استقرار سعر الدولار اليوم في السودان مقابل الجنيه السوداني

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان مقابل الجنيه السوداني ببداية تعاملات الأربعاء 11 يناير/ كانون الأول 2023، في البنوك والسوق السوداء، بينما يترقب السوق مآلات الاتفاقات المبرمة على المستوى السياسي.

 

استقرار سعر الدولار اليوم في السودان مقابل الجنيه السوداني 

 

والأحد الماضي، أعلن السودان انطلاق المرحلة النهائية للعملية السياسية بالبلاد بهدف التحول إلى سلطة مدنية كاملة تخضع لها المؤسسة العسكرية.

وقال رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، خلال مؤتمر إعلان انطلاق المشاورات بين الأطراف السودانية وعلى رأسها مجلس السيادة وائتلاف قوى الحرية والتغيير، إن "قواتنا المسلحة ستخضع للسلطة المدنية التي ستأتي بها الانتخابات"، مقدما الشكر إلى "شركائنا الإقليميين والدوليين الداعمين للعملية السياسة في بلادنا".

واليوم، كشف مدير عام وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم صديق حسن فريني، عن توجيهات سيادية تشدّد على إخلاء شوارع الخرطوم من فاقدي الرعاية الأسرية "المتسولين والمشرّدين".

وقال فريني حسب صحيفة "اليوم التالي" الصادرة، الأربعاء، إنّ المستهدفين سيتمّ ترحيلهم إلى دور متخصّصة وستقدّم لهم خدمات التغذية والعلاج والرعاية.

وأشار إلى أنّ الوزارة في انتظار تمويل الخطة التي ستنفذّ قريبًا.

ووصف مظهر كثافة المشرّدين والمتسولين في شوارع الخرطوم بأنّه مقلق خاصة وأنّ أعداد المشردين الأجانب صار لافتًا للنظر.

ودخل السودان عام 2023 دون موازنة عامة للبلاد؛ بفعل عدم تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة، والتي تنتظر التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي بين المكونين المدني والعسكري.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند 584 جنيها، وهو نفس سعر الأمس حسب صحيفة "أخبار السودان".

سعر الدولار اليوم في بنوك السودان
حافظ سعر الدولار اليوم على مستواه في أبرز بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الأردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع
البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.
بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.
بنك النيل الأزرق المشرق: 580 جنيها للشراء – 584.35 جنيه للبيع.
البنك السوداني الفرنسي: 576.95 جنيه للشراء – 581.28 جنيه للبيع.
أسعار العملات اليوم في السودان
استقر سعر اليورو في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم مسجلا 615 جنيها.

كما ظل سعر الجنيه الاسترليني اليوم عند نحو 710 جنيهات.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء 160 جنيها.

السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

واستقر سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح اليوم عند مستوى 155 جنيها.

وبقي سعر الجنيه المصري اليوم في السودان عند مستوى 18 جنيها.

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة بمستهل تداولات الأربعاء 11 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، لتعاود السوق غير الرسمية انتفاضتها بعد فترة هدوء في أعقاب قرار المصرف المركزي.

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد هبط بشكل كبير بعد قيام البنك المركزي السوري قبل أسابيع بخفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار.

وقبل تحرك المركزي السوري الأخير كان السعر الرسمي السابق للدولار هو 3015 ليرة.

لكن الليرة السورية عاودت انهيارها في السوق السوداء ليتخطى سعر الدولار الواحد أكثر من 6600 ليرة.

وبالأمس، منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع صناعة البطاريات الجافة بمختلف القدرات في محافظة حماة.

وأوضح مدين دياب مدير هيئة الاستثمار السورية في تصريح لوكالة الأنباء السورية أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 6.7 مليارات ليرة، ومن المتوقع له تحقيق 29 فرصة عمل، لافتًا إلى أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تبلغ 29 ألف بطارية، ومدة تأسيسه سنتان.

وأشار دياب إلى أن المشروع يهدف إلى تغطية حاجة السوق من بطاريات السيارات الخاصة، وسيارات النقل، ويعتمد على خبرات محلية متخصصة لإنتاج البطاريات المختلفة بجودة عالية.

ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 6550 ليرة للشراء، و6650 ليرة للبيع مقابل 6350 ليرة للشراء، و6450 ليرة للبيع، أمس حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 665 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

وزاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7036 ليرة للشراء و7148 ليرة للبيع، مقابل 6808 ليرات للشراء و6920 ليرة للبيع، أمس.
كما ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 347 ليرة للشراء و354 ليرة للبيع، مقابل 336 ليرة للشراء و344 ليرة للبيع، أمس.