أسعار الذهب اليوم الإثنين في السعودية

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في السعودية خلال تداولات الإثنين 9 يناير 2023، متأثرة بالمكاسب القوية التي سجلها المعدن النفيس بالسوق العالمي.

 

 أسعار الذهب اليوم الإثنين في السعودية

 

وواصل سعر الذهب مكاسبه خلال تعاملات اليوم الإثنين في السوق العالمي ليصل إلى أعلى مستوياته في 8 شهور.

قفز سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في السعودية عند 226.98 ريال (60.42 دولار)، مقابل 225.60 ريال (60.02 دولار) خلال تعاملات اليوم السابق، حسب منصة جولد برايس توداي.

وارتفع سعر جرام الذهب عيار 18 اليوم في السعودية إلى 170.24 ريال (45.31 دولار)، مقارنة بـ169.20 ريال (45.02 دولار) خلال تعاملات يوم أمس.

ويختلف سعر البيع والشراء للذهب في السعودية حسب المتجر وتشكيلة المجوهرات وحداثتها وتكلفة المصنعية.

وسجل سعر الذهب في السعودية اليوم للجرام عيار 21 نحو 198.62 ريال (52.87 دولار)، مقابل 197.40 ريال (52.52 دولار) خلال تعاملات أمس.

وقفز سعر الجنيه الذهب في السعودية اليوم عند نحو 1589 ريالًا (422.94 دولار)، مقابل 1579 ريالًا (420.17 دولار) خلال تعاملات أمس.

يشار إلى أن الذهب عيار 24 معفي من الضرائب في السعودية، إلا أن هناك ضريبة على مصاريف صك وصناعة السبائك بقيمة 5%، أي أن الضريبة ليست على قيمة السبيكة بل فقط على مصاريف صناعتها.
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الإثنين مقتربة من أعلى مستوى لها منذ سبعة أشهر مدعومة بهبوط الدولار وبآمال أن يبطئ مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) وتيرة رفع أسعار الفائدة.

وارتفع سعر الذهب 0.2% إلى 1868.89 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0016 بتوقيت جرينتش.

وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1873.80 دولار.

وانخفض مؤشر الدولار 0.2% مما يجعل الذهب أرخص للمشترين في الخارج.

وأظهرت بيانات يوم الجمعة أن الاقتصاد الأمريكي أضاف وظائف بشكل قوي في ديسمبر/كانون الأول في الوقت الذي ما زال فيه سوق العمل يعاني من الشح ولكن مسؤولي بنك الاحتياطي الاتحادي قد يستمدون بعض الدعم من ارتفاع متوسط في الأجور.

رئيس هيئة قناة السويس لـ "العين الإخبارية": السفينة "جلوري" ليست جانحة ولن تؤثر على حركة الملاحة
وانكمش نشاط صناعة الخدمات في الولايات المتحدة في ديسمبر/ كانون الأول لأول مرة منذ أكثر من عامين ونصف وسط ضعف الطلب مما قدم مزيد من الأدلة على أن التضخم آخذ في الانحسار.

ويقلص ارتفاع أسعار الفائدة جاذبية الذهب كوسيلة للتحوط من التضخم ويرفع تكلفة فرصة حيازة الذهب الذي لا يدر عائدا.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.6% إلى 23.95 دولار، بينما ارتفع البلاتين 0.5% إلى 1094.97 دولار وتراجع انخفض البلاديوم 0.1% إلى 1804.30 دولار.
عاد سعر الدولار في لبنان اليوم للارتفاع، بداية تداولات الإثنين 9 يناير/ كانون الثاني 2023 بالسوق السوداء، مسجلا نحو 45 ألف ليرة، بضغوط قرار حاكم مصرف لبنان.

وفقا لتقرير صحفي محلي فإن مصرف لبنان يتوجّه إلى عدم فتح اعتمادات "صيرفة" للمؤسسات والاكتفاء بـ "صيرفة" للأفراد فقط، مع تحديد 100 مليون ليرة فقط للحساب الواحد شهريا.

وذكر موقع "لبنان اليوم" أن "نداء الوطن" كتبت أنه: يبدأ الأسبوع المصرفي اليوم على تراجع دراماتيكي من حاكم المصرف المركزي عن تعميمه الأخير المتصل بسحوبات "صيرفة"، إذ تواترت المعلومات مساءً عن الاتجاه إلى الطلب من المصارف وقف عمليات تحويل الأموال عبر المنصة للمؤسسات وحصرها بالأفراد مع تحديد سقف مالي لكل فرد لا يتعدى صرف مبلغ 100 مليون ليرة إلى دولار شهريا.

وإثر شيوع هذه الأنباء، سرعان ما عاود سعر صرف الدولار ارتفاعه في السوق السوداء ليلامس مساءً حدود الـ45 ألف ليرة، وسط توقع مصادر مالية بتسجيل قفزات جديدة في سعر الدولار خلال الساعات والأيام المقبلة، ربطًا بعودة الشركات والمؤسسات إلى التوجّه إلى الصرافين لتأمين حاجتها من الدولارات بعد إقفال مصرف لبنان باب "صيرفة" أمامها.

كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أصدر بيانًا، أعلن فيه رفع سعر صيرفة من 31500 ليرة إلى 38 ألف ليرة لبنانية وبيع الدولارات من دون سقف.

وبات مشهد حمل اللبنانيين أكياس العملة الوطنية لتبديلها من المصارف التجارية جزءًا من الحياة اليومية للمواطنين في ظل "منصة صيرفة"، بهدف التربح، ومن أجل الحفاظ على القيمة النقدية للأموال التي بحوزتهم.

ويسعى اللبنانيون إلى تحقيق ربح من فارق السعر الذي يتم دفعه لشراء الدولار من خلال "صيرفة" المنصة التي يديرها مصرف لبنان، حيث يصل سعره لـ38 ألف ليرة لبنانية، وسعر الدولار في السوق الموازية والذي يزيد عن مستوى 44 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

ويجري وزير المالية اللبناني يوسف الخليل اجتماعات مكثفة بشأن الخطوات المطلوبة بعد صدور قانون الموازنة العامة، ومن أبرزها تعديل سعر الصرف الرسمي أو ما بات يعرف بـ "الدولار الجمركي".

وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها ألقت بثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر بينما يقول البنك الدولي إن النخبة في البلاد هي من دبرتها.
بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية.

سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 44900 و45000 ليرة للدولار الواحد.

وكان سعر صرف الدولار قد سجل مساء أمس الأحد تسعيرة تراوحت بين 44400 و44600 ليرة للدولار، حسب موقع "لبنان 24".
قبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الخميس الماضي، 350 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ودأب المصرف المركزي على إصدار قرارات لسد الفجوة في قيمة الليرة بهدف وضع حد لانخفاضها مؤقتا، بيد أنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لفترة طويلة بعد فشل السياسيين في تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تطلق برنامج صندوق النقد الدولي الذي يُنظر إليه على أنه ضروري للتعافي من الأزمة.