سعر الدولار اليوم في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، صباح تعاملات الثلاثاء 7 فبراير/شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم في لبنان 

 

وتدخل البنوك اللبنانية في إضراب مفتوح ابتداء من اليوم، لكن مع استمرار عمل ماكينات الصرف الآلي لتقديم الخدمات الأساسية؛ وفق ما أعلنت جمعية مصارف لبنان في بيان أمس الإثنين 6 فبراير/شباط الجاري.

وقالت الجمعية، إن القرار جاء بعد اجتماع الجمعية لمناقشة "الاستدعاءات القضائية الأخيرة وتأثيرها على انتظام العمل المصرفي وحقوق المودعين".

فيما طالبت جمعية المصارف في البيان، الدولة؛ بإقرار قانون معجل مكرر يلغي بشكل كامل وبمفعول رجعي السرية المصرفية، ويسمح للمصارف بمنح المعلومات المصرفية على كل حسابات عملائها، وفي مقدمتهم القائمون على إدارتها ومساهميها.

ويشهد لبنان منذ 2019 انهيارا اقتصاديا صنّفه البنك الدولي من بين الأسوأ في العالم، خسرت معه العملة المحلية نحو 95% من قيمتها، وبات أكثر من 80% من سكانه تحت خط الفقر.
وفقًا لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2023.

وكان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.


تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء اليوم الثلاثاء بين 63500 ليرة و63300 ليرة، بعد أن كان قد انخفض في مساء الإثنين إلى قرابة 61000 ليرة للدولار الواحد.


وصل سعر الدولار عبر منصة صيرفة أمام الليرة، إلى 42.000 ليرة لبنانية للدولار الأمريكي الواحد.

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلًا عن الكشف الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.

ولم يتمكن لبنان حتى الآن، من تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي الإصلاحيّة للمضي في الاتفاق.