انطلاق حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"

اقتصاد

اليمن العربي

انطلق حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، السبت 14 يناير/كانون الثاني، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، وسط حضور عالمي كبير.

 

انطلاق حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"

 

وتستمر فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة خلال الفترة من 14-19 يناير/كانون الثاني 2023.

ويجمع حفل افتتاح أسبوع أبوظبي للاستدامة أبرز رواد مجتمع الاستدامة العالمي، ويمثل حفل الافتتاح نقطة انطلاق لأجندة أسبوع أبوظبي للاستدامة بما يتخللها من نقاشات وحوارات وفعاليات.

ويشهد حفل الافتتاح حضور أكثر من 4000 ضيف عالمي، من بينهم شخصيات قيادية بارزة ورؤساء دول وصناع سياسات ومديرون تنفيذيون وعلماء وأكاديميون ورجال أعمال بارزون.

ويترافق حفل الافتتاح، الذي يقام سنويا في مركز أبوظبي الوطني للمعارض "أدنيك"، مع مراسم توزيع جوائز جائزة زايد للاستدامة.

كان حفل افتتاح دورة عام 2022، قد شهد حضور مجموعة من الشخصيات القيادية البارزة، بينهم رؤساء دول ووزراء وقادة عالميون من قطاعي الأعمال والاستدامة.
يوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة سلسلة من الفعاليات العالمية رفيعة المستوى، تشمل الجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا"، ومنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، وقمة أسبوع أبوظبي للاستدامة، والقمة العالمية لطاقة المستقبل، وملتقى أبوظبي للتمويل المستدام، ومنصة "شباب من أجل الاستدامة"، والملتقى السنوي لمنصة "السيدات للاستدامة والبيئة والطاقة المتجددة"، ومبادرة "ابتكر"، وجائزة زايد للاستدامة، وقمة الهيدروجين الأخضر.

وفيما يلي نسلط الضوء على القمم التي يستضيفها أسبوع أبوظبي للاستدامة.


تعد قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة إحدى أبرز فعاليات الأسبوع، وتجمع قادة عالميين يمثلون مختلف القطاعات الحكومية وشركات المال والأعمال، بهدف تفعيل العمل الجماعي والعمل المشترك ورسم خارطة طريق من أجل تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وتشهد القمة حوارات مفتوحة وشاملة من أجل تحويل التعهدات إلى أفعال ملموسة، من خلال إقامة الشراكات بين الأطراف المعنية وتحفيز الاستثمار وإطلاق التقنيات والحلول التي من شأنها تسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.

وسوف تسهم قمة أسبوع أبوظبي للاستدامة بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الاهتمام وتعزيز الجهود في الفترة التي تفصل بين انعقاد مؤتمري المناخ (كوب 27) و(كوب 28)، من خلال التركيز على مجموعة واسعة من الموضوعات المهمة من بينها الأمن الغذائي والمائي، وإيصال إمدادات الطاقة، وإزالة الكربون من عمليات التصنيع، وتعزيز الرعاية الصحية، والتكيف مع الظروف المناخية. وسيتم نشر جدول أعمال القمة الكامل في وقت لاحق من هذا العام.

تمثل "القمة العالمية لطاقة المستقبل"، والتي تقام في الفترة ما بين 16-18 يناير 2023 ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، حدثا عالميا بارزا يركز على طاقة المستقبل والاستدامة.

ويجمع الحدث الذي يستمر لثلاثة أيام قادة القطاع والمبتكرين والمفكرين من مختلف أنحاء العالم، ويضم العديد من الفعاليات والمنتديات التي تركز على مجالات الطاقة والطاقة الشمسية والمياه ومعالجة النفايات والمدن الذكية والمناخ والبيئة.

بجانب هذه المنتديات المعرفية، تضم القمة العالمية لطاقة المستقبل معرضا موسعا يوفر منصة مثالية للشركات التي تقدم حلولًا لأهم التحديات التي يواجهها القطاع، إضافة إلى أنه يشكل فرصة للالتقاء بأبرز صنّاع القرار من مختلف أنحاء العالم.

كما يحتوي المعرض على أحدث التقنيات والخدمات والمنتجات، ويوفر فرصًا للتواصل وعقد الشراكات التجارية، واستعراض حلول من شأنها إحداث تأثير ملموس في جهود الاستدامة المستقبلية.

