أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

اقتصاد

اليمن العربي

ارتفعت أسعار الذهب اليوم في مصر، مستهل تداولات الأحد 8 يناير/كانون الثاني 2023، وسط إقبال على شراء المعدن الأصفر رغم قفزة الأسعار.

 

أسعار الذهب في مصر اليوم الأحد

 

وزاد من بريق المعدن الأصفر محليا ارتفاع أسعار النفيس عالميا نهاية تعاملات الأسبوع الماضي بدعم من هبوط الدولار عالميا، لكن ما زال الحذر يسود سوق النفيس العالمية مع ترقب المستثمرين لتحركات الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (المركزي الأمريكي) مستقبلا.

ويسعى العديد من المصريين إلى تحويل مدخراتهم بالجنيه المصري لأصول ثابتة وسط مخاوف من استمرار انخفاض العملة المصرية أمام الدولار الأمريكي.

وشهدت العملة المصرية مزيدا من الانخفاض خلال تعاملات الأسبوع الماضي لتصل إلى أكثر من 27 جنيها مقابل الدولار الواحد بعد أن كانت 24.5 جنيه للدولار قبل الهبوط.

وأعلن البنك المركزي المصري ارتفاع قيمة الذهب المدرج باحتياطي النقد الأجنبي إلى 7.078 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، مقابل 6.612 مليار دولار بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وقال البنك المركزي، عبر موقعه الرسمي، إن قيمة العملات الأجنبية المدرجة في الاحتياطي النقدي سجلت 26.444 مليار دولار بنهاية نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، مقابل 26.55 مليار دولار في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، فيما سجل رصيد حقوق السحب الخاصة 15 مليون دولار بنهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، مقابل 251 مليون بنهاية أكتوبر/ تشرين الأول 2022.

صعد سعر جرام الذهب عيار 24 اليوم في مصر إلى 2040 جنيها للشراء، و2068.5 جنيه للبيع، مقابل 2028.5 جنيه للشراء، و2057.25 جنيه للبيع، خلال تعاملات أمس، وفقا لموقع "آي صاغة" المتخصص في رصد سعر الذهب في مصر.

كما قفز سعر جرام الذهب اليوم عيار 18 في مصر إلى 1530 جنيها للشراء، و1551.5 جنيه للبيع، مقابل 1521.5 جنيه للشراء، و1542.75 جنيه للبيع، خلال تعاملات أمس.

زاد سعر جرام الذهب عيار 21 اليوم إلى 1785 جنيهًا للشراء، و1810 جنيهات للبيع، مقابل 1775 جنيهًا للشراء، و1800 جنيه للبيع خلال تعاملات اليوم السابق.

وتأتي هذه الأسعار دون إضافة قيمة المصنعية والدمغة والضريبة.

ومع المصنعية فإن سعر الجرام يزيد بقيمة تتراوح ما بين 60 و120 جنيها.

ارتفع سعر الجنيه الذهب اليوم في مصر إلى 15545 جنيهًا، فيما بلغ سعر جنيه الذهب عيار 21 من بي تي سي(BTC) 15755 جنيها.

وتمكنت أسعار الذهب من تحقيق ثالث مكاسبها الأسبوعية على التوالي خلال تعاملات الأسبوع الماضي.

وصعد الذهب في ختام تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 0.3% إلى 1838.38 دولار للأوقية (الأونصة)، كما زادت الأسعار نحو 0.8% خلال الأسبوع، وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.2% إلى 1843.80 دولار.

وأكد عدد قليل من مسؤولي البنك المركزي الأمريكي الخميس الماضي التزامهم بالكفاح لخفض التضخم إلى المستوى المستهدف البالغ 2%، لكن جيمس بولارد رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي في سانت لويس قال إن عام 2023 قد يشهد أخيرا بعض الارتياح على صعيد محاربة التضخم.

وتؤدي أسعار الفائدة المرتفعة لانحسار جاذبية المعدن الأصفر الذي يمثل تحوطا في مواجهة التضخم لكنه لا يدر عائدا.
قفزت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي، في ديسمبر/كانون الأول، مع تراجع الدولار مقابل العملات الرئيسية الأخرى، مسجلة رقما قياسيا.

أظهرت بيانات رسمية اليوم السبت، ارتفاع احتياطيات الصين، وهي الأكبر في العالم، 11 مليار دولار إلى 3.128 تريليون دولار الشهر الماضي مقارنة مع 3.154 تريليون دولار التي توقعها استطلاع أجرته رويترز للمحللين و3.117 تريليون دولار في نوفمبر/ تشرين الثاني.

وارتفع اليوان 2.8 في المئة مقابل الدولار في ديسمبر كانون الأول بينما انخفض الدولار الشهر الماضي 2.3 في المئة مقابل سلة من العملات الرئيسية الأخرى.

وبلغت حيازة الصين من الذهب 64.64 مليون أوقية في نهاية ديسمبر كانون الأول مقابل 63.67 مليون في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وارتفعت قيمة احتياطيات الصين من الذهب إلى 117.24 مليار دولار في نهاية ديسمبر كانون الأول من 111.65 مليار دولار في نهاية نوفمبر تشرين الثاني.

وبعد انخفاضه 7.9 في المئة مقابل الدولار في عام 2022، وصل اليوان الصيني إلى أعلى مستوى له منذ أكثر من أربعة أشهر مقابل الدولار في أول يوم تداول خلال العام الجديد في الثالث من يناير كانون الثاني مدعوما بتفاؤل المستثمرين ببدء التعافي الاقتصادي المحلي في وقت مبكر أكثر مما كان متوقعا.

وأرجعت الهيئة الوطنية، وهي المسؤولة عن تنظيم النقد الأجنبي في الصين، زيادة احتياطيات النقد الأجنبي بالبلاد إلى التأثير المجمع لتحويل العملات والتغيرات في أسعار الأصول، حسب ما أوردته اليوم وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا).

وأشارت إلى انخفاض مؤشر الدولار الأمريكي، وأسعار الأصول المالية العالمية الشهر الماضي، بسبب السياسة النقدية وتوقعات الاقتصادات الكبرى وبيانات الاقتصاد الكلي العالمية.

وقالت إن من المتوقع أن أن تظل احتياطيات النقد الأجنبي بالصين مستقرة بشكل عام، حيث "يتمتع الاقتصاد الصيني بمرونة قوية وإمكانيات هائلة وحيوية كبيرة، وظلت الأسس التي تدعم نموه طويل الأجل قوية".

وتوقعت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا، أن يكون الاقتصاد العالمي في حالة ركود عام 2023.

وقالت جورجيفا  إن عام 2023 سيكون صعبا على معظم الاقتصاد العالمي في الوقت الذي تعاني فيه معظم المحركات الرئيسية للنمو العالمي، وهي الولايات المتحدة وأوروبا والصين، من ضعف نشاطها الاقتصادي.

وتحدثت وسائل الإعلام الرسمية في الصين عن "انتصار نهائي" على الجائحة مما عزز مراهنات السوق على أنه لا سبيل للرجوع عن تخفيف القواعد في الصين وإعادة فتح البلاد.

وتراجع النفط يوم الجمعة بعد ارتفاعه دولارا في التعاملات المبكرة إذ تأثرت الأسعار بقوة الدولار وضعف التوقعات الاقتصادية إلا أن الآمال في ارتفاع الطلب الصيني حدّت من الخسائر.