دعمت الاحتجاجات.. أشهر ممثلة إيرانية تنهار خلال محاكمتها

ثقافة وفن

اليمن العربي

انهارت كتايون رياحي، أشهر ممثلة إيرانية، ومن أوائل داعمي الاحتجاجات، أثناء محاكمتها، الأربعاء، ونقلتها سيارة إسعاف من قاعة المحكمة.

وكانت "رياحي"، البالغة من العمر 61 عاما، تحاكم بجلسة سرية نتيجة التهم الموجهة إليها من قبل السلطات الحاكمة.

وكشفت "ثريا رياحي راد"، الشاعرة والصديقة المقربة من الممثلة رياحي، عبر صفحتها على "إنستجرام"، عن تفاصيل محاكمة هذه الممثلة الإيرانية الشهيرة.

وكتبت في منشور على "إنستجرام": "على الرغم من الإخطار المسبق لدار السينما، لم يدافع أحد عن كتايون رياحي في المحكمة وغادرت المحكمة في سيارة إسعاف بسبب الضغط العصبي والتهديدات التي تعرضت لها".

وانتقدت ثريا رياحي راد عدم دعم دار السينما الإيرانية لكتايون رياحي، وقالت: "عار عليك!".

وكانت كتايون رياحي، من أوائل الفنانين الذين دعموا الاحتجاجات الشعبية المناهضة للنظام الإيراني والرافضة للحجاب الإلزامي التي عمّت أرجاء البلاد.

وإلى جانب المحتجين، نشرت كتايون رياحي صورة لها "دون حجاب" لدعم الاحتجاجات، وكتب في حسابها عبر "إنستجرام": "المرأة الإيرانية صوت بعضها البعض"، و"كفى أكاذيب".

وفي 20 نوفمبر/تشرين الثاني 2022، اعتقلت السلطات الإيرانية الممثلة كتايون رياحي بعد مداهمة قوات الأمن فيلا لها بإحدى المناطق المحيطة بمحافظة قزوين شمال إيران.

وأكدت وكالة أنباء تسنيم التابعة للحرس الثوري الإيراني، أن الاتهامات الموجهة لـ "رياحي" تشمل "نشر محتوى كاذب على الملأ، والمساعدة على تعكير صفو الرأي العام، والفوضى، والتحريض على النظام"، وبعد ذلك جرى إطلاق سراحها بكفالة بعد الاستجواب.

وقد اعتقلت السلطات الإيرانية خلال الاحتجاجات ما لا يقل عن 40 سينمائيًا في عموم البلاد، فيما جرى منع 60 سينمائيا على الأقل من الخروج من إيران بسبب دعم الاحتجاجات.

يذكر أن رياحي بدأت مسيرتها الفنية بتأليف قصص للأطفال، ثم غيرت مهنتها للتمثيل، ومن أشهر أفلامها "اللحظة الأخيرة"، و"العشاء الأخير"، و"الواشي" وغيرها.

كما ازدادت شهرتها في الوطن العربي عبر عدد من المسلسلات التي تم دبلجتها للغة العربية ومن بينها "يوسف الصديق"، والتي أدت فيه دور "زليخة" زوجة فرعون.