سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في لبنان، صباح تعاملات الأحد 29 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، لتهبط الليرة إلى مستوى قياسي جديد.

 

سعر الدولار اليوم الأحد في لبنان

 

وتعتبر الليرة ضحية للانهيار المالي والاقتصادي الذي يعانيه لبنان على مدى السنوات الثلاث الأخيرة، عندما تحوّلت عقود من سوء الإدارة والفساد إلى أزمة مصرفية وديون وعملات متزامنة.

وانكمش الاقتصاد اللبناني 60%، وفقدت الليرة أكثر من 97% من قيمتها منذ اندلاع الاحتجاجات الشعبية في أكتوبر 2019 بسبب تردّي الأوضاع الاقتصادية وامتناع المصارف عن إعطاء المودعين أموالهم بالدولار.

ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، يواجه نحو مليوني شخص في لبنان، منهم 1.29 مليون مواطن لبناني، و700 ألف لاجئ سوري، انعدامًا بالأمن الغذائي في الوقت الراهن، كما توقّعت تدهور الوضع خلال الأشهر المقبلة، نظرًا إلى انخفاض قيمة العملة اللبنانية، وإلغاء الدعم، وارتفاع تكاليف المعيشة، ما يمنع الأُسر من الحصول على ما يكفي من الطعام والاحتياجات الأساسية اليومية.

ومن غير المرتقب أن تشهد الليرة اللبنانية تحسنًا هذا العام، بل الأرجح أن تتعرّض لمزيد من الهبوط، وبشكلٍ حادّ ومتسارع، في ظلّ الأزمة السياسية التي تعانيها البلاد، وفي مقدّمها عدم الاتفاق على انتخاب رئيس جديد للجمهورية، بالإضافة إلى التباطؤ بالسير في الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي.

تمثل تحويلات المغتربين، التي تناهز 6.8 مليار دولار سنويًا، المصدر الأول للعملة الصعبة بالنسبة إلى الاقتصاد اللبناني، تليها إيرادات السياحة التي أدخلت إلى البلاد 6.6 مليار دولار العام الماضي. لكن معظم هذه الأموال لا تدخل القطاع المصرفي، "بسبب عدم الثقة"، وبالتالي فإن الدور الذي يمكن أن تلعبه على صعيد استقرار سعر الليرة يبدو شبه معدوم.

سجل سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقًا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبًا إلا في نطاق محدود جدًا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.


ترواح سعر صرف الدولار حاليًا بين 59300 و59500 ليرة للدولار في السوق السوداء، بعد أن كان قد تراجع في مساء السبت إلى قرابة 58500 ليرة للدولار.

وأعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة في بيان، قائلًا: "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

ويسعى لبنان إلى إنجاز اتفاق مع صندوق النقد الدولي بعد أن توصّل إلى اتفاق مبدئي على مستوى الخبراء للحصول على قرض، مع إجراء إصلاحات تشمل إقرار قانون جديد للسرية المصرفية، يتماشى مع المعايير الدولية لمكافحة الفساد وإزالة العوائق أمام إعادة هيكلة القطاع المصرفي، وإدارة الضرائب، فضلًا عن الكشف الجرائم المالية والتحقيق فيها، واسترداد الأصول.

ولم يتمكن لبنان حتى الآن، من تنفيذ شروط صندوق النقد الدولي الإصلاحيّة للمضي في الاتفاق.

وبدأت أزمة لبنان التي يصنّفها البنك الدولي بين أشد 10 أزمات مالية عالمية منذ منتصف القرن التاسع عشر في أكتوبر/تشرين الأول 2019، بعدما توقّفت المصارف عن العمل لفترة 3 أسابيع، وامتنعت بعد ذلك عن إعادة أموال المودعين المحجوزة منذ ذلك التاريخ، وهي تعادل تقريبًا 100 مليار دولار، وفقا لفوربس.