معبد الأقصر الفرعوني يستضيف حفل افتتاح النسخة الـ 12 من مهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية

ثقافة وفن

اليمن العربي

يستضيف معبد الأقصر الفرعوني، السبت، حفل افتتاح النسخة الـ 12 من مهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية.

يقام الحفل بحضور قرابة 300 من نجوم وصناع السينما المصريين والأفارقة الذين يمثلون 31 دولة.

 

 معبد الأقصر الفرعوني يستضيف حفل افتتاح النسخة الـ 12 من مهرجان الأقصر الدولي للسينما الأفريقية


وقال رئيس المهرجان، السيناريست المصري سيد فؤاد، إن الدورة الجديدة التي ستنطلق من وسط معبد الأقصر الفرعوني مساء اليوم، ستشهد تقديم 55 فيلمًا موزعة على 4 مسابقات هي مسابقة الفيلم الطويل، ومسابقة الفيلم القصير، ومسابقة أفلام الدياسبورا الأفريقية، ومسابقة أفلام الطلبة المصريين.

وأضاف أن فعاليات المهرجان ستنطلق من على متن الدهبيات النيلية التي ستنقل الضيوف من الفنادق والمنتجعات السياحية على وقع استعراضات فرق الفنون الشعبية، لتصل بهم إلى معبد الأقصر الفرعوني مع حلول المساء، ومع اكتمال وصول النجوم وصناع السينما المشاركين بالمهرجان لمعبد الأقصر الفرعوني، ومرورهم على (ريد كاربت)، ينطلق حفل الافتتاح الذي يشهد تكريم عدد من نجوم السينما المصرية والأفريقية، حيث سيتم تكريم أسماء بعض الفنانين الراحلين، وهم اسم الفنان المصري الراحل صلاح منصور، واسم الفنان التونسي هشام رستم، واسم الفنانة الجزائرية شافية بودراع.

كما يشهد حفل الافتتاح أيضًا تكريم الفنانة المصرية هالة صدقي، والمنتج الموزمبيقي بيدرو بمينتا، والمخرج السنغالي منصور صورا واد، والموسيقار المصري هشام نزيه، والفنان المصري محمد رمضان.

وقالت مديرة المهرجان، المخرجة المصرية عزة الحسيني، إن المهرجان سيشهد إلى جانب العروض السينمائية، إقامة 10 ورش فنية في مجالات الإخراج والتمثيل والرسوم المتحركة والديكور وغيرها من الفنون ذات الصلة بصناعة السينما، إضافة إلى انطلاق مشروع "فاكتوري" وذلك للعام الثاني، حيث اختار المشروع دعم 10 أفلام قصيرة لـ 10 مخرجات مصريات شابات، بجانب توقيع عدد من بروتوكولات التعاون المشترك مع عدد من الشركات والمؤسسات الداعمة للمخرجين الشباب.

وأشارت الحسيني في تصريح لوكالة الأنباء الألمانية، إلى أنه سيقام أيضا ضمن فعاليات النسخة الـ 12 من المهرجان مجموعة من الندوات الفنية مثل ندوة "الحفاظ على التراث السينمائي"، وندوة "مصر مكان السينما"، وندوة خاصة بتكريم السينما السنغالية، وأخرى حول "50 سنة سينما في مالي".

وبحسب بيان أصدرته إدارة المهرجان، فإن قائمة أفلام مسابقة الأفلام الطويلة بالمهرجان تضم ١٢ فيلما، ومسابقة الأفلام القصيرة 15 فيلما، وأفلام مسابقة الدياسبورا ستة أفلام، إضافة إلى أفلام الطلبة المصريين، وعروض برنامج فاكتوري.