ارتفاع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة بمستهل تداولات الأربعاء 11 يناير/ كانون الثاني 2023، لدى السوق السوداء، لتعاود السوق غير الرسمية انتفاضتها بعد فترة هدوء في أعقاب قرار المصرف المركزي.

 

ارتفاع سعر الدولار اليوم في سوريا أمام الليرة

 

وكان سعر الدولار في السوق السوداء قد هبط بشكل كبير بعد قيام البنك المركزي السوري قبل أسابيع بخفض سعر الصرف الرسمي للعملة المحلية إلى 4522 ليرة للدولار.

وقبل تحرك المركزي السوري الأخير كان السعر الرسمي السابق للدولار هو 3015 ليرة.

لكن الليرة السورية عاودت انهيارها في السوق السوداء ليتخطى سعر الدولار الواحد أكثر من 6600 ليرة.

وبالأمس، منحت هيئة الاستثمار السورية إجازة استثمار لمشروع صناعة البطاريات الجافة بمختلف القدرات في محافظة حماة.

وأوضح مدين دياب مدير هيئة الاستثمار السورية في تصريح لوكالة الأنباء السورية أن الكلفة التقديرية للمشروع تبلغ 6.7 مليارات ليرة، ومن المتوقع له تحقيق 29 فرصة عمل، لافتًا إلى أن الطاقة الإنتاجية السنوية للمشروع تبلغ 29 ألف بطارية، ومدة تأسيسه سنتان.

وأشار دياب إلى أن المشروع يهدف إلى تغطية حاجة السوق من بطاريات السيارات الخاصة، وسيارات النقل، ويعتمد على خبرات محلية متخصصة لإنتاج البطاريات المختلفة بجودة عالية.

سعر صرف الدولار اليوم في سوريا بالسوق السوداء
ارتفع سعر صرف الدولار اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 6550 ليرة للشراء، و6650 ليرة للبيع مقابل 6350 ليرة للشراء، و6450 ليرة للبيع، أمس حسب منصة "الليرة اليوم".

بحساب السعر وفقا للسوق السوداء فإن 100 دولار تساوي نحو 665 ألف ليرة سورية (أكثر من نصف مليون ليرة سورية).

وزاد سعر صرف اليورو اليوم في سوريا بالسوق السوداء إلى 7036 ليرة للشراء و7148 ليرة للبيع، مقابل 6808 ليرات للشراء و6920 ليرة للبيع، أمس.
كما ارتفع سعر صرف الليرة التركية اليوم في سوريا لدى السوق السوداء إلى 347 ليرة للشراء و354 ليرة للبيع، مقابل 336 ليرة للشراء و344 ليرة للبيع، أمس.

قفزة جديدة سجلها، سعر صرف الدولار في لبنان اليوم، مقابل الليرة بداية تداولات الأربعاء 11 يناير/ كانون الثاني 2023 بالسوق السوداء.

يأتي ارتفاع الدولار في السوق الموازية اللبنانبة، في وقت تتواصل فيه اقتحامات المصارف من مودعين للحصول على أموالهم.

وأقدم مودعان في لبنان، يوم الثلاثاء، على اقتحام مصرفين بقوة السلاح في جنوب البلاد.

واقتحم أحد المودعين، وهو يحمل مسدسا  البنك اللبناني الفرنسي في النبطية بجنوب لبنان، للمطالبة بـ 50 ألف دولار كجزء من وديعته، وذلك لعلاج ولديه المصابين بداء السكري.

ويعاني لبنان من أزمة مالية واقتصادية منذ عام 2019 أدت إلى امتناع المصارف عن تسليم الودائع للمودعين، ويواصل عدد من المودعين عمليات اقتحام المصارف للحصول على ودائعهم منذ أيلول/سبتمبر الماضي.

سعر الدولار اليوم في مصر الأربعاء 11 يناير 2023.. ترقب بالسوق السوداء
خسرت الليرة اللبنانية أكثر من 95 بالمئة من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها ألقت بثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر بينما يقول البنك الدولي إن النخبة في البلاد هي من دبرتها.

ويؤشر انخفاض الليرة إلى غياب آفاق قريبة لخروج الاقتصاد اللبناني من أزمته الحالية.

وقبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية معينة.

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 46300 و46400 ليرة للدولار، حسب موقع "لبنان 24".

أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

والثلاثاء، دعا رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، إلى عقد جلسة لانتخاب رئيس للبلاد، وسط تحذيرات من مغبة التأخير في سد الشغور الرئاسي، الذي طال أمده.

وحدد بري الذي تأخر في الدعوة إلى جلسة انتخاب رئيس جديد للبلاد بعد أن كان يدعو لها مع بداية كل أسبوع، الخميس المقبل موعدا للجلسة الحادية عشر، والتي سبقتها عشر أخريات باءت بالفشل.

ومنذ 31 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يعيش لبنان فراغا رئاسيا عقب انتهاء ولاية الرئيس ميشال عون، ومنذ ذلك التاريخ فشل مجلس النواب اللبناني في انتخاب خليفة لعون على مدار 10 جلسات عقدها لهذا الغرض.