سعر الاسترليني في مصر اليوم

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم في مصر مقابل الجنيه، ببداية تعاملات صباح الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023، في البنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة وشركات الصرافة.

 

سعر الاسترليني في مصر اليوم

 

 

وترقبا لتعاملات بداية الأسبوع اليوم الأحد في بنوك وصرافات مصر، شهد الجنيه الاسترليني صعودا بالفترة الأخيرة، توازيا مع الهبوط الكبير في سعر صرف الجنيه المصري.

ويأتي تحرك الاسترليني في الشارع انطلاقا من العلاقات التجارية بين مصر وبريطانيا التي تشهد نموًا مستمرًا؛ حيث بلغ حجم التجارة بين البلدين خلال عام 2021 نحو 2 مليار و917 مليون دولار، مقابل 2 مليار و163 مليون دولار بنسبة ارتفاع تصل إلى 35%.

وسجلت الاستثمارات البريطانية في مصر قرابة 5.6 مليار دولار في عدد 1450 مشروعًا في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والتمويل والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. كما بلغت الصادرات المصرية لأسواق المملكة المتحدة خلال العام الماضي 2022 نحو 1.79 مليار دولار.

ويقترب الجنيه المصري من قيمته العادلة والحقيقية في سوق الصرف الرسمية؛ وفق نظام سعر الصرف المرن القائم على آليات العرض والطلب، مع تصاعد تحركات البنك المركزي المصري في تصحيح المسار والقضاء على نظام السعرين للعملة المحلية بسوق صرف النقد الأجنبي عبر إحكام القبضة على السوق السوداء.
استقر سعر الجنيه الاسترليني صباح اليوم على شاشة البنك المركزي المصري عند مستوى 35.83 جنيه للشراء و35.96 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

سجل متوسط سعر الجنيه الاسترليني اليوم في شركات الصرافة نحو 35.67 جنيهً للشراء، و37.39 جنيه للبيع.

وفي إطار سعر الصرف المرن، من المتوقع أن تتحدد القيمة الحقيقية لسعر صرف الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في سوق الصرف المحلية وفق آليات العرض والطلب.

ويلتزم البنك المركزي المصري بسعر صرف مرن يتكيف مع ديناميكيات ميزان المدفوعات، ويتجنب إعادة تراكم الاختلالات، ويدعم القدرة التنافسية للصادرات، حسب صندوق النقد الدولي الذي أشار إلى أن "المركزي" سيلتزم بالسماح لسعر الصرف أن يعكس ظروف العرض والطلب على العملات الأجنبية، لكنه قد يتدخل أحيانًا في أوقات التقلب المفرط بأسعار الصرف.

تراوحت أسعار الجنيه الاسترليني مقابل الجنيه المصري في السوق السوداء بين 38 و39 جنيهًا، وفق تقارير محلية.
وحافظ سعر الجنيه الاسترليني اليوم خلال التعاملات الصباحية لدى البنك الأهلي المصري على مستواه عند 35.67 جنيه للشراء، و36.17 جنيه للبيع.
كما استقر سعر الجنيه الاسترليني اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر، عند مستوى 35.67 جنيه للشراء، و36.17 جنيه للبيع.
وظل سعر الجنيه الاسترليني اليوم لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص)، عند مستوى 35.79 جنيه للشراء، و36.08 جنيه للبيع.

استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر مقابل الجنيه بمستهل تداولات الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023 بالبنك المركزي والبنوك الحكومية والخاصة والصرافات، وسط ترقب السوق الموازية.

استمر هدوء العطلة الأسبوعية في أسواق الصرف المصرية صباح اليوم الأحد، مع عودة البنوك لتعاملاتها الطبيعية، وعقب أسبوع من التقلبات الشديدة التي طالت العملة المصرية، والتي وصلت الجنيه المصري إلى 32.5 جنيه مقابل الدولار الواحد.

وتعود أهمية الريال السعودي في سوق الصرف المصرية، لارتباطه بمواسم العمرة والحج لدي المصريين، فضلا عن العلاقات التجارية المتشابكة بين مصر والسعودية.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين مصر والسعودية لتصل إلى 9.1 مليار دولار خلال عام 2021، بزيادة نسبتها 62.1%، مقارنة بالعام 2020؛ حيث بلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 5.6 مليار دولار، حسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر.
كما تعهدت السعودية باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار في قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والزراعة. وقد استحوذت بالفعل على حصص مملوكة للدولة في 4 شركات مصرية مدرجة في البورصة مقابل 1.3 مليار دولار، كما أودعت 5 مليارات دولار في البنك المركزي للبلاد، بما يساعد في تخفيف الاحتياجات التمويلية لمصر في العام المقبل بأكثر من 35 مليار دولار.

وفي 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، جددت السعودية وديعة قيمتها 5 مليارات دولار في البنك المركزي المصري، وكانت السعودية أودعت هذا المبلغ في المركزي المصري، مارس/آذار الماضي، من أجل دعم الاقتصاد المصري الذي تضرر كثيرا بسبب الأزمة الروسية الأوكرانية وخروج مليارات الدولارات من أدوات الدين الحكومية، ما أدى إلى شح في العملة الصعبة.

استقر سعر الريال السعودي اليوم في مصر على شاشة البنك المركزي خلال تداولات صباح الأحد، عند مستوى 7.85 جنيه للشراء و7.88 جنيه للبيع، وهي نفس أسعار أمس.

فيما سجل متوسط سعر الريال اليوم في شركات الصرافة نحو 7.82 جنيه للشراء و8.17 جنيه للبيع.

سعر الريال السعودي في البنك الأهلي المصري
وحافظ سعر الريال السعودي لدى البنك الأهلي المصري على مستواه عند 7.84 جنيه للشراء و7.86 جنيه للبيع، دون أي تغير عن أسعار أمس.
كما استقر سعر الريال في مستهل تعاملات بنك مصر اليوم، عند مستوى 7.84 جنيه للشراء، و7.86 جنيه للبيع.

واستقر سعر الريال السعودي صباح تعاملات اليوم الأحد لدى البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) عند مستوى 7.82 جنيه للشراء، و7.88 جنيه للبيع.