استقرار سعر الدولار اليوم في السودان مقابل العملة المحلية

اقتصاد

اليمن العربي

استقر سعر الدولار اليوم في السودان مقابل العملة المحلية خلال مستهل تعاملات الإثنين 9 يناير/ كانون الأول 2023، لدى البنوك التجارية وفي السوق السوداء.

 

استقرار سعر الدولار اليوم في السودان مقابل العملة المحلية


دافع وزير المالية والتخطيط الاقتصادي السوداني جبريل إبراهيم عن مشروع إقامة ميناء جديد على ساحل البحر الأحمر في منطقة (أبو عمامة)، موضحًا أنه يخدم السودان ودول الجوار التي لا تملك منفذًا على البحر.

وأكد أن سكان المنطقة يرحِّبون بالميناء "ترحيبًا حارًا" وأرجع الترحيب لضخامة المشروع، واحتواءه على ميناء عالميّ قادر على استيعاب ملايين الحاويات في العام، ومنطقة اقتصادية، ومطار دولي، وخط مياه لإنهاء أزمة العطش بولاية البحر الأحمر، ومشروع زراعي، بجانب طريق قومي واصل إلى منطقة "أبو حمد" بولاية نهر النيل.

وكشف انتهاء العمل في المرحلة الأولى من الميناء عقب 18 شهرًا من التوقيع على الاتفاق، رافضا الحديث القائل بأن الميناء الجديد يأتي خصمًا على الموانئ القائمة.

ودخل السودان عام 2023 دون موازنة عامة للبلاد؛ بفعل عدم تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة التي تنتظر التوقيع النهائي على الاتفاق السياسي بين المكونين المدني والعسكري والمرهون بتوسيع قاعدة المشاركة حول الاتفاق الإطاري الذي وقع في 5 ديسمبر/ كانون الأول 2022.

استقر سعر الدولار اليوم في السودان لدى السوق السوداء عند 583 جنيها، حسب صحيفة "أخبار السودان".

سعر الدولار اليوم في بنوك السودان
حافظ سعر الدولار اليوم على مستواه في أبرز بنوك السودان. وجاء السعر وفقا لبيانات البنك المركزي السوداني كالتالي:

بنك الجزيرة الأردني السوداني: 579 جنيها للشراء - 583.34 جنيه للبيع

البنك السعودي السوداني: 575 جنيها للشراء – 579.31 جنيه للبيع.

بنك الادخار والتنمية الاجتماعية: 574 جنيها للشراء – 578.30 جنيه للبيع.

بنك النيل الأزرق المشرق: 580 جنيها للشراء – 584.35 جنيه للبيع.

البنك السوداني الفرنسي: 576.95 جنيه للشراء – 581.28 جنيه للبيع.

استقرت أسعار العملات في السوق السوداء بالسودان صباح تعاملات اليوم، وسجل سعر اليورو نحو 615 جنيها.

وبلغ سعر الجنيه الاسترليني اليوم نحو 710 جنيهات.

وسجل سعر الدرهم الإماراتي اليوم في السوق السوداء بالسودان نحو 159 جنيهًا.
السعر التأشيري هو آلية اتبعها البنك المركزي مع البنوك التجارية السودانية لتحديد سعر صرف الدولار في السوق المحلية بشكل يومي.

وكانت الآلية تستهدف تحديد سعر صرف الدولار لأغراض التجارة والمدفوعات وأسعار الصرف الرسمية، بناء على التطورات النقدية في البلاد.

ووفق موقع بنك السودان المركزي فإن آخر مرة تم تحديد سعر الدولار التأشيري فيها كانت في مارس/آذار 2022، حيث تم تحديده عند 445.39 جنيه، مع هامش ربح 0.75% وعلى ألا يتجاوز نطاق التحرك للبنوك والصرافات نسبة 5% صعودا وهبوطا.

وسجل سعر الريال السعودي لدى السوق السوداء في السودان صباح اليوم مستوى 155 جنيها.

وسجل سعر الجنيه المصري اليوم في السودان خلال التعاملات الصباحية مستوى 20 جنيها سودانيا.

استقر سعر اليورو اليوم في مصر، مقابل الجنيه صباح تعاملات الإثنين 9 يناير/كانون الثاني 2023، ترقبا لبداية تعاملات الأسبوع في البنوك التجارية وشركات الصرافة.

وعادت كافة البنوك العاملة في مصر إلى العمل اليوم، بعد عطلة رسمية أمس الأحد 8 يناير/كانون الثاني الجاري، بمناسبة الاحتفال بعيد الميلاد المجيد.

وبين محاولات عديدة لمصر في عام 2022 لدعم اقتصادها، كان الأكثر لفتا للانتباه قدرة البلد على تحقيق قرابة 12 مليار دولار من مصدرين غير معتادين للعملة الأجنبية بهذا القدر الكبير، فضلا عن امتيازات غير مسبوقة مكنتها من اقتحام أسواق جديدة وحجز موقع فريد لها في تلك الأسواق بشكل يؤهلها لجني المزيد من المكاسب مستقبلا.

وفي عام 2022 الذي شهد اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية، وما تبعها من تداعيات قادت لارتفاع التضخم وأسعار الفائدة، تكبدت مصر أعباء كبيرة نظرا لزيادة مهولة في أسعار سلع كثيرة كانت تستوردها من الخارج.

ومصر من بين أكثر الدول تأثرا بسبب ضعف المرونة ومستويات الديون المرتفعة الموجودة مسبقا والضغوط التضخمية واعتمادها على واردات السلع والتحويلات والسياحة.

لكن الحرب التي أضرت بمصر نفعتها أيضا، إذ فتحت الطريق واسعا أمام تعزيز صادرات الغاز المصري إلى أوروبا التي كانت ترزح تحت ضغوط قطع الغاز الروسي. وفي هذا الصدد، تحركت الحكومة المصرية سريعا معلنة عن خطة دعت فيها الشعب للمشاركة، عبر ترشيد استهلاك الكهرباء لتعزيز صادرات الغاز، وهو ما تحقق بالفعل وبنجاح كبير.

وبنهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، أعلنت وزارة البترول المصرية عن تحقيق رقم قياسي في صادرات مصر من الغاز الطبيعي لتصل إلى 8 ملايين طن هذا العام مقارنة بنحو 7 ملايين طن العام السابق.

وذكرت الوزارة أن صادرات الغاز الطبيعي خلال العام الحالي بلغت نحو 8.4 مليار دولار بالمقارنة بنحو 3.5 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة زيادة 171%.