منتدى الأعمال الإماراتي الكوري الجنوبي يشهد توقيع 23 اتفاقية بين البلدين

اقتصاد

اليمن العربي

شهد منتدى الأعمال الإماراتي الكوري الجنوبي توقيع 23 اتفاقية بين البلدين، وسط دعوات إلى تعزيز التجارة البينية البالغة 4 مليارات دولار في 2022.

 

منتدى الأعمال الإماراتي الكوري الجنوبي يشهد توقيع 23 اتفاقية بين البلدين

 

ودعا يون سيوك يول رئيس كوريا الجنوبية المستثمرين الإماراتيين إلى الاستفادة من الفرص الاستثمارية والخبرات الكورية.

وأكد حرص بلاده على تعزيز التعاون والشراكات الاقتصادية مع دولة الإمارات باعتبارها شريكًا استراتيجيًا لبلاده في منطقة الشرق الأوسط، وذلك على هامش مشاركته في منتدى الأعمال الإماراتي-الكوري الجنوبي الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي بالتعاون مع رابطة التجارة الدولية الكورية.

وأكد عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد الإماراتي، على قوة العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط دولة الإمارات بجمهورية كوريا الجنوبية الصديقة، والتي تشهد تطورًا مستمرًا وذلك بفضل رؤية قيادة البلدين وتوجيهاتهما بدفعها إلى الأمام، بما ساهم في تنويع مسارات التعاون الاقتصادي وتحقيق نقلات نوعية في التبادل التجاري والاستثماري، وهو الأمر الذي تترجمه أرقام التجارة البينية حيث حققت التجارة الخارجية غير النفطية نموًا بنسبة 20.4% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2022، مقابل نفس الفترة من عام 2021، لتسجل ما يصل إلى 4 مليارات دولار؛ فيما سجلت الصادرات الإماراتية غير النفطية نموًا يصل إلى 24%، مرتفعة من 450 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى 2021 إلى 560 مليون دولار في الأشهر التسعة الأولى 2022.

 

كما أكد عبدالله بن طوق المري أهمية منتدى رجال الأعمال الإماراتي الكوري والذي يقدم منصة مثالية للاطلاع على التطورات التشريعية والحوافز الاستثمارية والاستفادة من الفرص الاقتصادية والتجارية الناشئة في البلدين وتشجيع القطاع الخاص من الجانبين على تطوير المزيد من الشراكات التي تخدم الرؤية التنموية لاقتصاد البلدين.

ومن جانبه، شدد عبدالله محمد المزروعي، رئيس مجلس إدارة غرفة أبوظبي، على أهمية المنتدى لما يمثله من فرصة استثنائية للمشاركين من القطاعين العام والخاص لتبادل الخبرات واستكشاف فرص التعاون وبناء الشراكات الاستراتيجية في القطاعات ذات الاهتمام المشترك.

ولفت إلى متانة العلاقات بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية والتي أسهمت في توسيع آفاق التعاون والشراكة بينهما في مختلف المجالات، بما في ذلك العلاقات السياسية والاقتصادية، كما قدم الشكر لجميع المنظمين لا سيما رابطة التجارة الدولية الكورية (كيتا)، لدورها المحوري في استعراض الفرص الاستثمارية، والتنسيق لتطوير الشراكات القائمة والتأسيس لمزيد من التعاون لدعم خطط البلدين المشتركة لصناعة المستقبل، وتعزيز النجاحات الكبيرة والفريدة التي تحققت في عدد من القطاعات الاقتصادية الحيوية أبرزها الطاقة والبنية التحتية، والبيولوجيا والطب والفضاء والدفاع، والتكنولوجيا المستقبلية.

وقال كريستوفر كو، رئيس مجلس إدارة رابطة التجارة الدولية الكورية (كيتا): "تفخر كوريا الجنوبية بعلاقاتها الراسخة مع دولة الإمارات ونحن على ثقة بأنها ستكون واحدة من أكبر الشركاء التجاريين لدولة الإمارات. منذ أكثر من 40 عامًا، عملت كلتا الدولتين على تعزيز أواصر التعاون والثقة من خلال تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى وإطلاق المبادرات بما في ذلك لجنة التعاون الاقتصادي بين كوريا الجنوبية والإمارات لدفع مسيرة التنمية الشاملة في كلا البلدين".

وشهد المنتدى توقيع 23 اتفاقية لتعزيز التعاون بين دولة الإمارات وكوريا الجنوبية. كما قدم عدد من المسؤولين من كلا البلدين عروضًا توضيحية حول أبرز فرص الاستثمار المتاحة في عدد من القطاعات الحيوية. وجرى تنظيم عدد من اللقاءات الثنائية بين البلدين.

أعلنت مجموعة أدنيك عن حصولها على عضوية مبادرة فعاليات حيادية الكربون كمساهم رئيسي فيها.

