ارتفاع سعر اليورو اليوم الخميس في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

قلص سعر اليورو اليوم الخميس 12 يناير 2023 من قفزاته التي سجلها أمام الجنيه المصري أمس الأربعاء في البنوك وشركات الصرافة، ومع ذلك ظلت العملة الأوروبية الموحدة مرتفعة عند مستويات غير مسبوقة.

 

ارتفاع سعر اليورو اليوم الخميس في مصر

 

وتراجع سعر صرف الجنيه المصري أمس الأربعاء أمام العملات الأجنبية، في المصارف الحكومية قبل أن يتحسن قليلا، بعدما خفضت قيمة العملة المصرية للمرة الثالثة في 10 أشهر، استجابة لمطالب صندوق النقد الدولي.

وبذلك، يكون خفض قيمة الجنيه بلغ 50% منذ مارس/أذار، ومع هذا الخفض الجديد في قيمة العملة المصرية ستزداد معاناة الأسر في البلد العربي الأكبر ديموغرافيا والذي يبلغ عدد سكانه 104 ملايين نسمة يعانون بالفعل من نسبة تضخم وصلت، وفق الأرقام الرسمية، إلى 21.9%.

وبحسب الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء المصري، بلغ "معدل التضخم السنوي 21.9% في شهر ديسمبر/كانون الأول 2022 مقابل 6.5% في الشهر نفسه من العام السابق"، وأرجع الجهاز الزيادة في معدل التضخم إلى ارتفاع أسعار "الطعام والمشروبات" بنسبة 38%.

قفزة بأسعار اللحوم في مصر.. وتوقعات بالمزيد رغم الركود (الأسباب)
وأعلن رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي الإثنين الماضي وقف "المشاريع الجديدة التي لها مكوّن دولاري واضح".

وتراجعت السوق السوداء للعملات الأجنبيه في مصر منذ الإثنين الماضي، ولم يصبح هناك أي فارق بين السعر الرسمي والسعر في السوق الموازية.

وتسبب صعود العملات الأجنبية مقابل الجنيه المصري لأعلى مستوى لها على الإطلاق في البنوك رسميا بصدمة بالسوق السوداء.

 العائد المرتفع 25%، مؤكدا أن انخفاض قيمة الجنيه المصري من شأنه زيادة تنافسية الصادرات المصرية.

سجل سعر صرف اليورو اليوم خلال التعاملات لدى البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) 31.90 جنيه للشراء، و32.11 جنيه للبيع.

وبلغ اليورو بالجنيه المصري في بنك مصر، نحو 31.90 جنيه للشراء، و32.11 جنيه للبيع.

وسجل سعر اليورو اليوم في البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر)، نحو 31.80 جنيه للشراء، و32 جنيها للبيع.

وفي مؤتمر صحفي عقد عبر الإنترنت، أوضحت رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر إيفان هولر أول أمس أن "الانخفاض المستمر في قيمة العملة في وقت ترتفع فيه أسعار السلع العالمية.. أدى إلى الضغط على الأسعار المحلية وارتفاع التضخم".

وقالت إن التضخم لن يبدأ بالتراجع إلا بحلول منتصف العام 2024.

والشهر الماضي، وافق صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضا بقيمة ثلاثة مليارات دولار تسدّد على 46 شهرا.

وارتبط القرض ببرنامج للإصلاح الهيكلي اتفقت عليه مصر مع الصندوق يقضي بأن يمتنع البنك المركزي عن التدخل لتثبيت سعر الصرف وأن يتركه مرنا.

وتعاني مصر من أزمة حادة في النقد الأجنبي، فقد تراجع الاحتياطي من النقد الأجنبي إلى 34 مليار دولار مقابل 41 مليار في فبراير/شباط.

وبسبب أزمة النقد الأجنبي التي ساهم فيها خروج قرابة 20 مليار دولار من مصر بسبب قلق المستثمرين عقب اندلاع الحرب في أوكرانيا، قامت معظم البنوك بتقييد السحب بالدولار خارج مصر، كما رفعت عمولة استخدام البطاقات الائتمانية في عمليات الشراء في الخارج من 3% إلى 10%.

وتحاول الدولة المصرية، وهي واحدة من خمس دول في العالم معرّضة لأن تفقد القدرة على سداد ديونها وفق وكالة "موديز" للتصنيف، توفير أكبر قدر ممكن من الدولارات.

واتخذت الحكومة المصرية قرارات، لترشيد الإنفاق العام لمواجهة الأزمة، بينها "تأجيل تنفيذ أية مشروعات جديدة لم يتم البدء فيها ولها مكون دولاري واضح".
قلص سعر الدولار اليوم الخميس 12 يناير 2023، من مكاسبه التي سجلها أمس أمام العملة المصرية، في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، بينما يترقب المستثمرون عن كثب ما ستسفر عنه تداولات اليوم في ظل اعتماد سعر صرف مرن.

وفقد الجنيه المصري أكثر من 13% من قيمته وهوى إلى مستويات قياسية جديدة عند نحو 32 جنيها مقابل الدولار الأمريكي أمس الأربعاء مع انتقال البنك المركزي إلى نظام صرف أكثر مرونة بموجب شروط حزمة دعم مالي من صندوق النقد الدولي.

وأثار انخفاض الجنيه تكهنات بشأن حجم التراجع الذي قد تصل إليه العملة في نهاية المطاف، ويأمل بعض المحللين في عودة بعض المستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية وأن يبدأالمصريون العاملون بالخارج إرسال مزيد من مدخراتهم إلى الوطن.

ولجأت مصر إلى صندوق النقد الدولي طلبا للمساعدة بعد أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع فواتير واردات القمح والزيت بينما وجهت ضربة للسياحة، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة، من اثنتين من أكبر أسواقها: أوكرانيا وروسيا.

وأظهرت بيانات رفينيتيف تراجع الجنيه إلى أدنى مستوى له عند 32.14 للدولار من نحو 27.60 عند بدء التداول أمس الأربعاء. وبلغت النسبة الإجمالية لانخفاض الجنيه 51% مقابل الدولار منذ مارس آذار، مع حدوث انخفاضات حادة في بعض الأيام تليها حركة أكثر مرونة منذ الأسبوع الماضي.