سعر الدولار اليوم الأحد في السودان

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان خلال تعاملات صباح الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023 لدى السوق السوداء، لكن العملة الخضراء سجلت انخفاضا طفيفا في البنوك التجارية.

 

سعر الدولار اليوم الأحد في السودان

 

وبالأمس، كشف وزير المعادن محمد بشير أبونمُّو عن إبداء عدد من الشركات العالمية رغبتها للاستثمار في مجال المعادن بالسودان.

وأكد أبونمُّو خلال كلمته في مؤتمر التعدين الدولي بالعاصمة السعودية الرياض مرونة قانون الاستثمار السوداني وشموله لكافة الأطر القانونية التي تحفظ حقوق المستثمرين الأجانب، وخاصة في مجال المعادن.

ونبه وزير المعادن إلى أن العقد الثلاثي مع الحكومة ممثلة في الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة، والمعدنين، وشركات الامتياز، يتم بموجبه معالجة حجر المعدنين الخام داخل شركات الامتياز لزيادة نسبة الإنتاج وتجنب المخاطر البيئية وفقًا للعقد الثلاثي.

وتقوم الشركة السودانية للموارد المعدنية المحدودة بعمليات الدعم الفني للشركات المحلية والعالمية في جميع مراحل العملية التعدينية والتي تشمل مرحلة البحث والاستكشاف، ومرحلة التطوير، انتهاءً بمرحلة الإنتاج.

وقد وجد خطاب السودان خلال مؤتمر التعدين الدولي الثاني بالرياض نقاشًا مستفيضًا من قبل المستثمرين وممثلي الدول المشاركة حول قانون الاستثمار والموارد الطبيعية التي يتمتع بها السودان.
استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء خلال تداولات الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023 عند 587 جنيها، وهي نفس أسعار أمس حسب صحيفة "أخبار السودان".

سعر الدولار اليوم في بنوك السودان
انخفض المتوسط الترجيحي لسعر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي في المصارف التجارية انخفاضًا طفيفًا حيث بلغ 581.2446 جنيه.

فيما بلغ أدنى سعر له في الصرافات (نقدًا) 577.673 جنيه للدولار الواحد.

والمتوسط الترجيحي في المصارف التجارية والصرافات سجل سعر 581.2264 جنيه للدولار الواحد، وفي الصرافات تحاويل سجل سعر 579.9990 جنيه للدولار الواحد.

وتباين سعر الدولار اليوم في عدة بنوك السودان فيما استقر في البعض الآخر. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الأردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع
البنك السعودي السوداني: 581.70 جنيه للشراء – 584.46 جنيه للبيع.
بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574.5 جنيها للشراء – 579.06 جنيه للبيع.
بنك النيل الأزرق المشرق: 580 جنيها للشراء – 584.35 جنيه للبيع.
البنك السوداني الفرنسي: 576.95 جنيه للشراء – 581.28 جنيه للبيع.
أسعار العملات اليوم في السودان
بقي سعر اليورو في السوق السوداء بالسودان عند 628 جنيهًا.

واستقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم في السودان عند مستوى 710 جنيهات، وهو السعر نفسه في ختام تداولات أمس.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء 160 جنيها.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطًا.

وسجل سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان 156 جنيهًا.
في حين هبط سعر الجنيه المصري اليوم في السودان إلى 18 جنيها مقابل 20.29 جنيه أمس.
قلص سعر الدولار اليوم في لبنان، مكاسبه مقابل الليرة لدى السوق الموازية (السوداء) على نحو كبير، مستهل تداولات الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023.

ورصد تقرير دولي الآثار الكارثية للانحدار الاقتصادي الذي يضرب المؤشرات الرئيسية المعتمدة في قياس نوعية الحياة في لبنان، ليخلص إلى أن تصنيف بيروت جاء في المرتبة 240، أي قبل الأخيرة بمرتبتين فقط، ضمن صفوف المدن "الأسوأ" بفعل النتائج المترتبة على تدهور مشهود في البيانات المقارنة للقدرة الشرائية، وكلفة المعيشة، ومعدل سعر المنزل كنسبةٍ من الدخل، وذلك ربطًا بالانهيارات المتواصلة للعملة الوطنية.

وبالتوازي، حافظت العاصمة اللبنانية على موقع الصدارة بين المدن العربية المشمولة في المسح الاستقصائي الخاص بمؤشر ارتفاع كلفة المعيشة، لتحتل المرتبة 46 عالميًا.

ورغم أن تحويلات اللبنانيين المغتربين والعاملين في الخارج شكلت أحد المصادر المهمة لدخول الأموال الصعبة إلى لبنان، وسط الأزمة الاقتصادية والنقدية التي تشهدها البلاد من ثلاث سنوات، إلا أنها فشلت في دعم سعر الليرة مقابل العملة الخضراء.

وقدَّر البنك الدولي في تقريره الأخير أن يبلغ حجم تحويلات المغتربين إلى لبنان 6.8 مليار دولار أمريكي في عام 2022، مقارنة بـ 6.6 مليار دولار أمريكي في العام 2021، ليتبوأ لبنان المرتبة الثانية عالميًا من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلي الإجمالي، والتي بلغت 37.8 بالمئة في 2022.

وتأتي أغلبية هذه التحويلات من المهاجرين اللبنانيين المنتشرين في الأمريكتين، ومن ثم الخليج العربي لتتبعها التحويلات القادمة من إفريقيا، ولكن مبلغ الـ 6.8 مليار دولار كتحويلات والذي يعد كبيرًا مقارنة بعدد سكان لبنان البالغ أربعة ملايين نسمة، لم يستطع لجم خسائر الليرة اللبنانية التي تستمر بفقدان قيمتها أمام الدولار بشكل شبه يومي.

ويتسبب تراجع الليرة في تفاقم الارتفاع السنوي في مؤشر التضخم نتيجة تسجيل جميع مكوناته زيادات محسوسة ومطردة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية، بنسبة 171%، وسجلت أسعار النقل ارتفاعًا بنسبة 182%.

وبرزت زيادات قياسية وصلت إلى 235% في احتساب تكلفة السكن التي تشمل تكاليف الماء والغاز المنزلي والتيار الكهربائي والمحروقات، فضلًا عن الارتفاع غير المسبوق في تكلفة الصحة بنسبة 172%، فيما ارتفعت تكلفة التعليم التي قفزت بنسبة 191%. بينما ارتفعت تكلفة الاتصالات بنسبة 226%.


بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر الدولار بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 48400 و48500 ليرة لكل دولار واحد، مقابل 48800 ليرة للشراء و49000 ليرة للبيع، أمس السبت، حسب موقع "ليرة-ريت".

أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الخميس الماضي، 50 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ودأب المصرف المركزي على إصدار قرارات لسد الفجوة في قيمة الليرة بهدف وضع حد لانخفاضها مؤقتا، بيد أنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لفترة طويلة بعد فشل السياسيين في تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تطلق برنامج صندوق النقد الدولي الذي يُنظر إليه على أنه ضروري للتعافي من الأزمة.

ومنذ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعيش لبنان فراغا رئاسيا عقب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، ومنذ ذلك التاريخ فشل مجلس النواب اللبناني في انتخاب خليفة لعون على مدار 10 جلسات عقدها لهذا الغرض.