جون كيري يؤكد أن "الطاقة النظيفة" هي أكبر سوق عرفه العالم على الإطلاق

اقتصاد

اليمن العربي

أكد جون كيري المبعوث الرئاسي الأمريكي الخاص لشؤون المناخ، أن سوق الطاقة النظيفة هو أكبر سوق عرفه العالم على الإطلاق.

 

جون كيري يؤكد أن "الطاقة النظيفة" هي أكبر سوق عرفه العالم على الإطلاق

 

وأوضح كيري خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي، المنعقد ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة، أن السوق الانتقالي للطاقة النظيفة يوفر فرصا هائلة لصنع المال.

ووجه كيري كلمة للحضور قائلا إنهم هنا في منتدى الطاقة العالمي للعمل على حل المشاكل المناخية.

منتدى الطاقة العالمي.. الإمارات تؤكد حرصها على تسريع تحول القطاع بعيدا عن المتغيرات الجيوسياسية
مؤسسة شركة طاقة فرنسية لـ "العين الإخبارية": سلطان الجابر شخصية شجاعة في عالم النفط ورئاسته لـCOP28 "خبر جيد للمناخ"
وأوضح: "نحن هنا لأننا متخصصون في حل المشكلات ولأننا أشخاص يرغبون في إنجاز الأمور.

واستطرد: "لا شك أن المشكلة هي الانبعاثات.. لا نقاش حول أن الانبعاثات التي تأتي من الطريقة التي ندير بها مجتمعاتنا هي انبعاثات مدمرة."

ولفت كيري إلى أن الاجتماعات بشأن المناخ في العام ونصف المنصرم كانت مثمرة، مشيرا إلى أن حل أزمة المناخ غير ممكن دون الاستثمار في التسويق للحلول والتطوير والمبادرات.

وتابع: " مليارات الدولارات المخصصة للتسويق لفكرة التغير المناخي لن تضيع هباء وهي استثمار جيد".

واستطرد: "باستثمار ملايين الدولارات سنخلق سلاسل إمداد ومصادر تمويل، والجميع عليه أن يشارك في عملية تمويل معركة محاربة التغير المناخي".

جدير بالذكر أن منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي يُعقد سنويًا ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة.

ويستضيف الحدث كبار صناع القرار في مجال الطاقة والسياسة الخارجية من مختلف أنحاء العالم لدراسة الآثار الجيوسياسية والجيواقتصادية بعيدة المدى للتغير في منظومة الطاقة.

ويُعقد المنتدى بالشراكة مع وزارة الطاقة والبنية التحتية في دولة الإمارات، وشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، وشركة مبادلة للاستثمار.

تواصلت الأحد فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة لليوم الثاني، بمركز أبوظبي الوطني للمعارض أدنيك، وتستمر حتى 19 يناير/كانون الثاني 2023.

وشهد حفل افتتاح فعاليات أبوظبي للاستدامة أمس السبت حضور أكثر من 4000 ضيف عالمي، من بينهم شخصيات قيادية بارزة ورؤساء دول وصناع سياسات ومدراء تنفيذيون وعلماء وأكاديميون ورجال أعمال بارزون.

ويمثل أسبوع أبوظبي للاستدامة نهج دولة الإمارات الثابت في النظر إلى العمل المناخي بوصفه ركيزة أساسية لخطط التنمية، ورؤيتها الواضحة والشاملة بضرورة تسريع مسارات مواجهة تداعيات تغير المناخ، يحصد ثمارهما العالم، شراكات دولية، والتزامًا بالاستثمار في الطاقة النظيفة والعمل المناخي، وإطلاق تقنيات تستهدف تسريع وتيرة التنمية المستدامة في مختلف الدول.
وهذه الأهداف وغيرها، ثمرة رؤية بعيدة المدى للشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة، وتعتبر الركيزة الأساسية لريادة دولة الإمارات الإقليمية والعالمية في العمل المناخي، ودورها الداعم عالميًا للطاقة النظيفة، ويحققها «أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023»، المنعقد حاليًا في العاصمة أبوظبي، من خلال قمم ومؤتمرات وفعاليات عالمية تقام تحت مظلته، وعبر توفيره منصة لتحفيز الحوار الفعال بين مختلف الشركاء حول العالم للتوصل إلى حلول عملية لمواجهة التحدي المناخي، بالتوازي مع تحقيق التنمية من أجل تحقيق الحياد المناخي في المستقبل.

ويأتي سعي دولة الإمارات الجاد، في هذا الإطار، من واقع تجربتها الرائدة، لكونها اختبرت فوائد الاعتماد على الطاقة المتجددة، لذا استثمرت على مدار الأعوام الخمسة عشر الماضية، 50 مليار دولار في التقنيات النظيفة على مستوى العالم، وتخطط لاستثمار مبلغ مماثل في السنوات المقبلة.

ويقام أسبوع أبوظبي للاستدامة في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام، ويضم مجموعة من الفعاليات المخصصة لدعم تحقيق أجندة الاستدامة العالمية.

وسوف يركز أسبوع أبوظبي للاستدامة، الذي تستضيفه الشركة الإماراتية الرائدة "مصدر"، وأول حدث عالمي في مجال الاستدامة في العام الجديد، على تحفيز الحوار العالمي حول العمل المناخي تمهيدًا لانعقاد مؤتمر COP28.

وسوف يسهم أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023، بدور حيوي في ضمان المحافظة على زخم الاهتمام وتعزيز الجهود في الفترة التي تفصل بين انعقاد مؤتمري المناخ (كوب 27) و(كوب 28).

ويتابع أسبوع أبوظبي للاستدامة 2023 نتائج مؤتمر (كوب 27) مما يتيح فرصة للمجتمع العالمي لترجمة الطموحات إلى حلول عملية، وذلك من خلال إقامة الشراكات والالتزام بالاستثمار وإطلاق التقنيات والسبل التي يمكن أن تسرع وتيرة التنمية المستدامة حول العالم.