أجندة مصر في "دافوس" تركز على جذب الاستثمار والحياد الصفري

اقتصاد

الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

تشارك مصر في فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي بدافوس الذي ينطلق اليوم تحت شعار "التعاون في عالم منقسم" بأجندة مهمة.

يبدأ الاجتماع السنوي لقادة الأعمال والسياسيين العالميين في دافوس، الاثنين.

وسيحضر 52 رئيس دولة وحكومة إلى جانب 56 وزيرا للمالية و19 محافظا للبنوك المركزية و30 وزيرا للتجارة و35 وزيرا للخارجية.

وسيكون قادة الأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومنظمة التجارة العالمية من بين 39 من رؤساء الوكالات الدولية.

تمثل مصر الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية.

الدكتورة هالة السعيد

وفق بيان حكومي، تشمل أجندة مشاركات الوزيرة المصرية خلال فعاليات المنتدى، المشاركة بجلسة حول تمكين الاستثمار في التحول إلى صافي الصفر، بالإضافة إلى المشاركة بالمائدة المستديرة المنعقدة تحت عنوان التخطيط للدورة الـ28 لمؤتمر الأطراف28 COP.

إلى جانب مشاركتها بحوار أصحاب المصلحة بعنوان بين السيولة والهشاشة: الإصلاح في منطقة الشرق الأوسط، كما تشارك بحوار حول تغير المناخ في الشرق الأوسط، وكذا مشاركتها بجلسة استراتيجية حول مستقبل النمو.

تضم أجندة الوزيرة خلال تواجدها بدافوس لقائهها بعدد من وزراء الدول المشاركة، كما من المقرر أن تعقد عددًا من اللقاءات الثنائية مع الرؤساء التنفيذيين للشركات وممثلي مؤسسات دولية، حيث تتضمن لقاء مع الرئيس التنفيذي لشركة استرازينيكا، فضلًا عن لقاء سيادتها برئيس Google لمنطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا.

كما تلتقي السعيد مع الرئيس التنفيذي لمجموعة أداني، ولقاء نائب رئيس شركة بلاك روك، بالإضافة إلى لقاء سيدتها بأخيم شتاينر مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.

وتتضمن سلسلة لقاءات الوزيرة الشريك الإداري في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا في شركة BAIN، واّخر دينا باول المدير الإداري والشريك في بنك "جولدن مان ساكس"، فضلًا عن لقائها بالرئيس التنفيذي لشركة "إنفيجن جروب"، وكذا لقاء الرئيس التنفيذي لشركة "كورسيرا"، إلى جانب لقاء الرؤساء التنفيذيين لشركة "هانيويل"، وبنك HSBC أوروبا، وكذلك لقائها بأميت لوهيا نائب رئيس مؤسسة إندوراما.

كما تشارك السعيد خلال فعاليات المؤتمر بالمائدة المستديرة لاسترازينيكا، إلى جانب مشاركة سيادتها بحدث مجموعة ماجد الفطيم بعنوان باروميتر التكامل الاقتصادي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأفغانستان وباكستان.