دولة الإمارات تشارك في الاجتماع الأول لمجموعة عمل التمويل المستدام (SFWG) لعام 2023

اقتصاد

اليمن العربي

شاركت دولة الإمارات، في الاجتماع الأول لمجموعة عمل التمويل المستدام (SFWG) لعام 2023 ضمن المسار المالي لمجموعة العشرين (G20).

 

دولة الإمارات تشارك في الاجتماع الأول لمجموعة عمل التمويل المستدام (SFWG) لعام 2023 

 

عقد الاجتماع  للمرة الأولى تحت رئاسة الهند لمجموعة العشرين على مدى يومي 2 و3 فبراير/شباط 2023 في مدينة جواهاتي في ولاية آسام في الهند.

وحضر الاجتماع أعضاء مجموعة دول العشرين والدول المدعوة، والشركاء التابعون للمجموعة، وممثلو المنظمات الدولية مثل صندوق النقد الدولي (IMF).

وناقش المشاركون أولويات مجموعة عمل التمويل المستدام لعام 2023، والتباحث حول آراء ومقترحات الدول بشأن توجهات المجموعة، بما يتماشى مع أولويات رئاسة الهند لمجموعة العشرين.

ضم فريق دولة الإمارات المشارك في الاجتماع كلا من ثريا الهاشمي، مدير إدارة الضرائب الدولية في وزارة المالية، وخليفة الفهيم، مدير مسؤول العمليات النقدية في مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي.

واستعرض فريق الإمارات جهود بلادهم في تفعيل منظومة تمويل أهداف التنمية المستدامة وأهم المبادرات والشراكات التي تم تفعيلها في هذا الصعيد.
وتفصيلًا، استعرض الاجتماع التوجه العام المقترح لمجموعة عمل التمويل المستدام لعام 2023، والذي يشمل خطة العمل المقترحة والتقارير التي ستقدمها المجموعة خلال العام الجاري.

وناقش الاجتماع أبرز التحديات والعوائق التي تواجه تعزيز تمويل العمل المناخي، فضلًا عن الاطلاع على أفضل الممارسات والأدوات المالية التي يمكن أن تساهم في تمويل أهداف التنمية المستدامة لعام 2030، وأفضل السبل لبناء القدرات وتوفير الكفاءات المطلوبة لسد فجوات المعرفة والمهارات، في خطوة من شأنها تعزيز استقطاب رؤوس الأموال من القطاع الخاص.

وشكر فريق دولة الإمارات توجه الهند هذه السنة نحو تعزيز العمل المشترك لتمويل المناخ، وكذلك المنظمات الدولية التي عملت على دراسة أهم فجوات تمويل المناخ.

وشدد فريق الإمارات على ضرورة التنسيق مع مسار الشيربا لمجموعة العشرين ومجموعات العمل الأخرى في المسار المالي، مثل مجموعة الهيكل المالي الدولي، لاستعراض أنجح السبل في تأمين تمويل المناخ وعلى صعيد اهداف التنمية المستدامة.

كما أكد على أهمية تنسيق وتنويع تبادل أهم السياسات المتعلقة بالتمويل المستدام لتحقيق هذه الأهداف.

تجدر الإشارة إلى أن الاجتماع القادم لمجموعة عمل التمويل المستدام سيعقد خلال يومي 21-23 مارس المقبل، وذلك لمناقشة التقدم المحرز في خطة عمل المجموعة لعام 2023.