سعر الدولار اليوم الثلاثاء في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار الأمريكي اليوم في مصر، مقابل الجنيه صباح تعاملات الثلاثاء 17 يناير/كانون الثاني 2023، بالبنك المركزي والبنوك التجارية والصرافات، وسط هدوء بالسوق الموازية.

 

سعر الدولار اليوم الثلاثاء في مصر 

 

وكان الجنيه المصري قد انهار مقابل العملة الأمريكية منذ 11 يناير/كانون الثاني الجاري، وذلك للمرة الثالثة في أقل من عام، مسجلا انخفاضا غير مسبوق في تاريخ العملة، مما ينذر بالمزيد من الضغوط الواقعة على كاهل المصريين الذين يعانون بالفعل من غلاء غير مسبوق في الأسعار.

لكن السوق سيكون في الأسابيع والأشهر القادمة أكثر استقرارا مع تطبيق سياسة سعر صرف مرن وما يتبعه من تدفقات دولارية متوقعة سواء بالاتفاق مع الشركاء العالميين أو استثمارات أو جزء من طرح أصول حكومية.

ومؤخرًا أصدرت الحكومة المصرية قرارًا بالبدء في ترشيد الإنفاق أو ما يعرف بإجراءات التقشف، والذي نشرته الجريدة الرسمية متضمنا تأجيل تنفيذ أي مشروعات جديدة "لها مكون دولاري واضح"، وحظر السفر لأي مسؤول حكومي إلا في حالات الضرورة القصوى، والاستغناء عن المستشارين في الهيئات الحكومية، وغيرها من الإجراءات التي تستهدف خفض الإنفاق.

وتواجه مصر فجوة في التمويل تبلغ 5 مليارات دولار في النصف الأول من عام 2023، من المقرر أن تسد الحكومة مليارين منها عبر بيع للأصول. بينما ستحصل الدولة على نحو مليار دولار من البنك الدولي ومليار من بنك التنمية الصيني. وستتوزع باقي المبالغ بين صندوق النقد العربي وبنك التنمية الأفريقي والبنك الآسيوي للاستثمار.

وتلتزم مصر في برنامج الإصلاح الهيكلي للاقتصاد والذي حصلت بموجبه على حزمة تمويلية بقيمة 3 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي، بمرونة سعر صرف الجنيه أمام العملات الأجنبية وعدم التدخل لتثبيته باستخدام احتياطي النقد الأجنبي، بما يساعد في التخفيف من تأثير الصدمات الخارجية، وتجنب الاختلالات المستقبلية في سعر الصرف الحقيقي، ويدعم القدرة التنافسية للصادرات.

ورصد البنك المركزي في بيان أصدره الإثنين 16 يناير/كانون الثاني الجاري، زيادة كبيرة في حصيلة البنوك من النقد الأجنبي سواء من السوق المحلية، أو حصيلة تحويلات المصريين بالخارج، وكذلك من قطاع السياحة. كما تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب للسوق المصرية مرة أخرى منذ يوم الأربعاء 11 يناير/كانون الثاني الجاري بمبالغ تخطت 925 مليون دولار.
وقال كشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوق الإنتربنك خلال الأيام الماضية؛ حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ 20 ضعفا مقارنة بالمبالغ اليومية المسجلة مؤخرًا.

وأكد البنك المركزي أن القطاع المصرفي قام بتغطية أكثر من 2 مليار دولار من طلبات المستوردين المصريين خلال الثلاثة أيام الماضية، بخلاف تغطية طلبات أخرى لعملاء البنوك المصرية، وهو ما يؤكد على قدرة القطاع المصرفي في تغطية طلبات تدبير العملة المعلقة للمستوردين في أقرب وقت.

وصعد سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، إلى نحو 29.56 جنيه للشراء، و29.66 جنيه للبيع، مقابل 29.53 جنيه للشراء، و29.62 جنيه للبيع أمس.

وزاد سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) إلى نحو 29.52 جنيه للشراء، و29.57 جنيه للبيع، مقابل 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع أمس.

كما ارتفع سعر الدولار في باكورة تعاملات بنك مصر اليوم، إلى نحو 29.52 جنيه للشراء، و29.57 جنيه للبيع، مقابل 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع أمس.

وصعد أيضًا سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)إلى نحو 29.57 جنيه للشراء، و29.67 جنيه للبيع، مقابل 29.51 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع أمس.

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.83 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.

تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميًا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 30 جنيهًا.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيهًا للدولار.

وسجل سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الصباحية في بنك القاهرة نحو 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.