المملكة السعودية تدرس زيادة استثماراتها في باكستان

السعودية

اليمن العربي

تدرس المملكة العربية السعودية زيادة استثماراتها في باكستان، لتصل إلى 10 مليارات دولار، وزيادة وديعة لصالح البنك المركزي الباكستاني.

 

المملكة السعودية تدرس زيادة استثماراتها في باكستان

 

وجه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء، بدراسة زيادة استثمارات المملكة في جمهورية باكستان الإسلامية، والتي سبق الإعلان عنها بتاريخ 25 أغسطس/آب 2022، لتصل إلى عشرة مليارات دولار.

وشمل التوجيه أن يدرس الصندوق السعودي للتنمية أيضا زيادة مبلغ الوديعة المقدمة من المملكة العربية السعودية لصالح البنك المركزي الباكستاني، والتي سبق الإعلان عن تمديدها بتاريخ 2 ديسمبر/كانون الأول 2022، لتصل إلى خمسة مليارات دولار.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية "واس" أن ذلك يأتي تأكيدًا على موقف المملكة الداعم لاقتصاد جمهورية باكستان الإسلامية وشعبها الشقيق.

وجاء التوجيه، في إطار التواصل القائم بين ولي العهد السعودي ورئيس الوزراء الباكستاني محمد شهباز شريف.

كانت السعودية قد مددت الشهر الماضي أجل وديعة بثلاث مليارات دولار، أودعتها في البنك المركزي الباكستاني في 2021.

وتعهد مانحون دوليون من بينهم السعودية، يوم الإثنين، بتقديم أكثر من تسع مليارات دولار لمساعدة باكستان في التعافي من فيضانات مدمرة شهدتها العام الماضي، وهو ما يتجاوز أهدافها للتمويل الخارجي، وذلك خلال اجتماع في جنيف نظمته الأمم المتحدة والحكومة الباكستانية.

ومن جانبها، تعهدت الولايات المتحدة بـ100 مليون دولار لمساعدة باكستان في التعامل مع آثار الفيضانات.

أعلنت نائبة مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إيزوبيل كولمان، بصفتها رئيسة وفد الولايات المتحدة إلى المؤتمر الدولي حول جعل باكستان "مقاومة للمناخ"، اليوم، أن الولايات المتحدة تتعهد بمبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار لمواصلة دعم جهود تعافي باكستان من فيضانات 2022 المدمرة.

وقال بيان على موقع الوكالة الأمريكية الإلكتروني إن هذا التمويل يعزز التزام أمريكا تجاه الشعب الباكستاني ومعالجة أزمة المناخ.
ومنذ يونيو/حزيران 2022، تسببت فيضانات باكستان الناجمة عن الأمطار الموسمية وذوبان الأنهار الجليدية، في مقتل ما لا يقل عن 1128 شخصًا، بينهم 340 طفلًا، وإصابة أكثر من 1700 آخرين.

ويعتبر فيضان باكستان أخطر فيضان في العالم منذ عام 2017، وأعلنت بعده باكستان حالة الطوارئ في 25 أغسطس/آب بسبب الفيضانات.

ارتفع سعر الريال السعودي اليوم في مصر، مقابل الجنيه صباح تعاملات الثلاثاء 10 يناير/كانون الثاني 2023، لدى البنك المركزي والبنوك التجارية والصرافات، وسط هدوء التعاملات بالموازية.

ويراقب البنك المركزي تطورات الأوضاع الخاصة بسوق النقد الأجنبي عن كثب، واتخاذ كافة التدابير اللازمة لمجابهة أي ممارسات ضارة بالاقتصاد القومي وكذلك اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لضبط السوق وتحقيق استقرار الأوضاع النقدية في المستقبل القريب.

وكانت مرونة سعر الصرف مطلبا رئيسيا لصندوق النقد الدولي الذي وافق على حزمة إنقاذ مالي لمصر مدتها 46 شهرًا بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأكدت الحكومة المصرية أنها تهدف من خلال حزمة الإنقاذ المالي الجديدة من صندوق النقد الدولي إلى "تحقيق الاستقرار المالي ودفع عملية الإصلاح الاقتصادي الشامل وتحفيز النمو المستدام".

وفي مطلع يناير/كانون الثاني 2023، أعلن البنك المركزي المصري زيادة صافي احتياطي النقد الأجنبي للشهر الرابع على التوالي؛ حيث زاد بقيمة 471 مليون دولار في شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وأوضح البنك المركزي في بيان له على موقعه الإلكتروني أن صافي الاحتياطي النقدي الأجنبي ارتفع إلى نحو 34.003 مليار في نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022 مقارنة بنحو 33.532 مليار دولار في نوفمبر السابق له.
صعد سعر الريال السعودي اليوم في مصر بمستهل تعاملات البنك المركزي، إلى نحو 7.32 جنيه للشراء، و7.35 جنيه للبيع، مقابل 7.20 جنيه للشراء، و7.23 جنيه للبيع أمس.

سعر الريال السعودي اليوم في البنوك المصرية
أبوظبي الإسلامي: 7.34 جنيه للشراء – 7.35 جنيه للبيع

المصري الخليجي: 7.29 جنيه للشراء – 7.36 جنيه للبيع

الأهلي الكويتي: 7.33 جنيه للشراء – 7.35 جنيه للبيع

الإسكندرية: 7.31 جنيه للشراء – 7.36 جنيه للبيع
زاد سعر الريال السعودي خلال التعاملات الصباحية اليوم لدى البنك الأهلي المصري، إلى نحو 7.28 جنيه للشراء، و7.30 جنيه للبيع، مقابل 7.19 جنيه للشراء، و7.21 جنيه للبيع أمس.

كما ارتفع سعر الريال السعودي في صباح تعاملات بنك مصر اليوم، إلى نحو 7.28 جنيه للشراء، و7.30 جنيه للبيع، مقابل 7.19 جنيه للشراء، و7.21 جنيه للبيع أمس.

وصعد سعر الريال السعودي بمستهل تعاملات البنك التجاري الدولي CIB (أكبر بنك خاص في مصر) اليوم، إلى نحو 7.28 جنيه للشراء، و7.33 جنيه للبيع، مقابل 7.19 جنيه للشراء، و7.23 جنيه للبيع أمس.

سجل متوسط سعر الريال اليوم في شركات الصرافة نحو 7.28 جنيه للشراء، و7.36 جنيه للبيع.