سعر الدولار اليوم السبت في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

وسط ترقب بسوق الصرف، لتعاملات الأسبوع الجديد، تداولات هادئة شهدها سعر الدولار في مصر اليوم السبت 21 يناير/كانون الثاني 2023،في أفرع البنوك الكبرى بالفنادق والمطارات.

 

سعر الدولار اليوم السبت في مصر

 

البنوك العاملة في مصر عطلة أسبوعية  السبت والأحد من كل أسبوع.

وفقد الجنيه 50 بالمئة تقريبا من قيمته منذ مارس الماضي، وزاد معدل التضخم السنوي إلى أكثر من 20 بالمئة، وهو أعلى مستوى منذ خمس سنوات، ومع ذلك يلاحظ المستهلكون زيادات أكثر حدة في أسعار العديد من السلع، بما في ذلك المواد الغذائية الأساسية التي بدأت بعض المتاجر في تقنين بيعها.

وتقول الحكومة إنها تبذل ما في وسعها للسيطرة على الأسعار وتوسيع الإنفاق الاجتماعي، وكثيرا ما تلقي باللوم في الضغوط الحالية على عوامل خارجية مرتبطة بالحرب في أوكرانيا.

فاقمت تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير شباط 2022 أزمة النقد الأجنبي في مصر، حيث سحب المستثمرون الأجانب الذين كانوا بالفعل غير متحمسين في البلاد أكثر من 20 مليار دولار، وتوقف تعافي السياحة وارتفعت فاتورة الواردات الرئيسية.

وسجل الجنيه المصري مستوى قياسيا من الانخفاض أمام الدولار بلغ 32.19 جنيه/دولار الأسبوع الماضي، ما أدى إلى تضييق الفجوة مع المعدل في السوق السوداء التي ظهرت في الوقت الذي يكافح فيه المصريون للعثور على الدولار عبر القنوات الرسمية.
استقر سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، عند 29.77 جنيه للشراء، و29.87 جنيه للبيع.

كما ظل سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي)، عند 29.69 جنيه للشراء، و29.79 جنيه للبيع.

وبقي سعر الدولار خلال التعاملات الصباحية في بنك مصر اليوم، عند 29.69 جنيه للشراء، و29.79 جنيه للبيع.

واستقر سعر الدولار اليوم أيضا في باكورة تعاملات البنك التجاري الدولي (cib) عند نحو 29.79 جنيه للشراء، و29.89 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.69 جنيه للشراء، و29.89 جنيه للبيع.
تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميًا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى نحو 30 جنيهًا.

وكانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.

وتواجه السوق السوداء خلال الفترة الراهنة خسائر عنيفة مع هدوء الطلب من قبل المستوردين وشركات الاستيراد بعد تحرك الحكومة والبنك المركزي بشكل مكثف لتوفير الدولار للمستوردين عبر السوق الرسمية.

وأكد البنك المركزي المصري في بيان صادر عنه في 16 يناير/كانون الثاني 2023، أن القطاع المصرفي قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

استقر سعر الدولار في بنك القاهرة صباح تعاملات اليوم، عند نحو 29.60 جنيه للشراء، و29.70 جنيه للبيع، وهي ذات الأسعار بتداولات أمس الجمعة.
أعلن البنك المركزي المصري مؤخرًا عن مؤشرات إيجابية قد تُسهم في انفراجة كبيرة بأزمة النقد الأجنبي في مصر؛ حيث ضخ المستثمرون الأجانب نحو 925 مليون دولار في سوق الصرف الأجنبي المصرية، خلال ثلاثة أيام فقط منذ 11 يناير/كانون الثاني الجاري، عندما تراجع سعر صرف الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي بأكثر من 16%، ليصل إلى مستوى 32 جنيهًا قبل أن يعاود الارتفاع.

كما كشف "المركزي المصري" عن أن "مبالغ التداول في سوق الإنتربنك سجلت زيادة تجاوزت الـ20 ضعفًا خلال الأيام الماضية، مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة بالفترة الأخيرة؛ حيث تم رصد مجموعة من المؤشرات الإيجابية المتعلقة بسوق الصرف، والمتمثلة في زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة.

وأشار البنك المركزي المصري إلى أن ارتفاع التدفقات الدولارية سمح بتغطية أكثر من ملياري دولار من احتياجات المستوردين في الأيام الثلاثة الماضية.