"قمة طاقة المستقبل" تبحث فرص نمو المحللات الكهربائية بالمنطقة (التفاصيل الكاملة)

اقتصاد

اليمن العربي

تتوقع القمة العالمية لطاقة المستقبل في أبوظبي، تحول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى ثاني أكبر سوق للمحللات الكهربائية بالعالم بحلول 2040.

 

 "قمة طاقة المستقبل" تبحث فرص نمو المحللات الكهربائية بالمنطقة (التفاصيل الكاملة)

 

ويأتي التوقع بفضل مشاريع إنتاج الهيدروجين الأخضر المستدام من الطاقة الشمسية.

وجاء ذلك بعد تقرير آفاق الطاقة الشمسية لعام 2023، الذي قدمته دينيزا فاينيس، الأمينة العامة لجمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية، أمام الحضور في منتدى الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة، وهو إحدى الفعاليات الست التخصصية التي يتضمنها برنامج القمة.

كما أشارت فاينيس إلى الإمكانيات الإنتاجية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا التي يمكن أن تصل إلى 20% من إنتاج الهيدروجين الأخضر عالميًا، والتي يمكنها أيضًا تحويل المنطقة إلى مركز رئيسي لسلاسل التوريد بفضل موقعها الجغرافي المتميز بين قارتي آسيا وأوروبا.

ويدعو التقرير أيضًا مطوري الطاقة الشمسية الكهروضوئية ورواد الأعمال لمحاولة الوصول إلى تعريفات جمركية منافسة وتخفيض استهلاك التبريد، من خلال تعزيز كفاءة الطاقة وتطبيق أنظمة إدارة المباني.

وفي إطار تسليطها الضوء على مخاطر ازدياد استهلاك الطاقة في مجال التبريد، قالت فاينيس: "يؤدي المناخ المشمس على مدار العام في الشرق الأوسط إلى زيادة استهلاك الطاقة في مجال التبريد، ما يرفع مستويات الانبعاثات الكربونية في المنطقة؛ ومن المتوقع أن يتضاعف الاستهلاك المخصص للتبريد بمقدار ثلاثة أضعاف بحلول عام 2050".

ويُعد هذا التقرير عاشر إصدارات الجمعية، ويشير إلى إمكانية المساهمة الكبيرة لقطاع المركبات الكهربائية في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية، رغم التحديات التي تواجه اعتماد المركبات الكهربائية في الشرق الأوسط؛ وخاصةً فيما يتعلق بتوافر البنية التحتية المناسبة واختبارات الطقس الحار. وتسلط الجمعية الضوء على خطط المملكة الطموحة في تصنيع المركبات الكهربائية، وتقدر سعتها الإنتاجية بنحو 350 ألف مركبة، مما يحفز الجهود الرامية إلى تأسيس قطاع طموح يهدف إلى إيجاد مزيد من فرص العمل وتنويع الاقتصاد.

كما يشير التقرير إلى أهمية إدارة الأصول عن طريق المسح باستخدام طائرات الدرون، والتنظيف باستخدام الروبوتات، ورقمنة الصيانة والعمليات، والتركيز على آراء الخبراء والنقاط الأساسية حول الفرص والتحديات الخاصة بكل دولة. ويتناول التقرير أيضًا بشكل مختصر الدول التي تعاني من نقص في مجال الطاقة الكهربائية، ويحدد نقاط الضعف التي يمكن تحويلها إلى فرص للأعمال عالية المخاطر.

كما بينت فاينيس أن المنطقة "تشهد بداية مرحلة جديدة من ازدهار الطاقة الشمسية"، مع إشارتها إلى تحرر المرحلة الجديدة من الشكوك التي طُرحت في الماضي حول صلاحية الطاقة الشمسية وجودتها. موضحةً: "أثبتت الطاقة الشمسية قدرتها على منافسة حلول ومنتجات الطاقة الأخرى فيما يتعلق بالتكلفة وسعر الكهرباء، مما أسهم في نموها المرن والسلس رغم الظروف الحديثة غير المستقرة لسوق الطاقة واستمرار انخفاض أسعار النفط والغاز.

ولطالما تميزت الطاقة الشمسية عن التقنيات الأخرى بإمكانية استخدامها لتناسب جميع الاحتياجات بدءًا من التطبيقات السكنية وصولًا إلى استخدامها في مجال تطوير المرافق. كما ساهمت هذه المرونة الكبيرة في استخدام الطاقة الشمسية في تلبية المتطلبات المتعلقة بالطاقة مثل مجالات النقل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين الأخضر؛ حيث يقدم النقل الكهربائي وتنامي حلول تخزين البطاريات حلولًا متكاملةً مع إمكانيات الطاقة الشمسية، والتي تساعد على تسريع وصولنا إلى تحقيق الحياد المناخي في المستقبل عند استخدامها بالشكل الأمثل".

وتشير فاينيس إلى أن خبرات منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في تركيب واستخدام مرافق الطاقة الشمسية أدت إلى بروز مساعٍ جديدة لزيادة الإنتاج الطاقي وتعزيز كفاءة عمليات القطاع بالاستفادة من التقدم التكنولوجي؛ وقالت حول ذلك: "أدت الاعتبارات الحديثة والمهمة في مجال إنتاج الطاقة الشمسية إلى ظهور تطبيقات جديدة، بما فيها الروبوتات والذكاء الاصطناعي وطائرات الدرون وتقنيات التصوير، بهدف تعزيز كفاءات الطاقة الشمسية. كما تشهد تقنيات الطاقة الشمسية والكهروضوئية تطورًا مستمرًا لتعزيز كفاءة الخلايا والمنظومات المستخدمة في هذا المجال.

كما تشير التوقعات إلى ازدهار التقنيات الجديدة غير الرائجة حاليًا، مثل الوصلة غير المتجانسة والبيروفسكايت، لتسيطر على التوجه العام في القطاع بعد دراستها عن كثب بهدف تحديد مستوى الكفاءة الذي يمكن أن تضفيه على الخلايا الشمسية في المستقبل".

وأشارت آر إكس الشرق الأوسط، الشركة المنظمة للقمة العالمية لطاقة المستقبل، إلى الرؤية الإيجابية التي يحملها تقرير جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية حول الإمكانيات الغنية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مجال الطاقة الشمسية.

وبدورها، قالت لين السباعي، رئيسة القمة العالمية لطاقة المستقبل والمديرة العامة لشركة آر إكس الشرق الأوسط: "تستعد المنطقة لزيادة كبيرة في الاستثمارات الخاصة والعامة في بنيتها التحتية للطاقة الشمسية، والتي تلعب دورًا متناميًا في مجال الطاقة المستخدمة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وأثبتت المملكة العربية السعودية وجود إمكانيات استثنائية في هذا المجال من خلال عزمها تحويل مدينة نيوم، التي تعمل على تطويرها اليوم، إلى أول مدينة في العالم معتمدة بالكامل على مصادر الطاقة المتجددة، ولا سيما الطاقة الشمسية. وتشير التوقعات البارزة في منتدى الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة إلى مستقبل مشرق وواعد للقطاع".

وتستضيف شركة مصدر القمة العالمية لطاقة المستقبل في إطار فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي يشكل منصةً رائدةً لدعم الجهود العالمية في تحقيق الاستدامة وتعزيزها، والذي يُقام للمرة الأولى بالتعاون مع شركة الطاقة والمياه إينووا.

وتتوقع جمعية الشرق الأوسط لصناعات الطاقة الشمسية تأسيس مصانع للهيدروجين الأخضر في دولة الإمارات والسعودية ومصر والمغرب وسلطنة عُمان