سعر الدولار اليوم الخميس في مصر

اقتصاد

اليمن العربي

قلص سعر الدولار اليوم الخميس 12 يناير 2023، من مكاسبه التي سجلها أمس أمام العملة المصرية، في البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، بينما يترقب المستثمرون عن كثب ما ستسفر عنه تداولات اليوم في ظل اعتماد سعر صرف مرن.

 

سعر الدولار اليوم الخميس في مصر 

 

وفقد الجنيه المصري أكثر من 13% من قيمته وهوى إلى مستويات قياسية جديدة عند نحو 32 جنيها مقابل الدولار الأمريكي أمس الأربعاء مع انتقال البنك المركزي إلى نظام صرف أكثر مرونة بموجب شروط حزمة دعم مالي من صندوق النقد الدولي.

وأثار انخفاض الجنيه تكهنات بشأن حجم التراجع الذي قد تصل إليه العملة في نهاية المطاف، ويأمل بعض المحللين في عودة بعض المستثمرين الأجانب إلى السوق المصرية وأن يبدأالمصريون العاملون بالخارج إرسال مزيد من مدخراتهم إلى الوطن.

ولجأت مصر إلى صندوق النقد الدولي طلبا للمساعدة بعد أن أدت الحرب الروسية في أوكرانيا إلى ارتفاع فواتير واردات القمح والزيت بينما وجهت ضربة للسياحة، وهي مصدر رئيسي للعملة الصعبة، من اثنتين من أكبر أسواقها: أوكرانيا وروسيا.
وأظهرت بيانات رفينيتيف تراجع الجنيه إلى أدنى مستوى له عند 32.14 للدولار من نحو 27.60 عند بدء التداول أمس الأربعاء. وبلغت النسبة الإجمالية لانخفاض الجنيه 51% مقابل الدولار منذ مارس آذار، مع حدوث انخفاضات حادة في بعض الأيام تليها حركة أكثر مرونة منذ الأسبوع الماضي.

إنفوجراف "العين الإخبارية" يرصد تراجع الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي

واسترد الجنيه بعضا مما فقده في وقت لاحق ووصل ليصل إلى نحو 29.60 مقابل الدولار.

وقالت مصر إنها ستتحول إلى سعر صرف "مرن بشكل دائم" عندما توصلت إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي بشأن حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار في أكتوبر/تشرين الأول.

سجل سعر الدولار في البنك المركزي المصري نحو 29.65 جنيه للشراء، و29.74 جنيه للبيع.

وفي البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) سجل الدولار نحو 29.75 جنيه للشراء، و29.80 جنيه للبيع.

وفي بنك مصر (ثاني أكبر البنوك الحكومية في مصر) سجل الدولار 29.75 جنيه للشراء و29.80 جنيه للبيع.

وفي مصرف أبوظبي الإسلامي سجل سعر الدولار نحو 31.80 جنيه للشراء و31.90 جنيه للبيع.

وفي البنك التجاري الدولي (cib)؛ بلغ سعر صرف الدولار اليوم نحو 29.65 جنيه للشراء، و29.75 جنيه للبيع.

 

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم الأربعاء مستويات قريبة من البنوك.

وفيما يتعلق بتوقعات سعر الدولار يتوقع بنك HSBC البريطاني استمرار انخفاض الجنيه على المدى القريب في ظل معاناة مصر من سوق مضطربة، وسط الحاجة لتمويلات عالية للغاية في ظل تدفقات رأسمالية ضعيفة.

ورفع البنك البريطاني، الناشط في مصر بقوة، توقعاته للجنيه المصري على المدى القريب من 26 إلى 32.5 جنيه مصري، بالإضافة إلى المزيد من رفع معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم، وفقا لمجلة "فوربس".