول، وفقا لاستطلاع أجرته رويترز.

وخفضت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تصنيف مصر السيادي درجة واحدة إلى ‭‭B3‬‬ من ‭‭B2‬‬ يوم الثلاثاء، مشيرة إلى تراجع احتياطياتها من النقد الأجنبي وقدرتها على امتصاص الصدمات الخارجية.

صعد سعر غرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر اليوم إلى 1960.5 جنيه للشراء  خلال تعاملات اليوم السابق وفقا لبيانات موقع "آي صاغة"،  وزاد سعر غرام الذهب اليوم عيار 18 في مصر إلى 1470.50 جنيه.


ارتفع سعر غرام الذهب عيار 21 اليوم إلى 1715 جنيها.

وهذه الأسعار دون إضافة قيمة المصنعية والدمغة والضريبة. ومع المصنعية فإن سعر الغرام يزيد بقيمة تتراوح ما بين 60 إلى 120 جنيها.
بلغ سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر قبل احتساب مصنعية أو دمغة أو ضريبة عند  ١٣٧٢٠ جنيها.

وكشفت بيانات المجلس العالمي للذهب أن المصريين أنفقوا 2.2 مليار دولار على شراء الذهب خلال عام 2022.

وحدد المجلس العالمي في تقرير حديث أسباب ارتفاع مشتريات المصريين من الذهب خلال 2022، إلى 2.2 مليار دولار، مؤكدًا أن السبب الرئيسي يرجع لانخفاض قيمة الجنيه المصري أواخر أكتوبر/ تشرين الأول، خلافًا لانخفاضه في مارس/ آذار الأمر الذي دفع الطلب على الذهب للارتفاع.

أضاف التقرير  أن الذهب يعد ملاذا آمنا للتحوط من التضخم، ومع انخفاض قيمة الجنيه المصري تضاعف الطلب على الذهب في الربع الرابع من 2022 بنحو 83% إلى 4.4 طن.


وسع المعدن الأصفر من مكاسبه في التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء مع تحول مؤشر الدولار الأمريكي للهبوط عقب تصريحات رئيس الفيدرالي أمس الثلاثاء بشأن التضخم.

وارتفعت العقود الآجلة للمعدن الأصفر خلال التعاملات المبكرة اليوم الأربعاء  0.3% وصولا إلى مستويات 1890 دولارا للأوقية بمكاسبه في حدود 5 دولارات.

قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: "نتوقع أن يكون 2023 هو عام الهبوط الحاد لمعدل التضخم، لكني أعتقد أن الأمر سيستغرق أكثر من هذا العام ليتباطأ التضخم قرب المستهدف البالغ 2%"

وأضاف باول في خطاب في النادي الاقتصادي في واشنطن أن التضخم بدأ في التباطؤ، لكنه توقع أن تحتاج هذه العملية لفترة طويلة.

ويعتقد "باول" أن هناك حاجة لمزيد من عمليات رفع الفائدة من أجل تهدئة التضخم وسوق العمل القوي، خاصة بعد تقرير الوظائف الأخير.

وفيما يتعلق يسقف الدين، أكد باول على أنه لا ينبغي لأحد أن يعتقد أن الفدرالي بإمكانه حماية الاقتصاد ما إذا لم يتم رفع سقف الدين.