ويضم معرض القمة لعام 2023 مجددًا كل من: معرض ومنتدى معالجة النفايات "إيكوويست"، الذي يركز على الإدارة المستدامة للنفايات من خلال نهج الاقتصاد الدائري، ومعرض ومنتدى المياه، الذي يسلط الضوء على الحلول العالمية للأمن المائي في المناطق الجافة. ستشهد الدورة المقبلة من القمة أيضًا نموذجا مبدئيا لمركز متخصص لإنتاج الهيدروجين، حيث يشهد هذا القطاع نموا متسارعا.

تسلط القمة الافتتاحية للهيدروجين الأخضر، التي تستضيفها "مصدر" للهيدروجين الأخضر، الضوء على جهود وإنجازات أبوظبي وطموحاتها في أن تكون مركزا عالميًا للابتكار والاستثمار في مجال الهيدروجين الأخضر.

كما ستكون القمة بمثابة منصة فريدة تجمع الشركات الرائدة والخبراء في قطاع الهيدروجين من حول العالم لتبادل الآراء والأفكار، فضلًا عن استعراض أحدث التوجهات والتطورات في مجالات إنتاج وتحويل ونقل واستخدام الهيدروجين الأخضر.

تعقد قمة الهيدروجين الأخضر سنويا خلال أسبوع أبوظبي للاستدامة، وتشمل أنشطتها مركزًا للهيدروجين في القمة العالمية لطاقة المستقبل، وسلسلة من الندوات الرقمية التي تعقد كل ثلاثة أشهر، واستطلاع رأي يقام سنويًا، وإصدارات بحثية دورية.

وستلعب قمة الهيدروجين الأخضر 2023 دورا رئيسيا في تسليط الضوء على إمكانات الهيدروجين الأخضر ضمن أجندة مؤتمر الأطراف كوب 28، بالإضافة إلى تشجيع الحوار الفاعل بين مختلف الأطراف العالمية المعنية بهدف المساهمة في تعزيز الاقتصاد القائم على الهيدروجين على مستوى المنطقة والعالم.

ويقام أسبوع أبوظبي للاستدامة في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، ويضم مجموعة من الفعاليات المخصصة لدعم تحقيق أجندة الاستدامة العالمية.

وسوف يركز أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تستضيفه الشركة الإماراتية الرائدة "مصدر"، وأول حدث عالمي في مجال الاستدامة في العام الجديد، على تحفيز الحوار العالمي حول العمل المناخي تمهيدًا لانعقاد مؤتمر COP28.
سوف يسهم أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الاهتمام وتعزيز الجهود في الفترة التي تفصل بين انعقاد مؤتمري المناخ (كوب 27) و(كوب 28).

ويتابع أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 نتائج مؤتمر (كوب 27) مما يتيح فرصة للمجتمع العالمي لترجمة الطموحات إلى حلول عملية، وذلك من خلال إقامة الشراكات والالتزام بالاستثمار وإطلاق التقنيات والسبل التي يمكن أن تسرع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.

ويوفر أسبوع أبوظبي للاستدامة منصة لتحفيز الحوار الفعال بين مختلف الشركاء حول العالم من أجل التوصل إلى حلول عملية لمواجهة التحدي المناخي بالتوازي مع تحقيق التنمية، من أجل تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

وشهد أسبوع أبوظبي للاستدامة منذ انطلاق فعالياته قبل أكثر من عقد من الزمن، تطورًا كبيرًا ليصبح واحدا من أكبر التجمعات المعنية بالاستدامة في العالم، من خلال القمم والمؤتمرات والفعاليات التي تقام تحت مظلته، ليصبح منصة عالمية تسهم في تحفيز العمل المناخي وتسريع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.

وأسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تم إطلاقه في عام 2008، يجمع رؤساء دول، وصناع سياسات، وخبراء، ومستثمرين، ورواد أعمال وشباب من مختلف أنحاء العالم، يساهمون كل حسب خبرته في صياغة مستقبل الكوكب.

ويناقش هذا الجمع، ضمن فعاليات الأسبوع، السبل الكفيلة بتحفيز العمل المناخي الفاعل وتطوير ابتكارات تسهم في بناء عالم مستدام من أجل الأجيال القادمة.