تعاملات الدولار الأمريكي في البنوك المصرية اليوم الاحد

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار أمام الجنيه في مصر، صباح تعاملات الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023، وسط ترقب بسوق الصرف الرسمية "البنوك وشركات الصرافة" والموازية "غير الرسمية".

 

تعاملات الدولار الأمريكي في البنوك المصرية اليوم الاحد

 

ووفق بيانات البنك المركزي المصري، فقدت الجنيه نحو 88.5% من قيمته مقابل الدولار الأمريكي منذ 20 مارس/آذار 2022 وحتى اليوم، جراء قرارات التعويم واعتماد نظام سعر الصرف المرن لاحتواء أزمة النقد الأجنبي التي تشهدها مصر منذ اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية في فبراير/شباط الماضي.

وفي خطوة لتخفيف الطلب على الدولار الأمريكي، قررت الحكومة المصرية تأجيل أي مشروعات جديدة يدخل في مكونها الدولار، ضمن خطة لترشيد الإنفاق.

ونشرت الجريدة الرسمية في 9 يناير/كانون الثاني الجاري قرارات لرئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور مصطفى مدبولي لترشيد الإنفاق العام بالجهات الحكومية الداخلة بالموازنة العامة للدولة بما فيها الهيئات العامة الاقتصادية، وذلك في إطار خطة ترشيد الإنفاق بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية.

وجاء على رأس الضوابط، تأجيل أي مشروعات جديدة لها مكون دولاري واضح، بخلاف الحصول على موافقة وزارة المالية على التعامل بالنقد الأجنبي، بالتنسيق مع البنك المركزي بشكل عام.

وأوضح القرار أنه "سيتم تأجيل تنفيذ أي مشروع جديد لم يتم البدء في تنفيذه وله مكون دولاري واضح، ومراجعة تكلفة المشروعات والزيادات التي تطرأ عليها لعدم تحمل الخزانة العامة للدولة أي أعباء إضافية في هذه المرحلة".

وبحسب أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفعت قيمة الواردات المصرية من مختلف دول العالم رغم "شح" الدولار لتبلغ 80.7 مليار دولار خلال الأشهر الـ10 الأولى من عام 2022.

كما كشفت بيانات رسمية حديثة عن ارتفاع قيمة العجز في الميزان التجاري المصري إلى 3.58 مليار دولار خلال أكتوبر/تشرين الأول 2022 مقابل 2.95 مليار دولار للشهر نفسه من العام السابق بنسبة ارتفاع قدرها 21.1%.
واستقر سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي المصري اليوم، عند مستوى 29.52 جنيه للشراء، و29.61 جنيه للبيع.

كما ظل سعر الدولار صباح تعاملات اليوم في مصر بآخر تحديث يومي للبنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) استقر سعر الدولار عند 29.50 جنيه للشراء، و29.55 جنيه للبيع.

كما استقر سعر الدولار اليوم في البنك التجاري الدولي (cib)عند نحو 29.50 جنيه للشراء، و29.60 جنيه للبيع.


سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم مستويات قريبة من البنوك، عند 29.83 جنيه للشراء، و29.85 جنيه للبيع.

تشير كل التوقعات نحو انهيار السوق السوداء للدولار، مع ارتفاع قيمة الدولار مقابل الجنيه رسميا، لتنخفض أسعار الدولار في السوق السوداء إلى 30 جنيها.

كانت أسعار الدولار في السوق الموازية وصلت في الفترة الأخيرة من العام الماضي إلى 38 جنيهًا، لكنها تراجعت بشكل حاد مع السماح بانخفاض الجنيه في السوق الرسمية لدى البنوك لتنخفض الأيام الماضية دون 30 جنيهًا للدولار.

والسوق السوداء هي تعامل غير قانوني في الدولار ولا يمكن الوقوف على سعر محدد فيه لاختلاف الأفراد البائعين والمشترين، وربما تجد أسعارًا في السوق الموازية للدولار أو العملات دون تنفيذ فعليًا.

استقر سعر الدولار خلال تعاملات اليوم الصباحية في بنك القاهرة عند مستوى 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.
استقر سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة بمستهل تداولات الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، وسط أزمة اقتصادية متصاعدة.

وجاء استقرار الليرة، لتتوقف مسيرة المكاسب التي حققتها العملة السورية التي استمرت لأيام في محاولة لاسترداد بعض خسائرها التي منيت بها خلال الشهر الماضي.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء خسائر كبيرة إثر قيام البنك المركزي السوري قبل أسابيع بخفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار.

وقبل تحرك المركزي السوري الأخير كان السعر الرسمي السابق للدولار هو 3015 ليرة.

وجاءت خسائر الدولار بعد تسجيله لمستوى قياسي قبل أسبوعين حينما تخطى مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية، متأثرة حينها بتراجع كل من الليرة التركية واللبنانية أمام العملة الخضراء.

وساعد الليرة على تقليص خسائرها، الهدوء الذي شهدته كل من عملتي لبنان وتركيا، وهي دول مجاورة لسوريا وتعتمد عليها بشكل كبير في عمليات التبادل التجاري في ظل انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وبحسب آخر الدراسات فإن متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية، بلغ نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2022، ارتفاعا بمقدار 563 ألف و970 ليرة سورية، عن التكاليف التي سُجلت في شهر يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى ما يقارب الـ 3.5 مليون ليرة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة محلية، إلى أنها اعتمدت طريقة محددة في حساب الحد الأدنى لتكاليف معيشة أسرة سورية من خمسة أشخاص، تتمثل بحساب الحد الأدنى لتكاليف سلة الغذاء الضروري “بناء على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 سعرة حرارية من المصادر الغذائية المتنوعة“.

ويعاني اقتصاد سوريا من أوضاع متدهورة للغاية تجعل هناك صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية من الطاقة والغذاء.

ظل سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء عند مستوى 6250 ليرة للشراء، و6325 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 632 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

وصعد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 6773 ليرة للشراء و6859 ليرة للبيع، مقابل 6742 ليرة للشراء و6828 ليرة للبيع، خلال تعاملات أمس.

كما ظل سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء ثابتا عند 331 ليرة للشراء و337 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات اليوم السابق.