سعر الدولار اليوم في مصر اليوم مقابل الجنيه

اقتصاد

اليمن العربي

زاد سعر الدولار اليوم في مصر، اليوم مقابل الجنيه، بداية تعاملات الأربعاء 11 يناير 2023، لدى البنوك، فيما تشهد السوق السوداء حالة ترقب.

 

سعر الدولار اليوم في مصر اليوم مقابل الجنيه

 

أظهر تقرير لخبراء صندوق النقد الدولي، أن مصر التزمت بمرونة العملة ودور أكبر للقطاع الخاص ومجموعة من الإصلاحات النقدية والمالية عندما توصلت إلى اتفاق على حزمة دعم مالي بقيمة ثلاثة مليارات دولار مع الصندوق.

كما تعهدت مصر بعدم التدخل في أسواق العملة الأجنبية لتحقيق الاستقرار أو لضمان سعر للصرف، إلا في حالات التقلب الشديد. وسُمح للجنيه المصري بالتقلب أكثر من ذي قبل منذ خفض قيمته للمرة الثالثة في أقل من عام الأسبوع الماضي.

كما وافقت مصر على تعزيز كفاءة سياستها النقدية من خلال التخلي عن معظم برامج الإقراض المدعوم، وضمان أن تظل أسعار الفائدة بين البنوك "مرتبطة ارتباطا وثيقا" بنطاق أسعار الفائدة الذي يقرره البنك المركزي.

وبموجب التسهيل، سيقدم صندوق النقد الدولي لمصر نحو 700 مليون دولار في السنة المالية التي تنتهي في يونيو حزيران.

وذكر الخطاب أن البنك الدولي سيغطي 1.1 مليار دولار من فجوة التمويل المتبقية لهذا العام البالغة 5.04 مليار دولار، والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية 400 مليون دولار، والبنك الأفريقي للتنمية 300 مليون دولار، وصندوق النقد العربي 300 مليون دولار، وبنك التنمية الصيني مليار دولار، بينما ستغطي مبيعات الأصول العامة ملياري دولار.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي المصري، نحو 27.59 جنيه للشراء، و27.67 جنيه للبيع، مقابل، 27.53 جنيه للشراء، و27.61 جنيه للبيع، أمس.

وارتفع سعر الدولار في مصر بمستهل تعاملات اليوم لدى البنك الأهلي المصري، إلى نحو 27.45 جنيه للشراء، و27.50 جنيه للبيع، مقابل، 27.40 جنيه للشراء، و27.45 جنيه للبيع، أمس.

في بنك مصر سجل سعر شراء الدولار اليوم، نحو 27.45 جنيه للشراء، و27.50 جنيه للبيع، مقابل، 27.40 جنيه للشراء، و27.45 جنيه للبيع، أمس.

وفي البنك التجاري الدولي (cib)؛ بلغ سعر صرف الدولار اليوم نحو 27.56 جنيه للشراء، و27.66 جنيه للبيع، مقابل، 27.45 جنيه للشراء، و27.55 جنيه للبيع، أمس.

أبوظبي الإسلامي: 27.72 جنيه للشراء – 27.73 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 27.60 جنيه للشراء – 27.70 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 27.60 جنيه للشراء - 27.70 جنيه للبيع

الإسكندرية: 27.55 جنيه للشراء – 27.65 جنيه للبيع

سجل سعر الدولار اليوم في شركات الصرافة خلال تعاملات اليوم الأربعاء نحو 27.64 جنيه للشراء، و27.74 جنيه للبيع.

وفيما يتعلق بتوقعات سعر الدولار يتوقع بنك HSBC البريطاني استمرار انخفاض الجنيه على المدى القريب في ظل معاناة مصر من سوق مضطربة، وسط الحاجة لتمويلات عالية للغاية في ظل تدفقات رأسمالية ضعيفة.

ورفع البنك البريطاني، الناشط في مصر بقوة، توقعاته للجنيه المصري على المدى القريب من 26 إلى 32.5 جنيه مصري، بالإضافة إلى المزيد من رفع معدلات الفائدة للسيطرة على التضخم، وفقا لمجلة "فوربس".

حالة ترقب بالسوق في ظل ارتفاع متواصل للدولار في البنوك وشركات الصرافة، وقرارات حكومية لتخفيف الضغط على الدولار.

وجهت الحكومة المصرية الوزارات لخفض الإنفاق غير الضروري حتى نهاية السنة المالية بنهاية يونيو/حزيران في الوقت الذي تحاول فيه مجابهة التضخم المرتفع والضغوط المستمرة على عملتها.

وقررت تأجيل أية مشروعات قومية جديدة لم يتم البدء فيها "ولها مكون دولاري واضح"، إلى جانب إلزام الجهات الحكومية بالحصول على موافقة وزارة المالية "بالترخيص بالصرف بالمكون الأجنبي على أي من أوجه الصرف".

يأتي هذا في وقت تتحرك فيه الحكومة المصرية بشكل جاد لضبط سوق العملات، والسيطرة على السوق الموازية التي يباع فيها الدولار مقابل الجنيه بأعلى من السعر الرسمي.

وعلى أرض الواقع، بدأت شريحة كبيرة من المصريين التحرك سريعًا للتخلص من الدولار والخروج من السوق الموازية أو السوداء، بسبب الخسائر العنيفة التي لاحقتهم خلال التعاملات الأخيرة مع استمرار تحركات البنك المركزي المصري لضبط سوق الصرف وتضييق الفجوة بين أسعار صرف الدولار في السوق الرسمية والموازية.

وتراوح سعر الدولار  نا بين 29-31 جنيهًا، حسب الحاجة الملحة لتغيير العملة والكمية، مقابل نحو 27 جنيهًا في السوق الرسمية. وكان يجري تداول الدولار في السوق الموازية عند مستوى 38 جنيهًا خلال الأسبوع الأخير من العام الماضي.

بلغ سعر الدولار مقابل الجنيه المصري اليوم الأربعاء في بنك القاهرة نحو 27.50 جنيه للشراء، و27.55 جنيه للبيع.

وقالت مصر إنها حصلت على تأكيدات بأن ودائع من دول الخليج في البنك المركزي المصري بقيمة 28 مليار دولار لن تستحق قبل سبتمبر أيلول 2026، ولن تُستخدم لشراء أسهم أو ديون.