وتهدف المبادرة إلى خفض الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول 2050، لتكون بذلك أولى الجهات العالمية التي تلتزم بهذا الهدف في قطاع الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، وذلك تماشيًا مع توجهات دولة الإمارات لتحقيق الحياد الكربوني.

جاء ذلك خلال قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، والقمة العالمية لطاقة المستقبل التي يستضيفها مركز أبوظبي الوطني للمعارض في الفترة من 16 إلى 18 يناير/ كانون الثاني 2022 ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة أحد أبرز التجمعات العالمية المعنية بمناقشة قضايا الاستدامة.

تهدف المبادرة - التي ينظمها المجلس الدولي المشترك لصناعة الاجتماعات- إلى وضع إطار عمل خاص بالقطاع لخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2030 والوصول للحياد الكربوني بحلول عام 2050، فضلًا عن إرساء طرقٍ لقياس إجمالي انبعاثات الغازات الدفيئة التي ينتجها القطاع وإعداد التقارير حول التقدم في تحقيق أهدافه. ووقّع على المبادرة حتى الآن 215 جهة، بالإضافة إلى مشاركة 115 جهة داعمة.

ويُعد هذا الالتزام جزءًا من مبادرة عالمية جاءت ثمرة جهود فريق عمل تنظيمي تأسس على يد مجموعة من أبرز الجهات المعنية في القطاع من الروابط التجارية العالمية المختصة، بما فيها الرابطة العالمية للمعارض، والرابطة الدولية لمراكز المؤتمرات، والرابطة الدولية للاجتماعات والمؤتمرات، بالتعاون مع مُمثلين عن أبرز الجهات الفاعلة في قطاع الفعاليات.

وقال حميد مطر الظاهري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة أدنيك: "تبرز في الوقت الحالي أهمية الالتزام بالممارسات المستدامة أكثر من أي وقتٍ مضى، ونفخر بريادة هذا التوجه في دولة الإمارات لبلوغ هدفنا بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050. ونتطلع لمشاركة أفضل الممارسات مع المشاركين من القطاع لتشجيع مزيدٍ من الشركات على تخفيض انبعاثاتها".

وشهدت المبادرة التعاونية انضمام شركات عديدة من قطاع الفعاليات، بدءًا من المعارض والجهات المنظمة والعارضة والموردين، لقيادة جهود القطاع نحو تحقيق حيادية الكربون. وتتصدّر مسألة الاستدامة أولويات مجموعة أدنيك، لا سيما أنها من أوائل المؤسسات في دولة الإمارات التي تعهدت بتحقيق الحياد الكربوني في فعالياتها. وتوفر مبادرة فعاليات حيادية الكربون فرصةً للتأكيد على دور وضع خطة عمل إيجابية في معالجة هذه المشكلة العالمية.

وتهدف المبادرة إلى جمع باقةٍ متنوعة من الجهات المعنية على مستوى القطاع لترسيخ التزام قطاع الفعاليات بمعالجة مشكلة التغير المناخي، والسعي لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، فضلًا عن تطوير أساليب مشتركة لقياس انبعاثات غازات الدفيئة المباشرة وغير المباشرة والناتجة عن سلسلة التوريد.

وتتعاون مجموعة أدنيك حاليًا مع فريق العمل التنظيمي والمُمثلين عن أبرز الجهات الفاعلة في قطاع الفعاليات لوضع خريطة طريق تغطي مختلف جوانب القطاع لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وتسلط الضوء على التقدم والإنجازات المنشودة في الأعوام 2023 و2025 و2030 و2035 و2040 و2050.

ويساهم التزام المجموعة بتحقيق الحياد الكربوني في دعم أهداف اتفاقية باريس للمناخ واستراتيجية دولة الإمارات لخفض انبعاثات الكربون بحلول عام 2050، حيث تعتمد الشركة أفضل الممارسات المتعلقة بالاستدامة منذ أوائل عام 2010، وتصدر حاليًا تقرير الاستدامة الخاص بها بما ينسجم مع إطار ومبادئ المسؤولية البيئية والمجتمعية وحوكمة الشركات.

وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة أدنيك عضو في ثلاث مبادرات خضراء خارجية، تشمل لجنة التنمية المستدامة التابعة للرابطة العالمية للمعارض، وأسبوع أبوظبي للاستدامة، ومجموعة أبوظبي للاستدامة.

ويتجسد تعهد المجموعة بتحقيق الحياد الكربوني من خلال سلسلةٍ من الخطط الاستراتيجية والعمل على ضمان تحقيق عمليات مجموعة أدنيك هدف خفض الانبعاثات الكربونية إلى الصفر بحلول عام 2050، والتأثير على كامل سلسلة القيمة لاتخاذ تدابير مستدامة وقابلة للقياس.