سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

قلص سعر الدولار اليوم في لبنان، مكاسبه مقابل الليرة لدى السوق الموازية (السوداء) على نحو كبير، مستهل تداولات الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023.

 

سعر الدولار في لبنان اليوم الأحد 

 

ورصد تقرير دولي الآثار الكارثية للانحدار الاقتصادي الذي يضرب المؤشرات الرئيسية المعتمدة في قياس نوعية الحياة في لبنان، ليخلص إلى أن تصنيف بيروت جاء في المرتبة 240، أي قبل الأخيرة بمرتبتين فقط، ضمن صفوف المدن "الأسوأ" بفعل النتائج المترتبة على تدهور مشهود في البيانات المقارنة للقدرة الشرائية، وكلفة المعيشة، ومعدل سعر المنزل كنسبةٍ من الدخل، وذلك ربطًا بالانهيارات المتواصلة للعملة الوطنية.

وبالتوازي، حافظت العاصمة اللبنانية على موقع الصدارة بين المدن العربية المشمولة في المسح الاستقصائي الخاص بمؤشر ارتفاع كلفة المعيشة، لتحتل المرتبة 46 عالميًا.

ورغم أن تحويلات اللبنانيين المغتربين والعاملين في الخارج شكلت أحد المصادر المهمة لدخول الأموال الصعبة إلى لبنان، وسط الأزمة الاقتصادية والنقدية التي تشهدها البلاد من ثلاث سنوات، إلا أنها فشلت في دعم سعر الليرة مقابل العملة الخضراء.

وقدَّر البنك الدولي في تقريره الأخير أن يبلغ حجم تحويلات المغتربين إلى لبنان 6.8 مليار دولار أمريكي في عام 2022، مقارنة بـ 6.6 مليار دولار أمريكي في العام 2021، ليتبوأ لبنان المرتبة الثانية عالميًا من حيث مساهمة تحويلات المغتربين في الناتج المحلي الإجمالي، والتي بلغت 37.8 بالمئة في 2022.

وتأتي أغلبية هذه التحويلات من المهاجرين اللبنانيين المنتشرين في الأمريكتين، ومن ثم الخليج العربي لتتبعها التحويلات القادمة من إفريقيا، ولكن مبلغ الـ 6.8 مليار دولار كتحويلات والذي يعد كبيرًا مقارنة بعدد سكان لبنان البالغ أربعة ملايين نسمة، لم يستطع لجم خسائر الليرة اللبنانية التي تستمر بفقدان قيمتها أمام الدولار بشكل شبه يومي.

ويتسبب تراجع الليرة في تفاقم الارتفاع السنوي في مؤشر التضخم نتيجة تسجيل جميع مكوناته زيادات محسوسة ومطردة، حيث ارتفعت أسعار المواد الغذائية، بنسبة 171%، وسجلت أسعار النقل ارتفاعًا بنسبة 182%.

وبرزت زيادات قياسية وصلت إلى 235% في احتساب تكلفة السكن التي تشمل تكاليف الماء والغاز المنزلي والتيار الكهربائي والمحروقات، فضلًا عن الارتفاع غير المسبوق في تكلفة الصحة بنسبة 172%، فيما ارتفعت تكلفة التعليم التي قفزت بنسبة 191%. بينما ارتفعت تكلفة الاتصالات بنسبة 226%.


بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر الدولار بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 48400 و48500 ليرة لكل دولار واحد، مقابل 48800 ليرة للشراء و49000 ليرة للبيع، أمس السبت، حسب موقع "ليرة-ريت".

أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة عند 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الخميس الماضي، 50 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ودأب المصرف المركزي على إصدار قرارات لسد الفجوة في قيمة الليرة بهدف وضع حد لانخفاضها مؤقتا، بيد أنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لفترة طويلة بعد فشل السياسيين في تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تطلق برنامج صندوق النقد الدولي الذي يُنظر إليه على أنه ضروري للتعافي من الأزمة.

ومنذ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعيش لبنان فراغا رئاسيا عقب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، ومنذ ذلك التاريخ فشل مجلس النواب اللبناني في انتخاب خليفة لعون على مدار 10 جلسات عقدها لهذا الغرض.