شركة "بروج" تبرم عقدين جديدين بقيمة 55 مليون درهم مع كبرى الشركات المصنعة بالامارات

اقتصاد

اليمن العربي

أبرمت شركة "بروج" للبتروكيماويات عقدين جديدين بقيمة 55 مليون درهم مع كبرى الشركات المصنعة بدولة الإمارات لإنشاء مشروع بروج 4.

 

 شركة "بروج" تبرم عقدين جديدين بقيمة 55 مليون درهم مع كبرى الشركات المصنعة بالامارات

 

والصفقة الجديدة لشركة بروج، والتي تضمنت إبرام عقدين تجاريين جديدين بقيمة 55 مليون درهم (15 مليون دولار أمريكي)، تشمل تزويد حلولها من البولي أوليفينات لعملائها من الشركاء، وهم شركة دوكاب وشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب، وستقوم هذه الشركات باستخدام مواد بروج لتصنيع تطبيقات الطاقة والبنية التحتية لإنشاء مشروع بروج 4.

 

أما شركة دوكاب التي تعتبر واحدة من أكبر مزودي حلول الطاقة والشركات التصنيعية المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة فستقوم بتصنيع كابلات كهربائية منخفضة ومتوسطة الجهد لمد بروج 4 بالطاقة باستخدام حلول بروج للطاقة.

فيما ستستخدم شركة الاتحاد لصناعة الأنابيب، إحدى أكبر الشركات المصنعة للأنابيب المتينة والقوية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حلول بروج "المصنوعة في الإمارات" لإنتاج أنابيب الضغط لنظام التبريد والصرف الصحي العام في بروج 4.
وبهذه المناسبة، قال هزيم سلطان السويدي، الرئيس التنفيذي لبروج: تمثل اتفاقياتنا مع شركة دوكاب وشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب استعدادنا للمرحلة التالية من تطوير مشروع بروج 4، وهي شهادة على التزامنا ببرنامج الإمارات للقيمة الوطنية المضافة، حيث نوفر حلولًا محلية المصدر و"مصنوعة في الإمارات" لنساهم في إنشاء مشروع استراتيجي بهذا الحجم.

وأضاف: نتطلع إلى تعزيز سجلنا الحافل بالنجاح وإطلاق العنان لقيمة طويلة الأجل من خلال السعي الحثيث لتحقيق نمو في الإيرادات وتحسين التكاليف.

ومن جهته، قال محمد المطوع، الرئيس التنفيذي لمجموعة دوكاب: "يتماشى بناء شراكات استراتيجية مع الشركات الوطنية الرائدة في القطاع الصناعي مع هدف مبادرة Operation300 bn، وخلق قيمة محلية مضافة وتعزيز القدرة التنافسية الاقتصادية. وسيساهم هذا العقد في تمهيد الطريق أمام مزيد من التعاون المستقبلي الذي سيخدم أهدافنا المشتركة.

وقال محمد حاجب، المدير العام لشركة الاتحاد لصناعة الأنابيب: لقد لعب تعاوننا مع بروج دورًا مهمًا في تمكين المشاريع الاستراتيجية والوطنية مثل مشروع بروج 4.

وتابع: تمتاز أنابيبنا التي نصنعها من البولي إيثيلين عالي الكثافة بدورة حياة تصل مدتها إلى 50 عامًا، وهي قادرة على تحمل الظروف الجوية القاسية، كما تمتاز بمتانتها القوية التي تجعلها مثالية للمتطلبات الضخمة لمشروع بروج 4. يسعدنا أن نتعاون مرة أخرى مع بروج وأن نعزز شراكاتنا الطويلة الممتدة لعقود.

وسيساهم مشروع بروج 4 في دعم برنامج شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) للقيمة المحلية المضافة، من خلال إعادة توجيه 60% من قيمة هذا المشروع للاقتصاد الوطني، بالإضافة إلى تمكين المرحلة المقبلة من النمو في مدينة الرويس الصناعية من خلال توفير المواد الأولية لمنطقة "تعزيز" للكيماويات الصناعية.

وشركة بروج بي ال سي مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية تحت الرمز BOROUGE ورمز التعريف الدولي AEE01072B225)، وهي إحدى شركات البتروكيماويات الرائدة في توفير حلول البولي أوليفينات المبتكرة والمتنوعة.

تجاوزت الميزانية العمومية لمصرف دولة الإمارات المركزي حاجز 486 مليار درهم في أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وأوضح المركزي، أن الميزانية العمومية للمصرف ارتفعت على أساس شهري بنسبة 0.32% لتصل إلى 486.17 مليار درهم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول الماضي، مقارنة بنحو 484.63 مليار درهم في سبتمبر/أيلول 2022.

ووفق أحدث إحصائيات المصرف المركزي، توزّعت ميزانية المصرف المركزي في جانب الأصول بواقع 225.51 مليار درهم للنقد والأرصدة المصرفية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى جانب الاستثمارات المحفوظة حتى تاريخ الاستحقاق بنحو 167.39 مليار درهم، و49.82 مليار درهم للودائع، و2.7 مليار درهم للقروض والسلف، و40.75 مليار درهم للأصول الأخرى.

بينما توزعت الميزانية العمومية في جانب الخصوم ورأس المال بواقع 198.03 مليار درهم للحسابات الجارية وحسابات الودائع، ونحو 156.92 مليار درهم لشهادات الإيداع والأذونات النقدية و115.67 مليار درهم للأوراق والمسكوكات النقدية المصدرة و11.56 مليار درهم رأس المال والاحتياطيات و3.99 مليار درهم خصوم أخرى.

وفي وقت سابق من اليوم الإثنين 9 يناير/كانون الثاني 2023، أعلن مصرف الإمارات المركزي أن أصول القطاع المصرفي تجاوزت 3.6 تريليون درهم في نهاية شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وكشف المركزي عن ارتفاع إجمالي الأصول المصرفية شاملًا شهادات القبول المصرفية على أساس شهري بنسبة 0.9% من 3.583 تريليون درهم في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى 3.615 تريليون درهم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022.

وأضاف - في تقرير التطورات النقدية والمصرفية لشهر أكتوبر/تشرين الأول 2022- أن إجمالي الائتمان المصرفي ارتفع بنسبة 0.2% من 1.873 تريليون درهم في نهاية سبتمبر/أيلول الماضي إلى 1.878 تريليون درهم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022، وذلك نتيجة الارتفاع في الائتمان المحلي بنسبة 0.1% والائتمان الأجنبي بنسبة 1.5%.

وعزا المركزي الارتفاع في الائتمان المحلي إلى الزيادة في الائتمان الممنوح للقطاع العام (الجهات ذات الصلة بالحكومة) والقطاع الخاص بنسبة 0.7% و0.1% على التوالي.

وذكر أن إجمالي الودائع المصرفية ارتفع بنسبة 0.8% من 2.187 تريليون درهم في نهاية سبتمبر/أيلول إلى 2.205 تريليون درهم في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2022، وذلك نتيجة الارتفاع في ودائع المقيمين بنسبة 0.4% وودائع غير المقيمين بنسبة 4.2%.

وأشار إلى أن الارتفاع في ودائع المقيمين جاء نتيجة الزيادة في ودائع القطاع الحكومي وودائع القطاع الخاص بنسبة 6.7% و1.2% على التوالي.