سعر الدولار اليوم الثلاثاء في سوريا

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة مستهل تعاملات الثلاثاء 24 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، وسط أزمة اقتصادية متصاعدة.

 

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في سوريا 

 

ويعاني اقتصاد سوريا من أوضاع متدهورة للغاية تجعل هناك صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية من الطاقة والغذاء.

وبحسب آخر الدراسات فإن متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية، بلغ نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2022، ارتفاعا بمقدار 563 ألف و970 ليرة سورية، عن التكاليف التي سُجلت في شهر يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى ما يقارب الـ 3.5 مليون ليرة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة محلية، إلى أنها اعتمدت طريقة محددة في حساب الحد الأدنى لتكاليف معيشة أسرة سورية من خمسة أشخاص، تتمثل بحساب الحد الأدنى لتكاليف سلة الغذاء الضروري “بناء على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 سعرة حرارية من المصادر الغذائية المتنوعة“.

وقبل نحو شهر سجل الدولار مستوى قياسي حينما تخطى مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية، متأثرة حينها بتراجع كل من الليرة التركية واللبنانية أمام العملة الخضراء.

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 6640 ليرة لشلراء، و6690 ليرة للبيع، حسب منصة "الليرة اليوم".


بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 669 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

وصعد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7202 ليرات للشراء، و7261 ليرة للبيع.


كما صعد سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 351 ليرة للشراء.
ارتفع سعر الدولار في مصر اليوم مقابل الجنيه، مستهل تعاملات الثلاثاء 24 يناير/كانون الثاني 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشركات الصرافة، وسط هدوء بالموازية.

ولا يزال الجنيه المصري مقوم بالفعل بأعلى من قيمته بنسبة 25%، عند قياسه بسعر الصرف الفعلي الحقيقي، وهو مقياس لتنافسية العملة مقابل الشركاء التجاريين.

ويتوقع دويتشه بنك أن يضعف الجنيه المصري بنسبة تصل إلى 10% إلى 33 مقابل الدولار قبل أن يستقر.

وحتى يصب تخفيض قيمة الجنيه في صالح الاقتصاد المصري يتعين على الحكومة القيام بتوسعات اقتصادية في عملية الإنتاج والتصدير والتصنيع وتحقيق استفادة قصوى من الموارد التي تمتلكها لتعزيز التمكين الاقتصادي وفتح آفاق للاستثمار وتحسين قدرتها في الاعتماد على نفسها في الإنتاج والتصنيع وتعميق المنتج المحلي وتقليل فاتورة الاستيراد قدر الإمكان.
وتعاني مصر نقصا في العملة الأجنبية منذ أن أضرت الحرب في أوكرانيا بعائدات السياحة وفاقمت كلفة استيراد السلع الأساسية ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من الاقتصاد.

وقد فقد الجنيه المصري نحو 33% من قيمته منذ أواخر أكتوبر/تشرين الأول 2022، عندما أعلنت مصر أنها ستنتهج سياسة مرونة أسعار الصرف، في خطوة ساعدتها على الحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي.

صعد سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، إلى نحو 29.80 جنيه للشراء، و29.90 جنيه للبيع، مقابل 29.77 جنيه للشراء، و29.87 جنيه للبيع أمس.

وزاد سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، إلى نحو 29.72 جنيه للشراء، و29.82 جنيه للبيع، مقابل 29.69 جنيه للشراء، و29.79 جنيه للبيع أمس.

كما ارتفع سعر الدولار خلال التعاملات الصباحية في بنك مصر اليوم، إلى نحو 29.72 جنيه للشراء، و29.82 جنيه للبيع، مقابل 29.69 جنيه للشراء، و29.79 جنيه للبيع أمس.

وأيضًا، صعد سعر الدولار اليوم في بداية تعاملات البنك التجاري الدولي (cib) إلى نحو 29.82 جنيه للشراء، و29.92 جنيه للبيع، مقابل 29.79 جنيه للشراء، و29.89 جنيه للبيع أمس.

وسجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.72 جنيه للشراء، و29.92 جنيه للبيع.

أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية وحتى الآن بالتزامن مع حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم، ومع سماح البنك المركزي المصري للعملة المحلية بالتحرك مجددًا.

وكانت السوق الموازية للعملة ازدهرت في مصر خلال النصف الثاني من 2022 وسط شح شديد في السيولة الدولارية بالبنوك المحلية، وخروج أكثر من 22 مليار دولار من الأموال الساخنة الأجنبية المستثمرة بأدوات الدين، قبل العودة مجددًا على نحو طفيف خلال الأيام القليلة الماضية.

وكل التوقعات اليوم تشير إلى انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الأخضر الأمريكي مقابل الجنيه رسميًا، لتهبط أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 30 جنيهًا.

وكانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.


وصعد سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، إلى 29.72 جنيه للشراء، و29.82 جنيه للبيع، مقابل 29.69 جنيه للشراء، و29.79 جنيه للبيع أمس.