سعر الدولار في لبنان يعاود اليوم الإثنين للارتفاع

اقتصاد

اليمن العربي

عاد سعر الدولار في لبنان اليوم للارتفاع، بداية تداولات الإثنين 9 يناير/ كانون الثاني 2023 بالسوق السوداء، مسجلا نحو 45 ألف ليرة، بضغوط قرار حاكم مصرف لبنان.

 

 سعر الدولار في لبنان يعاود اليوم الإثنين للارتفاع

 

وفقا لتقرير صحفي محلي فإن مصرف لبنان يتوجّه إلى عدم فتح اعتمادات "صيرفة" للمؤسسات والاكتفاء بـ "صيرفة" للأفراد فقط، مع تحديد 100 مليون ليرة فقط للحساب الواحد شهريا.

وذكر موقع "لبنان اليوم" أن "نداء الوطن" كتبت أنه: يبدأ الأسبوع المصرفي اليوم على تراجع دراماتيكي من حاكم المصرف المركزي عن تعميمه الأخير المتصل بسحوبات "صيرفة"، إذ تواترت المعلومات مساءً عن الاتجاه إلى الطلب من المصارف وقف عمليات تحويل الأموال عبر المنصة للمؤسسات وحصرها بالأفراد مع تحديد سقف مالي لكل فرد لا يتعدى صرف مبلغ 100 مليون ليرة إلى دولار شهريا.

وإثر شيوع هذه الأنباء، سرعان ما عاود سعر صرف الدولار ارتفاعه في السوق السوداء ليلامس مساءً حدود الـ45 ألف ليرة، وسط توقع مصادر مالية بتسجيل قفزات جديدة في سعر الدولار خلال الساعات والأيام المقبلة، ربطًا بعودة الشركات والمؤسسات إلى التوجّه إلى الصرافين لتأمين حاجتها من الدولارات بعد إقفال مصرف لبنان باب "صيرفة" أمامها.

كان حاكم مصرف لبنان رياض سلامة أصدر بيانًا، أعلن فيه رفع سعر صيرفة من 31500 ليرة إلى 38 ألف ليرة لبنانية وبيع الدولارات من دون سقف.

وبات مشهد حمل اللبنانيين أكياس العملة الوطنية لتبديلها من المصارف التجارية جزءًا من الحياة اليومية للمواطنين في ظل "منصة صيرفة"، بهدف التربح، ومن أجل الحفاظ على القيمة النقدية للأموال التي بحوزتهم.

ويسعى اللبنانيون إلى تحقيق ربح من فارق السعر الذي يتم دفعه لشراء الدولار من خلال "صيرفة" المنصة التي يديرها مصرف لبنان، حيث يصل سعره لـ38 ألف ليرة لبنانية، وسعر الدولار في السوق الموازية والذي يزيد عن مستوى 44 ألف ليرة لبنانية مقابل الدولار الواحد.

ويجري وزير المالية اللبناني يوسف الخليل اجتماعات مكثفة بشأن الخطوات المطلوبة بعد صدور قانون الموازنة العامة، ومن أبرزها تعديل سعر الصرف الرسمي أو ما بات يعرف بـ "الدولار الجمركي".

وخسرت الليرة اللبنانية أكثر من 95% من قيمتها منذ انهيار النظام المالي في 2019 في أزمة وصفتها الأمم المتحدة بأنها ألقت بثمانية من بين كل عشرة أفراد بلبنان في براثن الفقر بينما يقول البنك الدولي إن النخبة في البلاد هي من دبرتها.
بلغ سعر الصرف الرسمي للدولار 1507.5 ليرة للدولار وفقا لبيانات مصرف لبنان المركزي لكن هذا السعر لم يعد يطبق تقريبا إلا في نطاق محدود جدا من التمويلات التي ترعاها الحكومة لأغراض ضرورية.

سعر الدولار اليوم في لبنان السوق السوداء
سجل سعر صرف الدولار صباح اليوم بالسوق السوداء في لبنان تسعيرة تراوحت بين 44900 و45000 ليرة للدولار الواحد.

وكان سعر صرف الدولار قد سجل مساء أمس الأحد تسعيرة تراوحت بين 44400 و44600 ليرة للدولار، حسب موقع "لبنان 24".
قبل أيام، أعلن مصرف لبنان المركزي عن خفض حاد لقيمة الليرة إلى 38 ألف ليرة للدولار على منصته للصرافة (صيرفة)، في محاولة لتخفيف انخفاض العملة إلى مستويات قياسية في السوق الموازية.

وقال المصرف في بيان "يشتري مصرف لبنان كل الليرات اللبنانية ويبيع الدولار على سعر صيرفة (عند) 38 ألف ليرة للدولار ويمكن للأفراد والمؤسسات ودون حدود بالأرقام أن يتقدموا من جميع المصارف اللبنانية لتمرير هذه العمليات.. وذلك حتى إشعار آخر".

بلغ حجم التداول على منصة "Sayrafa" يوم الخميس الماضي، 350 مليون دولار بمعدل 38000 ليرة لبنانية للدولار الواحد، وفقًا لأسعار صرف العمليات التي نُفذت من قبل المصارف ومؤسسات الصرافة على المنصة.

ودأب المصرف المركزي على إصدار قرارات لسد الفجوة في قيمة الليرة بهدف وضع حد لانخفاضها مؤقتا، بيد أنها استمرت في الانخفاض بشكل مطرد لفترة طويلة بعد فشل السياسيين في تنفيذ إصلاحات من شأنها أن تطلق برنامج صندوق النقد الدولي الذي يُنظر إليه على أنه ضروري للتعافي من الأزمة.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان مقابل العملة المحلية خلال مستهل تعاملات الإثنين 9 يناير/ كانون الأول 2023، لدى البنوك التجارية وفي السوق السوداء.

دافع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم عن مشروع إقامة ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر في منطقة (أبو عمامة)، موضحًا أنه يخدم السودان ودول الجوار التي لا تملك منفذًا على البحر.

وأكد أن سكان المنطقة يرحِّبون بالميناء "ترحيبًا حارًا" وأرجع الترحيب لضخامة المشروع، واحتواءه على ميناء عالميّ قادر على استيعاب ملايين الحاويات في العام، ومنطقة اقتصادية، ومطار دولي، وخط مياه لإنهاء أزمة العطش بولاية البحر الأحمر، ومشروع زراعي، بجانب طريق قومي واصل إلى منطقة "أبو حمد" بولاية نهر النيل.

وكشف انتهاء العمل في المرحلة الأولى من الميناء عقب 18 شهرًا من التوقيع على الاتفاق، رافضا الحديث القائل بأن الميناء الجديد يأتي خصمًا على الموانئ القائمة.

ودخل السودان عام 2023 دون موازنة عامة للبلاد؛ بفعل عدم تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة التي تنتظر التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي بين المكونين المدني والعسكري والمرهون بتوسيع قاعدة المشاركة حول الاتفاق الإطاري الذي وقع في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022.
استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند 583 جنيها، حسب صحيفة "أخبار السودان".

حافظ سعر الدولار اليوم على مستواه في أبرز بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الأردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 580 جنيها للشراء – 584.35 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.95 جنيه للشراء – 581.28 جنيه للبيع.