بعد شركات التكنولوجيا.. عدوى طرد الموظفين تضرب بنوكا عالمية

اقتصاد

اليمن العربي

تخطط مجموعة كريدي سويس المصرفية العالمية لخفض أكثر من 10% من المصرفيين الاستثماريين الأوروبيين خلال عام 2023 الجاري.

أمر من شأنه أن يزيد من فقدان مئات الوظائف في لندن وزيورخ، وفقا لما أوردته صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية نقلا عن أشخاص على دراية بخطط تسريح الموظفين.


تقليص 9 آلاف وظيفة بحلول 2025

وقد قام البنك السويسري -الذي تأسس عام 1856- بتقليل عدد الموظفين عبر أقسامه بعد إعلانه خلال 2022 عن خطط لتقليص 9 آلاف وظيفة على مستوى العالم بحلول عام 2025.

وتأتي التخفيضات الإضافية في وقت يستعد البنك، الذي ضربته الأزمة العالمية الراهنة وتصاعد تحذيرات المؤسسات الدولية من أن 2023 هي السنة الفعلية لبدء ركود عالمي واسع النطاق، للإعلان عن خسارته السنوية الثانية على التوالي في فبراير/شباط المقبل.

وقد ضربت موجة من تخفيضات الوظائف عالم البنوك الاستثمارية مع اقتراب الركود، وبعد تراجع الإيرادات قامت مجموعة من البنوك ضمت كلا من "جولدمان ساكس"، و"مورجان ستانلي"، و"كريدي سويس" و"باركليز" إما بتسريح موظفين وإما الإعلان عن خطط للقيام بذلك في الأشهر المقبلة.

وكان مصرف جولدمان ساكس أعلن في ديسمبر/كانون الأول 2022 عن نيته في تسريح ما يصل إلى 8% من موظفيه أو قرابة 4 آلاف وظيفة، حيث يتوقع العملاق المصرفي تباطؤ النمو العالمي في 2023.

ومن المتوقع أن يتم خفض الوظائف أوائل عام 2023، وفقا لتقارير نشرتها مواقع "سيمافور" و"سي إن بي سي" التي رجحت أن يكون أن الرقم النهائي أقل من 8% في النهاية.

وعادة ما يستغني "جولدمان ساكس" عن نسبة تراوح بين 1 إلى 5% سنويًا من قوته العاملة تستهدف الموظفين من ذوي الأداء الضعيف.

وقال شخص مطلع على القضية لوكالة "فرانس برس" إن عملية التسريح في 2023 ستكون أعمق من المعتاد في ضوء عدم اليقين الذي يظلل التوقعات الاقتصادية وتنامي القوة العاملة في "جولدمان ساكس" في السنوات الأخيرة.

وبلغ عدد موظفي مصرف "جولدمان ساكس" 49،100 موظف في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بزيادة تبلغ 30% مقارنة بنهاية عام 2019، بعد سلسلة من عمليات الاستحواذ والتوظيف.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يشهد فيه "جولدمان ساكس" ومصارف استثمارية أخرى انخفاضا كبيرا في الرسوم المرتبطة بالعروض العامة الأولية، إضافة إلى توقعات ضبابية فيما يتعلق بتقديم المشورة لعمليات الاندماج والاستحواذ عام 2023.


فاتورة ركود تضرب شركات عملاقة

وكانت شركات عالمية عملاقة بمجالي التكنولوجيا والوجبات السريعة، استقبلت عام 2023 بعمليات تسريحة واسعة لموظفيها، مع تنامي مخاوف الركود.

من جانبها، ذكرت مجموعة مطاعم "ماكدونالدز" أنها تخطط للاستغناء عن بعض الوظائف في إدارة المجموعة رغم التوسع في افتتاح فروع جديدة لتلبية الطلب.

وأضافت الشركة أنها ستبحث تجميد بعض مبادرات التوظيف، بالإضافة إلى مراجعة بعض الوظائف في الإدارة مع توقعات بأن تنتهي من هذه المراجعة في الثالث من أبريل/نيسان المقبل.

وذكرت الشركة أن الاستراتيجية الجديدة ستساعد المجموعة في تخفيض التكاليف العالمية وزيادة مصادر النمو في المجموعة.

وتتوالى عمليات تسريح الموظفين عالميًا، لا سيما في شركات التكنولوجيا التي تواصل تسريح الموظفين في أزمة مستمرة منذ العام الماضي، وكانت ضربة البداية في 2023 إعلان الرئيس التنفيذي لشركة أمازون آندي جيسي عن الاستغناء عن 18 ألف موظف من 1.5 مليون موظف.

وبدأت الشركة التي تتخذ من سياتل مقرا تسريح الموظفين بقسم الأجهزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وأخبر مصدر "رويترز" حينها أن "أمازون" تستهدف تخفيض 10 آلاف وظيفة بقسم الأجهزة، فضلا عن قسمي الموارد البشرية والتجزئة.

كما قلصت شركات تكنولوجيا، مثل "ميتا بلاتفورمس" و"مايكروسوفت كورب"، آلاف الوظائف تأهبا لركود، وستلغي "ميتا"، الشركة الأم لـ "فيسبوك" أكثر من 11 ألف وظيفة هذا العام.