رقم قياسي جديد.. رئيس قناة السويس يكشف عن توقعاته لإيرادات 2023

اقتصاد

اليمن العربي

توقع رئيس هيئة قناة السويس أسامة ربيع، نمو إيرادات القناة خلال العام الجاري 2023، لتفوق المسجلة في عام 2022.

وتوقع ربيع، أن تحقق القناة إيرادات من عبور السفن للمجرى الملاحي لقناة السويس 8 مليارات و700 مليون دولار العام الجاري 2023.

وحققت إيرادات قناة السويس في 2022، وفق رئيس الهيئة في تصريح سابق، زيادة بلغت 25 %، إلى 8 مليارات دولار بنسبة زيادة 25% عن عام 2021.

ونفى ربيع خلال اتصال هاتفي مع فضائية صدى البلد المصرية، جنوح السفينة "جلوري"، مشيرا إلى أنه لا صحة إطلاقا لما نشر عن السفينة، مطالبا وسائل الإعلام والمواقع الإخبارية المختلفة بتحري الدقة ونشر الحقائق من موقع "هيئة قناة السويس"، والتي دائما تنقل الحقائق فور حدوثها ولا تخفي شيئا.

وأكد أن الهيئة" لديها خبرات متراكمة وقدرات عالية في التأمين الملاحي والفني والإنقاذ والتعامل باحترافية مع حالات الطوارئ مع أي سفينة معطلة في المجري الملاحي لقناة السويس.

وأوضح رئيس هيئة قناة السويس أن السفينة "جلوري" تعرضت لعطل مفاجىء في ماكينات التشغيل الخاصة بها بالمجري الملاحي للقناة، وعلى الفور تحركت 4 قاطرات وساهمت في "جر" وسحب السفينة إلى الكيلو 51 بعيدا عن الخط الملاحي للقناة، حيث يتم الآن التعامل معها وإصلاح العطل.

وأشار إلى أن حمولة السفينة "جلوري" 41 ألف طن وطولها 225 مترا وتم إتمام عملية "القطر" لها خلال 3 ساعات ونصف.

وقناة السويس واحدة من أكثر الممرات المائية ازدحاما في العالم وهي أقصر طريق ملاحي بين أوروبا وآسيا.

وكشف رئيس هيئة قناة السويس عن عبور 63 سفينة المجرى الملاحي للقناة، الثلاثاء، تحمل على متنها 5 ملايين طن بضاعة، مشيرا إلى أن عدد السفن التي عبرت القناة اليوم 51 سفينة فقط بسبب الإجازات وأعياد الميلاد، خصوصا وأن شهري يناير وفبراير نتوقع فيهم أن تكون عدد السفن العابرة للقناة ليس على المستوى المطلوب لهذه الأسباب.

وأكد أن حركة الملاحة في قناة السويس منتظمة، وحركة مرور السفن في المجري الملاحي للقناة تسير في كلا الاتجاهين دون أية عوائق، مشيرا إلى أنه تم زيادة رسوم العبور للسفن من قناة السويس اعتبارا من أول يناير الجاري.

وأعلنت هيئة قناة السويس انتظام حركة الملاحة بالمجرى المائي، الإثنين، بعدما سحبت قاطرات سفينة شحن أصابها عطل مفاجئ خلال عبور الممر الملاحي.

وقالت شركة الشحن (ليث) إنه من المتوقع أن تتسبب الحادثة في تأخيرات طفيفة فحسب مع استئناف قوافل السفن العبور المنتظم بحلول الساعة الحادية عشرة صباحا بالتوقيت المحلي (0900 بتوقيت جرينتش).

وكانت الشركة أعلنت قبل ذلك جنوح سفينة التي "علقت أثناء انضمامها إلى قافلة متّجهة جنوبًا قرب القنطرة" في شمال القناة، مشيرة إلى أن قاطرات هيئة قناة السويس عملت على إعادة تعويمها.

زادت هيئة قناة السويس في مارس رسوم العبور الإضافية لعدد من فئات السفن، تشمل ناقلات النفط الخام، والمشتقات البترولية المُحمّلة إلى 15%، صعودًا من 5% في السابق. وشمل القرار استمرار فرض رسوم إضافية على الناقلات الفارغة بواقع 5% من رسوم العبور العادية.