كل ما تريد معرفته حول معرض القاهرة الدولي للكتاب

ثقافة وفن

اليمن العربي

تنظم إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب في مصر، الإثنين، مؤتمرا للإعلان عن تفاصيل الدورة الـ54، التي تنطلق في 25 يناير/كانون الثاني.

 

كل ما تريد معرفته حول معرض القاهرة الدولي للكتاب

 

 

وتشهد الدورة الـ54 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، موافقة الهيئة المصرية العامة للكتاب، على مشاركة جميع دور النشر التي تقدمت للاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح في المعرض لدور النشر الصغيرة التي ليس لها إصدارات تناسب الاشتراك في معرض الكتاب 2023، تأكيدًا لدعم صناعة النشر.

وما يميز معرض القاهرة الدولي للكتاب 2023، غياب قائمة الانتظار التي كانت تحمل عددا كبيرا من دور النشر خاصة الجديدة، للمشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب حيث تم الموافقة على مشاركة كل دور النشر التي تقدمت، إضافة إلى منح توكيل لدور النشر التي خصص لها جناح بمساحة 18م، وهذا لم يكن موجودا من قبل، لتشجيع أكبر عدد من الناشرين للمشاركة بشرط أن يكون عضوا من أعضاء اتحاد الناشرين المصريين، وفقا لبيان رسمي من إدارة المعرض.

وتحل المملكة الأردنية الهاشمية في الدورة الـ54، كضيف شرف، ويكون المبدع الراحل صلاح جاهين، شخصية المعرض، وكاتب الأطفال كامل كيلاني شخصية معرض الطفل بوصفه رائدًا من رواد أدب الطفل ليس في مصر فقط وإنما في العالم العربي.

يحضر المؤتمر الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة المصرية، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، وسفير المملكة الأردنية الهاشمية بالقاهرة السفير أمجد العضايلة، دولة ضيف الشرف، وسعيد عبده رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب، وهشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، وممثلو الشركة المتحدة للطباعة والنشر وتكنولوجيا المعلومات المنفذة بالمنصة الخاصة بالمعرض، وأعضاء لجنته العليا.

أسفرت القرعة التي أجريت صباح يوم الأربعاء 4 يناير 2023، عن معرفة دور النشر المشاركة في معرض القاهرة للكتاب 2023، مع تحديد موقع كل دار على خريطة المعرض. حيث تم الموافقة على جميع دور النشر التي حرصت على الاشتراك في المعرض، فضلًا عن تخصيص جناح خاص لدور النشر الصغيرة التي لم يسبق لها الاشتراك.

كما يتم إدراج جميع أسماء دور النشر المشتركة وعناوينها داخل دليل معرض الكتاب 2023، والذي شهد وجود زيادة غير مسبوقة في عدد دور النشر المشاركة هذا العام سواء المحلية أو الأجنبية.

والجدير بالذكر أن هذا الملتقى الإبداعي يشارك فيه أكثر من ألف ناشر من مختلف البلاد، كما يضم أيضًا عدد كبير من الدول ليكون ضيف الشرف لهذا العام "المملكة الأردنية الهاشمية".

دور النشر المشاركة في معرض القاهرة للكتاب المسجلة داخل القرعة
الهيئة المصرية العامة للكتاب -مصر.
دار نون للنشر والتوزيع -مصر.
دارك للنشر والتوزيع -مصر.
مؤسسة المبدع الصغير -مصر.
دار الإرشاد للنشر -سوريا.
مركز دراسات الوحدة العربية -بيروت.
دار الهدهد للنشر والتوزيع -الإمارات.
أشجار للنشر والتوزيع -الإمارات.
مؤسسة تربويون للنشر والتوزيع -السعودية.
دار أمجاد حنين للنشر والتوزيع -السعودية.
مكتبة خالد بن الوليد -اليمن.
دار كنعان للدراسات والنشر -سوريا.
سنونو للنشر -بريطانيا.
شركة الوراق للنشر المحدودة -لندن.

تقوم فكرة معرض الكتاب على التعارف والتعاون بين دور النشر والمؤسسات المشتركة في مصر وأرجاء الوطن العربي والدول الأجنبية. وهذا بهدف نشر الثقافة والوعي وتوسيع شبكة نشر الكتاب العربي والأجنبي على حد سواء. حيث تتحدد بعض الشروط من أجل الاشتراك في المعرض، والتي من بينها:

يُسمح لجميع دور النشر العربية والأجنبية التقدم للمشاركة في المعرض.
يمكن لأي دولة حجز جناح وطني خاص بالدولة بشكل فردي أو جماعي -أيهما أفضل.
يُسمح أيضًا بمشاركة المؤسسات الصحفية ومنتجي المواد الإعلانية ذات المحتوى التعليمي، وغيرها من الجهات الرسمية.
يُمنح الاشتراك لأي جهة ما دام كانت مسجلة في اتحاد الناشرين العرب أو الاتحاد الإقليمي للدولة المشاركة في المعرض.
بالنسبة لمكتبات سور الأزبكية، يجب أن تكون المكتبة مسجلة داخل جمعية مكتبات سور الأزبكية.
تخضع كافة دور النشر المشتركة للقوانين المصرية، مع المراعاة الكاملة لحرية الفكر والإبداع.