سعر الدولار اليوم الإثنين في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في مصر، صباح تعاملات الإثنين 30 يناير/كانون الثاني 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة.

 

سعر الدولار اليوم الإثنين في مصر

 

ويشهد الجنيه المصري في الفترة الراهنة استقرارًا ملحوظًا بعد أن تعرض لانخفاضات حادة مطلع يناير/كانون الثاني الجاري وصولًا إلى مستويات الـ 32 جنيه للدولار الواحد. ولكن يبقى السؤال الأهم هو المدى الذي سيحافظ فيه الجنيه على هذا الاستقرار؛ حيث يُتداول بالقرب من مستويات الـ 30 جنيه للدولار منذ أكثر من أسبوع.

على الجانب الآخر تأتي توقعات الخبراء بشأن تحركات الجنيه الفترة القادمة متضاربة؛ إذ يتوقع البعض مزيدًا من انخفاضات الجنيه أمام الدولار، والبعض الآخر يتوقع ارتفاع الجنيه أمام الدولار.

وربما يحسم الأسبوع المقبل مسار الجنيه المصري على المدى القصير؛ حيث تجتمع لجنة السياسة النقدية للبنك المركزي المصري الخميس 2 فبراير/شباط 2023 لاتخاذ قرارها بشأن الفائدة والتصدي للتضخم. ويأتي اجتماع البنك المركزي المصري بعد يوم واحد من قرار فائدة مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي "البنك المركزي الأمريكي".

وغالبًا ما يتزامن إعلان رفع الفائدة مع تعديل محتمل لسعر العملة، خاصة في مصر، وذلك من أجل السيطرة على الأسعار وسحب السيولة من السوق، وهو الأمر الذي حدث في 3 تعويمات سابقة للعملة.
حافظ سعر الدولار اليوم في مصر لدى البنك المركزي المصري، على مستواه عند 29.82 جنيه للشراء، و29.92 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند مستوى 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر عند مستوى 29.74 جنيه للشراء، و29.84 جنيه للبيع.

كما لم يتغير سعر الدولار اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك التجاري الدولي (cib) ليتداول مستقرًا عند 29.84 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع.


سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.74 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع.

 

أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية وسط حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، ومع سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وكانت السوق الموازية للعملة قد ازدهرت في مصر خلال النصف الثاني من 2022 وسط شح شديد في السيولة الدولارية بالبنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

لكن كل التوقعات اليوم تشير إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 31 جنيهًا.

وكانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت لمستوى 31 جنيهًا مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.
استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، عند مستوى 29.85 جنيه للشراء، و29.94 جنيه للبيع.