سعر الدولار اليوم الخميس في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

انخفض سعر الدولار اليوم في سوريا خلال مستهل تداولات الخميس 26 يناير/ كانون الثاني 2023 لدى السوق الموازية غير الرسمية (السوداء).

 

سعر الدولار اليوم الخميس في سوريا

 

وتراجعت الليرة السورية بنحو 99.3% منذ بدء الاضطرابات في البلاد عام 2011، عندما كان الدولار يساوي 49 ليرة سورية.

وبحسب وسائل إعلام سورية، فإن مصرف سوريا المركزيتعهّد باتخاذ مجموعة من القرارات وسيعلن عنها خلال الفترة المقبلة، وذلك بعد متابعته المتغيرات الاقتصادية الأخيرة في سوريا والخارج، وبناء على مراجعات مستمرة للسياسات النقدية، والتواصل مع مختلف الفعاليات الاقتصادية للاطلاع على مشكلاتها ومقترحاتها.

وأضاف المصرف أن جملة القرارات المقبلة ستهدف إلى ضمان استقرار أسعار الصرف وواقعيتها، وتشجيع الإنتاج، وتسهيل توفر السلع في السوق المحلية، حسب البيان.


ومنذ مطلع العام الجاري، تعهّد “مصرف سوريا المركزي” لعدة مرات بـ”التدخل لضبط سعر الصرف واتخاذ جميع الوسائل والإجراءات الممكنة لإعادة التوازن إلى الليرة السورية، ومتابعة ومعالجة جميع العمليات غير المشروعة التي تنال من استقرار سعر الصرف”، وذلك تزامنًا مع وصولها إلى مستويات غير مسبوقة نهاية العام الماضي.

ويحدد البنك المركزي السوري سعر العملة على موقعه بنحو 3 آلاف ليرة مقابل الدولار.

وأصبح الاقتصاد السوري، الذي أصابه الشلل بسبب الحرب المستمرة منذ أكثر من عقد، معتمدا على الدولار بشكل متزايد إذ يحاول السكان حماية أنفسهم من انخفاض قيمة العملة والتضخم.

وأدى انهيار الليرة إلى ارتفاع أسعار السلع وفاقم المصاعب بينما يواجه السوريون صعوبة في شراء الطعام والكهرباء وأساسيات أخرى.

وقبل نحو شهر سجل الدولار مستوى قياسي حينما تخطى مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية، متأثرة حينها بتراجع كل من الليرة التركية واللبنانية أمام العملة الخضراء.

وبحسب آخر الدراسات فإن متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية، بلغ نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2022، ارتفاعا بمقدار 563 ألف و970 ليرة سورية، عن التكاليف التي سُجلت في شهر يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى ما يقارب الـ 3.5 مليون ليرة.

تراجع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 6650 ليرة للشراء، و6710 ليرات للبيع، مقابل 6670 لليرة للشراء، و6730 ليرة للبيع، حسب منصة "الليرة اليوم".

100 دولار تساوي كم ليرة سورية اليوم؟
بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي 671 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).


وارتفع سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7251 ليرة للشراء، و7321 ليرة للبيع، مقابل 7239 ليرة للشراء، و7309 ليرات للبيع، أمس.


زاد سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 352 ليرة للشراء، و357 ليرة للبيع أمس.

وفق فوربس، يقدر إجمالي الخسائر المالية التي مُني بها الاقتصاد السوري بأكثر من 442 مليار دولار في 8 سنوات فقط من الحرب التي بدأت منذ نحو 11 عاما، وفق تقديرات نشرتها الأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول 2020.

وأظهرت بيانات رسمية، أن 82% من الأضرار الناجمة عن النزاع تراكمت في 7 من أكثر القطاعات تطلبا لرأس المال، وهي الإسكان والتعدين والأمن والنقل والصناعة التحويلية والكهرباء والصحة.

وفقا لبيانات الأمم المتحدة الصادر في 2020، تسببت الحرب في معاناة 6.5 مليون شخص في سوريا من انعدام الأمن الغذائي، ويوجد أكثر من 11.7 مليون شخص بحاجة إلى مساعدات إنسانية، حسب التقرير الذي يغطي الفترة من 2011-2019.

بلغت خسائر الناتج المحلي الإجمالي نحو 324.5 مليار دولار، فيما سجلت أضرار رأس المال المادي 117.7 مليار دولار ما يرفع إجمالي الخسائر إلى 442.2 مليار.

وفقًا للبيانات الرسمية، فقدَ الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، بحلول نهاية عام 2018، ما نسبته 54% من المستوى الذي كان عليه في 2010.