ارتفاع سعر برميل النفط بأكثر من 1.5%

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر برميل النفط بأكثر من 1.5% بنهاية تعاملات الجمعة، ليحصد الخام مكاسب أسبوعية لثاني مرة على التوالي.

 

ارتفاع سعر برميل النفط بأكثر من 1.5%

 

جاء ارتفاع أسعار النفط، مدفوعة بالتفاؤل بشأن انتعاش الطلب في الصين؛ الأمر الذي يعزز الطلب على الوقود في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

كان هذا التفاؤل هو نفسه الذي دفع الأسعار أمس إلى أعلى إغلاق منذ بداية ديسمبر/كانون الأول، حسبما ذكرت رويترز.

في نهاية جلسة الجمعة (نهاية الأسبوع)، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم مارس/آذار- بنحو 1.7%، إلى 87.63 دولارًا للبرميل.

كما زاد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الأمريكي -تسليم فبراير/شباط- بنسبة 1.2%، إلى 81.31 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط أنهت تعاملات الخميس، على ارتفاع بأكثر من 1% بالقرب من أعلى مستويات إغلاق منذ 1 ديسمبر/كانون الأول، وسط مخاوف من تراجع الإمدادات.

وحقق كلا الخامين، برنت وغرب تكساس الوسيط، مكاسب أسبوعية بنحو 2.7% و1.8% على التوالي، خلال الأسبوع المنتهي الجمعة.

الطلب الصيني
ويوم الخميس، ارتفع الطلب الصيني على النفط، في نوفمبر/تشرين الثاني، إلى أعلى مستوى منذ فبراير/شباط الماضي.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للنفط "أوبك"، الثلاثاء، إن الطلب الصيني على النفط سوف ينتعش هذا العام بسبب تخفيف القيود المفروضة على كوفيد-19 في البلاد.

ومن جانبه، قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الخميس، إن انتعاش الاقتصاد الصيني وصراعات صناعة النفط الروسية في ظل العقوبات قد يؤثران في إمدادات أسواق الطاقة خلال 2023.

وقال كبير محللي السوق في أواندا، إدوارد مويا: يحتاج أكبر اقتصادين في العالم إلى مزيد من النفط الخام، حسب ما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف: لقد تراجع سعر برميل النفط عالميًا بسبب مخاوف الركود العالمي، لكن لا تزال تظهر علامات على أن سوق النفط يمكن أن تظل محدودة لمدة أطول قليلًا.

كما تلقى سعر برميل النفط دعما عالميًا من تراجع مؤشر الدولار، والذي كان متجهًا إلى التراجع الأسبوعي الثاني على التوالي. ويجعل ضعف الدولار النفط الخام، المسعّر بالعملة، أرخص للمشترين الأجانب.

وفقا لـ "oil price"، أبدت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ، نفس التفاؤل قائلة: "من المحتمل أن يشتري تجار النفط عند الانخفاض الآن، وسط تفاؤل حول الصين والولايات المتحدة".