تعاملات اليورو في البنوك المصرية

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر اليورو اليوم في مصر، مقابل الجنيه، صباح تعاملات الأحد 15 يناير/كانون الثاني 2023؛ لدى البنك المركزي والبنوك التجارية وشراكات الصرافة، وسط ترقب السوق الموازية.

 

تعاملات اليورو في البنوك المصرية

 

وتترقب السوق السوداء وجهة التحركات في بداية تعاملات الأسبوع بسوق الصرف الرسمية التي تشهد تقلبات كبيرة منذ أيام للوصول بالجنيه إلى قيمته الحقيقية العادلة بغرض السيطرة على أزمة النقد الأجنبي الحالية في مصر.

وتعاني مصر نقصا في العملة الأجنبية منذ أن أضرت الحرب في أوكرانيا بعائدات السياحة وفاقمت كلفة استيراد السلع ودفعت المستثمرين الأجانب إلى سحب أكثر من 20 مليار دولار من الاقتصاد.

وعلى ما يبدو حتى وقت إعداد التقرير أن تخفيض مصر لقيمة الجنيه للمرة الثالثة في أقل من عام أصبح أقرب إلى تحقيق الهدف من ورائه، مع ظهور علامات على أن سوق النقد الأجنبي قد تتجه للاستقرار رغم خسائر الجنيه في سوق سريعة التقلب.

بينما ترى "إس أند بي جلوبال ماركت إنتليجنس" أن هناك حاجة لمزيد من إجراءات السياسة التي يمكن أن تُقرّب السوق نحو التوازن خلال 2023، بما قد يسمح بالقضاء على السوق الموازية.

ويعتبر الجنيه أسوأ عملات العالم أداءً في العام الحالي، وتكشف المؤشرات التي تقيس تقلب العملة تاريخيًا في المدى القصير أن تقلب الجنيه هو الأكثر تطرفًا على مستوى العالم.

وقف بطاقات التموين في مصر.. الحكومة تكشف حقيقة "الرسائل"
سعر اليورو في السوق السوداء في مصر اليوم
وتظهر مؤشرات العديد من المؤسسات المحلية والدولية أن السوق السوداء في مصر بدأت في التراجع، في ظل الإجراءات التي يتخذها البنك المركزي المصري، وفي ظل تدفقات النقد الأجنبي على البلاد.

واستقر سعر صرف اليورو اليوم لدى تعاملات البنك المركزي المصري الصباحية، عند مستوى 31.78 جنيه للشراء، و31.89 جنيه للبيع.
وبقي سعر صرف اليورو اليوم صباح تعاملات البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) عند مستوى 31.65 جنيه للشراء، و32.02 جنيه للبيع.

وحافظ سعر اليورو مقابل الجنيه المصري اليوم بمستهل تعاملات بنك مصر، عند مستوى 31.65 جنيه للشراء، و32.02 جنيه للبيع.

وسجل سعر اليورو اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، نحو31.65 جنيه للشراء، و32.08 جنيه للبيع.

وبلغ سعر اليورو اليوم في التعاملات الصباحية لدى بنك القاهرة، نحو 31.66 جنيه للشراء، و32.03 جنيه للبيع.
استقر سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة بمستهل تداولات الأحد 15 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، وسط أزمة اقتصادية متصاعدة.

وجاء استقرار الليرة، لتتوقف مسيرة المكاسب التي حققتها العملة السورية التي استمرت لأيام في محاولة لاسترداد بعض خسائرها التي منيت بها خلال الشهر الماضي.

وسجل سعر الدولار في السوق السوداء خسائر كبيرة إثر قيام البنك المركزي السوري قبل أسابيع بخفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار.

وقبل تحرك المركزي السوري الأخير كان السعر الرسمي السابق للدولار هو 3015 ليرة.

وجاءت خسائر الدولار بعد تسجيله لمستوى قياسي قبل أسبوعين حينما تخطى مستوى 7000 ليرة للمرة الأولى في تاريخ العملة السورية، متأثرة حينها بتراجع كل من الليرة التركية واللبنانية أمام العملة الخضراء.

وساعد الليرة على تقليص خسائرها، الهدوء الذي شهدته كل من عملتي لبنان وتركيا، وهي دول مجاورة لسوريا وتعتمد عليها بشكل كبير في عمليات التبادل التجاري في ظل انهيار اقتصاد البلاد من جراء الصراع طويل الأمد الذي دخل عامه الثاني عشر وخلف آثارا مدمرة على السكان والاقتصاد.

وبحسب آخر الدراسات فإن متوسط تكاليف معيشة الأسرة السورية، بلغ نهاية شهر سبتمبر/أيلول 2022، ارتفاعا بمقدار 563 ألف و970 ليرة سورية، عن التكاليف التي سُجلت في شهر يوليو/تموز الماضي، لتصل إلى ما يقارب الـ 3.5 مليون ليرة.

وأشارت الدراسة التي نشرتها صحيفة محلية، إلى أنها اعتمدت طريقة محددة في حساب الحد الأدنى لتكاليف معيشة أسرة سورية من خمسة أشخاص، تتمثل بحساب الحد الأدنى لتكاليف سلة الغذاء الضروري “بناء على حاجة الفرد اليومية إلى نحو 2400 سعرة حرارية من المصادر الغذائية المتنوعة“.

بعد شركات التكنولوجيا.. عدوى طرد الموظفين تضرب بنوكا عالمية
ويعاني اقتصاد سوريا من أوضاع متدهورة للغاية تجعل هناك صعوبة كبيرة في حصول سكان البلد على احتياجاتهم الضرورية من الطاقة والغذاء.

ظل سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء عند مستوى 6250 ليرة للشراء، و6325 ليرة للبيع، مقابل نفس السعر خلال تعاملات أمس حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 632 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).