كيف ينافس الألمنيوم الذهب بعد طلب مرتفع في أوروبا والصين؟

اقتصاد

اليمن العربي

رفع بنك غولدمان ساكس الأمريكي توقعاته السعرية للألومنيوم، قائلا إن الطلب المرتفع في أوروبا والصين على المعدن قد يؤدي إلى نقص المعروض.

 

كيف ينافس الألمنيوم الذهب بعد طلب مرتفع في أوروبا والصين؟

 

وفق وكالة "بلومبرغ" للأنباء، يوم الأحد، قال محللون من بينهم نيكولاس سنودون وأديتي راي في مذكرة للعملاء، إنه من المرجح أن يبلغ سعر معدن الألمنيوم 3125 دولارا للطن هذا العام في لندن.

ليرتفع الألمنيوم بذلك من السعر الحالي البالغ 2595 دولارا للطن، لتسجل أسعاره صعودا أكثر من الارتفاعات التي يحققها الذهب.

ويأتي ذلك التوقع الجديد لسعر الألمنيوم بالمقارنة مع توقعات سابقة لـ "غولدمان ساكس"، كانت تتحدث عن 2563 دولارا للطن.
ويرى البنك الأمريكي أن معدن الألمنيوم، المستخدم في صناعة كل شيء بدءا من عبوات المشروبات الغازية المعدنية إلى أجزاء الطائرات، سيرتفع إلى 3750 دولارا للطن في الأشهر الاثني عشر المقبلة.

وقال المحللون إنه في ظل مخزونات عالمية منظورة تبلغ فقط 1.4 مليون طن، بانخفاض قدره 900 ألف طن عما كان قبل عام، وتمثل حتى الآن المخزون الأدنى منذ عام 2002.

وأضافوا أن عودة العجز الكلي ستؤدي بشكل سريع إلى إثارة مخاوف تتعلق بندرة المعدن.

كانت أسعار الذهب صعدت إلى أعلى مستوى لها في أكثر من تسعة أشهر يوم الجمعة (نهاية الأسبوع)، واستقرت فوق مستوى 1900 دولار للأوقية (الأونصة) بعد أن أدى تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة إلى انتعاش الآمال في بطء وتيرة رفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لسعر الفائدة.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 1.1 % إلى 1918.09 دولار للأوقية، كما زاد الذهب 2.8 % بالأسبوع الأخير محققا مكاسب للأسبوع الرابع على التوالي.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.1 % لتبلغ 1920.10 دولار.

وعن أسعار باقي المعادن الأخرى، فقد ارتفعت أسعار الفضة 2 % إلى 24.25 دولار للأوقية.

فيما انخفض سعر البلاتين 0.6 % إلى 1061.62 دولار، وتراجع البلاديوم 0.9 % إلى 1775.50 دولار.

وسجل المعدنان الأخيران انخفاضا أسبوعيا.
ارتفع سعر الدولار أمام الجنيه في مصر، الإثنين 16 يناير/كانون الثاني 2023، بالبنك المركزي وبنوك خاصة فيما استقر بأكبر البنوك الحكومية.

ونجح الجنيه المصري في الحفاظ على تماسكه مقابل الدولار مؤخرا، بعدما سجل الارتفاع الأول مقابل الدولار الأمريكي خلال التعويم الأخير، يوم الخميس الماضي 12 يناير/كانون الثاني، بزيادة تجاوزت 10 قروش.

فوفقًا لبيانات البنك المركزي المصري، ارتفع الجنيه من 29.76 جنيه للدولار بنهاية تعاملات الأربعاء إلى 29.63 جنيه للدولار بنهاية تعاملات الخميس.

وانخفض الجنيه المصري، منذ بدء رحلة تعويم سعر الصرف الأولى في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 مقابل الدولار من مستويات 8.88 جنيه للدولار إلى مستويات 29.65 جنيه للدولار، بتراجع وصلت نسبته إلى 234%.

ومنذ إعلان المركزي المصري عن اتباع سياسة سعر صرف مرنة في مارس/آذار 2022، بلغت خسائر الجنيه مقابل الدولار نحو 88%.

ومن أجل تخفيف الطلب على الدولار في مصر، قررت الحكومة المصرية تأجيل أي مشروعات جديدة يدخل في مكونها الدولار، ضمن خطة لترشيد الإنفاق. ونشرت الجريدة الرسمية في 9 يناير/كانون الثاني الجاري قرارات لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي لترشيد الإنفاق العام بالجهات الحكومية الداخلة بالموازنة العامة للدولة بما فيها الهيئات العامة الاقتصادية، وذلك في إطار خطة ترشيد الإنفاق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومن أهم الضوابط، تأجيل أي مشروعات جديدة لها مكون دولاري واضح، بخلاف الحصول على موافقة وزارة المالية على التعامل بالنقد الأجنبي، بالتنسيق مع البنك المركزي بشكل عام.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم تأجيل تنفيذ أي مشروع جديد لم يتم البدء في تنفيذه وله مكون دولاري واضح، ومراجعة تكلفة المشروعات والزيادات التي تطرأ عليها لعدم تحمل الخزانة العامة للدولة أي أعباء إضافية في هذه المرحلة.


وصعد سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، عند مستوى 29.53 جنيه للشراء، و29.62 جنيه للبيع، مقابل مستوى 29.52 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع أمس.

فيما استقر سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) استقر سعر الدولار عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

فيما ارتفع سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)عند نحو 29.51 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع، مقابل 29.50 جنيه للشراء، و29.60 جنيه للبيع أمس.

سعر الدولار اليوم في مصر في شركات الصرافة
سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.83 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.
تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 30 جنيها.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيهًا للدولار.

والسوق السوداء هي تعامل غير قانوني في الدولار ولا يمكن الوقوف على سعر محدد فيه لاختلاف الأفراد البائعين والمشترين، وربما تجد أسعارًا في السوق الموازية للدولار أو العملات دون تنفيذ فعليًا.

واستقر سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الصباحية في بنك القاهرة عند مستوى 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.