سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

تراجع سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر، بداية تعاملات الأربعاء 18 يناير/كانون الثاني 2023، بالبنوك وشركات الصرافات.

 

سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر

 

قال مصرفيون إن مئات الملايين من الدولارات تدفقت عبر السوق بين البنوك في مصر بعد أن سمح البنك المركزي للجنيه المصري بالانخفاض 13 بالمئة إلى أدنى مستوى في تاريخه.

كما أكد المصرفيون لـ رويترز، على أن  هناك مؤشرات على ضخ مؤسسات دولية أموالا في مصر قبل مزاد أذون الخزانة المصرية،وغاب مثل هؤلاء المستثمرين إلى حد كبير منذ مارس آذار.

وتعاني مصر نقصا في العملة الأجنبية منذ أن أضرت الحرب في أوكرانيا بعائدات السياحة وفاقمت كلفة استيراد السلع ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من الاقتصاد. وفقد الجنيه نحو 51 بالمئة من قيمته منذ مارس آذار.

في الوقت نفسه، أصيبت السوق الموازية للعملة في مصر بالشلل خلال الأيام القليلة الماضية وحتى الآن، بالتزامن مع حملات مكثفة للشرطة على تجار العملة والقبض على بعضهم.

والثلاثاء، تمكنت الأجهزة الأمنية بوزارة الداخلية المصرية، من اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أحد الأشخاص لقيامه بغسـل قرابة 55 مليون جنيه متحصلة من الاتجار غير المشروع في النقد الأجنبي.

وتأمل مصر  استقرار سوق النقد الأجنبي في البلاد عبر إجراءات وقرارات تم اتخاذها مؤخرًا.

وبدأ التعافي يتسلسل تدريجيًا إلى الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي، بعد التعويم الثالث منذ 11 يناير/كانون الثاني 2023.

ومن المتوقع أن يتجه السوق في الأسابيع والأشهر القادمة إلى تسجيل استقرار أكبر مع تطبيق سياسة سعر صرف مرن وما يتبعه من تدفقات دولارية متوقعة سواء بالاتفاق مع الشركاء العالميين أو استثمارات أو جزء من طرح أصول حكومية.

ورصد البنك المركزي المصري، عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق مرة أخري، بعد حراك سعر الصرف،.

انخفض سعر الدولار في مصر مستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، إلى 29.47 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع، مقابل 29.56 جنيه للشراء، و29.66 جنيه للبيع أمس.

وهبط سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى  29.43 جنيه للشراء، و29.53 جنيه للبيع.

كما نزل سعر الدولار في تعاملات بنك مصر اليوم، إلى  29.43 جنيه للشراء، و29.53 جنيه للبيع.

وتراجع أيضًا سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)إلى نحو 29.53 جنيه للشراء، و29.63 جنيه للبيع.
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.47 جنيه للشراء، و29.67 جنيه للبيع.

تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميًا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 29- 30 جنيهًا.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك.

وتواجه السوق السوداء خلال الفترة الراهنة خسائر عنيفة مع هدوء الطلب من قبل المستوردين وشركات الاستيراد بعد تحرك الحكومة والبنك المركزي بشكل مكثف لتوفير الدولار للمستوردين عبر السوق الرسمية.

وأكد البنك المركزي المصري في بيان صادر عنه في 16 يناير/كانون الثاني 2023، أن القطاع المصرفي قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

انخفض سعر الدولار في بنك القاهرة، إلى  29.43 جنيه للشراء، و29.53 جنيه للبيع، مقابل 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع أمس.

وقالت فيتش، إن معدلات رأس المال لدى البنوك المصرية يمكنها تحمل المزيد من خفض قيمة الجنيه.