سعر الدولار اليوم في لبنان

السعودية

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في لبنان مقابل الليرة، صباح تعاملات الأحد 5 فبراير/شباط 2023، لدى السوق غير الرسمية (السوداء)، وسط أزمة اقتصادية حادة.

 

سعر الدولار اليوم في لبنان

 

وأقدم مصرف لبنان المركزي على سعر الصرف الرسمي بنسبة 90% إلى 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي بدءًا من أول فبراير/شباط الجاري، للمرة الأولى منذ 25 عامًا، ما سيؤثر بالسلب في رؤوس أموال المؤسسات المالية في البلاد.

ويرى رياض سلامة، محافظ مصرف لبنان المركزي، أن تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي متسقًا مع الاتفاق المبدئي الذي توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي، للحصول على تمويل بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأفاد سلامة بأن هذا التغيير سيُطبق على البنوك، ما سيؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات في ظل الأزمة المالية للبلاد منذ عام 2019.
وأبقى مصرف لبنان سعر الصرف عند 1500 ليرة للدولار حتى صيف 2019، ثم سمح بعدها بتعويم العملة بشكل غير رسمي بعدما تكبّد خسائر بعشرات المليارات من الدولارات.

ومنذ ذلك الحين، فقدت الليرة أكثر من 97% من قيمتها، الأمر الذي دفع البلاد إلى أزمة مالية صنفها البنك الدولي بين أشد 10 أزمات مالية عالمية منذ منتصف القرن التاسع عشر.

وأوضح سلامة، أن البنوك التجارية في البلاد ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار بسعر 15 ألفًا بدلًا من 1500.

وأضاف أنه من أجل تخفيف التداعيات السلبية لهذا التحول، ستُمنح البنوك 5 سنوات "لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة".

بينما يرى محللون أن تأثير هذا الخفض سيكون محدودًا في الاقتصاد الأوسع الذي يتعامل بالدولار وفقًا لسعر السوق الموازية.
وفقًا لما أعلنه محافظ مصرف لبنان المركزي رياض سلامة، أصبح سعر الصرف الرسمي 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي الواحد، اعتبارًا من 1 فبراير/شباط 2023.

كان سعر الصرف الرسمي للدولار الفترة الماضية يبلغ 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي.

تراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة في السوق السوداء اليوم الأحد بين 64000 ليرة و64200 ليرة لكل دولار واحد ليرة، وهي نفس أسعار إقفال مساء السبت.
وأعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة في بيان، قائلًا: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلًا عن الكشف الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.
ولم يتمكن لبنان حتى الآن، من تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي الإصلاحيّة للمضي في الاتفاق.